منتديات الحور العين


نسألكم الدعاء بالشفـــــاء العاجــــل لوالدة المشرف العام ( أبو سيف ) لتدهور حالتها الصحية ... نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها ... اللهم آمـــين
 
اعلانات

العودة   منتديات الحور العين > .:: المجتمع المسلم ::. > ( نِــــدَاءُ الإِسْعَــــافِ ) > الأرشيف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-20-2009, 12:26 AM
هجرة إلى الله السلفية هجرة إلى الله السلفية غير متواجد حالياً
رحمها الله رحمة واسعة , وألحقنا بها على خير
 




Icon15 والتهب قولون الوليد..!!

التهاب القولون

كثيراً ما يشتكي الكهول من القولون وأمراضه، أما الولدان الذين خرجوا لتوهم للنور فلهم معه حكاية أخرى... فمرض الكولون لديهم غير الذي تعودنا سماعه في المجالس، إنه مرض خطير، سببه مجهول، ويتميز بدرجات مختلفة من النخر في مخاطية الأمعاء وجدرانها، ويصاب به الذكور والإناث على حد سواء، كما يحدث في كل الأعراق، وتصل نسبة حدوثه إلى(1-5 %) من حالات التنويم في أقسام العناية المركزة لحديثي الولادة، ويكثر في حالات الخداج( الولادات المبكرة )، ولكن قد يحدث عند الولدان في تمام حملهم، ولقد ازدادت ملاحظته في العقدين الأخيرين نظراً للتطور الطبي الذي سمح- بعون الله - لحالات خطيرة بالبقاء على قيد الحياة.
*ما هي العوامل التي تساعد على حدوث الحالة؟
هناك عدة عوامل مثل تراكم الغاز تحت مخاطية الأمعاء، ومن ثم حدوث النخر الذي قد يتبعه انثقاب الأمعاء وتجرثم الدم والموت- لا سمح الله -، وأكثر ما تصاب نهاية الأمعاء الدقيقة وبداية الكولون، ويؤهب لذلك وجود زيادة دموية وكذلك الحليب زائد التركيز، وبعض الأدوية، وبدء الإرضاع بشكل سريع، ووجود خمج( إنتان )، وطبعاً حالات الخدج التي قد يحدث فيها الداء على شكل جائحات، وهذا ما دفع ببعض المؤلفين لوضع فرضية وجود عوامل جرثومية مثل بعض المطثيات والجراثيم الكولونية وبعض الجراثيم العنقودية، أو عوامل فيروسية مثل فيروسات الروتا، وقد تبين بالفعل وجود هذه العوامل الممرضة في العديد من مزارع هؤلاء المرضى.
* ماهي مظاهر الداء؟
يبدأ المرض عادة في الأسبوعين الأولين من العمر، وقد يتأخر حتى شهرين عند من كان وزنهم قليلاً جداً، وأولى علاماته انتفاخ البطن، وحدوث احتباس في المعدة، وخروج براز مدمى في ربع الحالات، البداية تكون مخاتلة، ويتدرخ طيف شدتها من مرض بسيط المظاهر لحالة بمنتهى الخطورة مع وجود التهاب في البريتوان وانثقاب معوي وحالة صدمة ووفاة وعموماً فإن المرض يتطور سريعاً، ولكن إذا مرت ثلاثة أيام وبقي المرض فيها طفيفاً فإنه من غير المتوقع أن يصبح شديداً.
* كيف يتم تشخيصه؟
يبدأ التشخيص من الشك بوجود الحالة عند وليد مؤهب لها، إن صورة البطن البسيطة يمكن أن تساعد كثيراً بإظهار ما نسميه بتهوي الأمعاء، و الذي يوجد عند(50- 75 %) من المرضى عند بدء المعالجة، و إن وجود الهواء عند وريد الباب الكبدي يعتبر علامة على حالة شديدة، أما وجوده في البريتوان فيشير لانثقاب الأمعاء. هناك حالات قد يلتبس تشخيصها مع هذه الحالة مثل الأخماج (الإلتهابات) النوعية الجهازية والمعوية، وحالات انسداد الأمعاء وانفتالها، وفي هذه الحالات فإن المزارع والصور المناسبة تساعد في جلاء الصورة.
* كيف تتم المعالجة؟
يحتاج الأمر لمعالجة فائقة العناية والدقة ومن قبل فريق مؤهل وذي خبرة، حيث بمجرد وجود شك بالإصابة يلزم إيقاف الرضاعة والتغذية الفموية، ويوضع أنبوب عبر الأنف يصل للمعدة لتخفيف حمولتها وسحب مفرزاتها، وتقدم السوائل المغذية عبر الوريد مع انتباه شديد لحالة السوائل والأملاح في جسم المريض، وتؤخذ المزارع المناسبة من أمكنة عدة في الجسم، وتعطى المضادات الحيوية، وتزال القثاطر السرية في حال وجودها، وقد يلزم التنفس الإصطناعي، وفي حال هبوط ضغط الدم أو وجود صدمة يعالج الأمر بالإنعاش المناسب مع تقديم الدم أو البلازما أو غير ذلك حسبما يتطلب الأمر.
يخضع هؤلاء المرضى لمراقبة سريرية و مخبرية و حتى شعاعية متتابعة ومستمرة، مع مراعة ظروف العزل والتعقيم، ويستشار جراح الأطفال باكراً ما أمكن، وفي حال وجود انثقاب يستأصل جزء الأمعاء المتنخر، إن فشل المعالجة المحافظة يستدعي فتح البطن الإستقصائي والعلاجي.
*وفي الختام:
لقد سمح التقدم الطبي بتقديم نتائج باهرة في مجال هذه الحالات، ويجب أن نذكر أنه حسب الدراسات العالمية فإن المعالجة الطبية قد تفشل في (20%) من الحالات التي يوجد فيها تهوي أمعاء وقت التشخيص، وربع هؤلاء على الأقل يموتون ، و قد تحدث تضيقات في موقع النخر عند حوالي( 10%) من المرضى، ولكن استئصال هذه التضيقات شاف، وهناك مشاكل قد تحدث بعد الجراحة منها ما ندعوه بالمعي القصير وحالات سوء الإمتصاص الهضمي وفشل النمو وسوء التغذية، وكذلك فإن للتغذية الوريديةالكاملة مشاكلها التي قد تصل حد تشمع الكبد، ويبقى رغم هذا من حقنا أن نبتسم ونتفائل، فالنتائج الباهرة في غالبية الحالات نراها أمام أعيننا يوماً بعد يوم ، و لله الحمد.

د. عبدالمطلب أحمد السح
 
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-20-2009, 01:27 AM
امال العروبة امال العروبة غير متواجد حالياً
قـــلم نــابض
 




افتراضي

جزاك الله خيرا  

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-20-2009, 02:02 AM
هجرة إلى الله السلفية هجرة إلى الله السلفية غير متواجد حالياً
رحمها الله رحمة واسعة , وألحقنا بها على خير
 




افتراضي

وجزيت خيرا منه وزيادة  

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


منتديات الحور العين

↑ Grab this Headline Animator


الساعة الآن 05:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
.:: جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى الحور العين ::.