انا لله وانا اليه راجعون... نسألكم الدعاء بالرحمة والمغفرة لوالد ووالدة المشرف العام ( أبو سيف ) لوفاتهما رحمهما الله ... نسأل الله تعالى أن يتغمدهما بواسع رحمته . اللهم آمـــين

العودة   منتديات الحور العين > .:: المنتديات الشرعية ::. > ملتقى نُصح المخالفين ، ونصرة السنة

ملتقى نُصح المخالفين ، ونصرة السنة لرد الشبهات ، ونصح من خالف السنة ، ونصرة منهج السلف

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-27-2010, 06:58 PM
عبد الملك بن عطية عبد الملك بن عطية غير متواجد حالياً
* المراقب العام *
 




افتراضي تعقيب على كلام شيخ الأزهر "د.أحمد الطيب" بشأن قناة "أزهري" .

 

في حوار على صفحات جدريدة الأهرام (السبت 28 من رجب 1431 هـ 10 يوليو 2010 السنة 134 العدد 45141) ، صرح د.الطيب بكلام مهم حول قناة أزهري .

هذا المقال إبداء لرأيي في ما جاء في هذا التصريح أثناء ذاكَ الحوار ، وقد أُخالف فيه .

*‏ ألا تمثل قناة أزهري الأزهر؟‏!‏
‏{{‏ الشيخ‏:‏ هي تستخدم اسم الأزهر في غفلة منه‏,‏ وقد اعترضنا علي ذلك لكن الإمام الراحل د‏.‏سيد طنطاوي قال‏:‏ دعوها تحمل هذا الاسم لكنها لا تمثل الأزهر‏!‏
*‏ وما الذي تأخذه علي قناة أزهري؟‏!‏
‏{{‏ الشيخ‏:‏ المسئول عنها ليس عالما أزهريا والقناة قائمة بأموال غير مصرية وهناك شكوي حول مصالح خارجية لا تدعو إلي الاطمئنان ومن هنا رفض مجمع البحوث الإسلامية أن تمثل هذه القناة الأزهر‏.‏
‏*‏ لكن الشيوخ العاملين في القناة برغم إسرافهم الشديد في الأناقة والملبس واتباع آخر الموضات إلا أنهم استطاعوا الوصول إلي شريحة كبيرة من الشباب والسيدات؟‏!‏
‏{{‏ الشيخ‏:‏ هذا يؤكد لك أن المسألة ليست علما وليست دينا وليست لوجه الله‏,‏ وإنما هي تجارة في تجارة‏ ...


فالدكتور الطيب ذكر عدة أمور في هذا الحديث :
1- قناة أزهري لا تمثل الأزهر ، وهذا يُسقط تلك التزكية التي نالتها القناة عند كثير من العوام ؛ ظنا أنها تمثل الأزهر لاسمها ( أزهري ) . بغض النظر عن كون انتساب قناة إلى مؤسسة الأزهر في الفترة الحالية يعتبر تزكية أم يعتبر ريبة !
2- التصريح بأن رفض انتساب القناة للأزهر وتمثيلها له ليس قرارا فرديا من مسؤول في مؤسسة الأزهر ، بل هو رفض من مجمع البحوث الإسلامية .
3- شيخ الأزهر يشير إلى شبهات حول القناة ، من تمويلها بأموال غير مصرية ، وهذا أمر يدعو إلى الاستغراب فعلا !
4- كذلك أشار إلى وجود مصالح خارجية ليست تدعو إلى الاطمئنان .
5- اعتبار د.الطيب قيام رجل غير عالم على القناة يُعد طعنًا فيها .
6- التصريح الواضح من د.الطيب بأن القناة ليست " علما " وليست " دينا " وليست " لوجه الله " ، ولكنها " تجارة " !

لا أطمئن لكل هذه الاتهامات
، فمسألة تمويل القناة لا يضر إن كان بمال غير مصري ، فليس هذا الأمر مجردا مطعنا إلا أن تكون قرائن أخرى ودلائل توضح سبب مريبا . وليس يُدرى المقصود بالمصالح الخارجية المريبة .

وكون القائم بإدارة القناة ليس عالما لا يُعتبر مطعنا ألبتة من وجهة نظري ، ما دام الرجل صالحا في نفسه ، عارفا بأمور الإدارة ، يصحبه مستشاروه العلميون . إلا أن يكون الرئيس ليس ذاكم الرجل – كما هو رئيس قناة أزهري - ، حيث كان بطلا في برامج استضافة الفنانات والراقصات والإثارة الإعلامية ، وهو الآن لا يزال يعرض برامج ( التوك شو ) ، وكثير ما يتكلم في دين الله ، أو يبحث عن من يوافقه هواه من الناس ليفسح له المجال ... الخ . والمقصود أن كون " محمود سعد " رئيسا للقناة يُعد مطعنا واضحا .

أما الجزم من شيخ الأزهر بأن القناة ليست لله وإنما هي متاجرة ، فلا أحسب أنا نطعن في مقاصد الناس بهذه الجرأة والسهولة . مع أنا نختلف مع قناة أزهر في أمور خطيرة ، لكنا لا نقول كما يقول شيخ الأزهر عنها ، وهو المتفق مع منهجها غالبا ! وكذا يكون أهل السنة في إنصافهم . مع أني أجزم أن قناة " الرسالة " وقناة " اقرأ" كذلك ، قناتان تجاريتان بالمقام الأول ؛ لما عندي من الأدلة والمشاهدات التي سمحت لي بهذا الجزم .

أرجع إلى كلام شيخ الأزهر ، لأنتقي منه ما يصلح أن يكون طعنا في القناة ومنهجها ، وترك ما لا أراه عدلا ؛ إنصافا لهم وإن كانوا من المخالفين . فأقول :
1- قناة أزهري ليست تمثل الأزهر ، بل رفضها مجمع البحوث الإسلامية .
2- لا يقوم على إدارتها عالم أو إداري مسؤول بل رجل إعلامي له تاريخ سخيف سيء .

وقد يُقال : إن د.الطيب طعن في أهل السنة في حواره ذاك طعنا كثيرا أيضا ، فكيف يُؤخذ بكلامه ؟!

وإن كانت هذه الملاحظة لها حظها من النظر ، لكني أرى القلق منها يمكن إغفاله ، لسببين :

الأول : إن كلامه حول أهل السنة يُحتمل فيه الجور لأنه يخالفهم ، وكلامه عن أهله وأبناء مدرسته مقبول لأنه يوافقهم في المنهج .
مثال ذلك : لو أن زيدا شكى عَمرا إلى القاضي ، وزعم أنه أخذ ثوبه وعمامته ، فأقر عمرو بأخذه الثوب ، ولم يقر له بأخذ العمامة ، فإن القاضي يحكم لزيد بالثوب من عمرو لاتفاقهما ، ولا يحكم بأن له عند عمروِ عمامة ، إلا أن يأتيه بدليل .
فكذا اتهم شيخُ الأزهر أصحابَ قناة أزهري ، واتهم دعاة السنة ، فاتهامه الأول مقبول ؛لأنه في حق ناس من موافقيه وأبناء مدرسته ، والثاني مردود إلا أن يأتي بدليل على دعواه لأنها في حق مخالفيه .

الثاني : أن هذا الكلام يصلح مع العامة الذين فرحوا بهذه القناة ، من من في قلوبهم شيء على السنة ودعاتها أصلا ، فأخذوا ينعقون بأن قناة ظهرت للإسلام الحقيقي المعتدل ، فيأتي كلام شيخ الأزهر هذا ردا عليهم . ولا يضر كونه ذا موقف خاطئ من دعوة السنة ؛ لأن هذه الفئة من الناس لا يحبونها أصلا .

والله أعلم ، وهو الموفق .

عبد الملك السبيعي .
رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
"أزهري", "د.أحمد, ., الأزهر, الطيب", بشأن, تعقيب, سيد, على, قناة, كلام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

منتديات الحور العين

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الآن 07:00 AM.

 


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
.:: جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى الحور العين ::.