عرض مشاركة واحدة
  #30  
قديم 05-02-2009, 12:25 PM
أبو الفرج المنصوري أبو الفرج المنصوري غير متواجد حالياً
عضو فعال
 




افتراضي


أُخَيَّتِي الفاضلة:
فإن السبب الرئيسي في إنشاء هذا الموضوع هو التعلم من خلال المناقشة والبحث العلمي ، فأنا قد أسأل سؤالًا وأعلم إجابته! وانتظر ردود الإخوة والأخوات، فلعل أحد يأتي بزيادة علم فنستفيد جميعًا، ولعل آخر كان عنده شبهة فتزول ، ولعل آخر لم يدرس المسألة ولم يعرفها أصلًا فيتعلمها ، ولعل يخطأ أحدنا فيصوبه الآخر .. وهكذا..
أما قولكم: ((أما رأيتم هذا؟؟))
أقول: نعم قد رأيته !! وبسببه سألتُ السؤال ، لأنه إن كان إجابة عن سؤالي ، فهي إجابة خاطئة ؛ لأنه لا يوجد به ذِكر للأشاعرة المتقدمين!! إلا بمفهوم المخالفة ،
وإن كنتم تقصدون ذلك-أقصد مفهوم المخالفة- فقد أخطأتم أيضًا
لأنكم تقولون فيما سميتونه (الخلاصة) تقولون أن الأشاعرة المتأخرين اتجهوا لمبدأ التأويل في الصفات ،وأوَّلوا صفة اليدين إلى القدرتين ، ويصرحون بوجوب العقل على النقل ، ولا يعتدوا بأحاديث الآحاد في العقيدة ، ويوجبوا بتأويل النصوص وعدم جريانها على ظاهرها.
فبمفهوم المخالفة: تكون الأشاعرة المتقدمين لا يتجهوا إلى مبدأ التأويل في الصفات ، وبالتالي لا يُأولوا صفة اليدين إلى قدرتين!!، ويقدموا النقل على العقل، ويحتجوا بأحاديث الآحاد في العقيدة ، ولا يقولون بوجوب تأويل النصوص ويحملونها على ظاهرها!!!!!!!!!!
قلت : وهذا خطأ شنيع لأن المتقدمين من الأشاعرة هم الذين قعدوا القواعد ووضعوا المناهج ، وهم الذين يسار على نهجهم، فهم أسوأ من المتأخرين
وأيضًا كما تفضلتم ونقلتم عنهم أنهم يقوموا بتأويل صفة اليدين إلى قدرتين ، وأنهم يصرحون بتقديم العقل على النقل فهذا أيضًا خطأ ؛ لأن هذا لازم قولهم وليس بقولهم ، والقاعدة تقول : لازم القول ليس بقول، إلا أن يقوله صاحبه.
وهم لا يقولون بإن لله إرادتين ، بل هذا كان رد أهل السنة عليهم عندما قالوا اليد بمعنى القدرة، فقال لهم أهل السنة هذا خطأ لأن الله تعالى يقول: {بل يداه مبسوطتان}فيلزمكم أن يكون له قدرتان وهذا محال!
وكذلك: إنهم لا يقولون أيضًا بتقديم العقل على النقل بل هذا لازم قولهم عندما قالوا بأن إثبات الصفة تستلزم التشبيه . ثم صرفوا النصوص عن ظاهرها ؛ لأن عقولهم لا تقبلها...

وقولكم: ((الأشاعرة الأوائل أو كما تفضلتم المتقدمين أمثال أبو الحسن الأشعري ، والباهلي ، وابن مجاهد ، والباقلاني وغيرهم ، أقرب إلى السنة والجماعة في إعتقادهم وتفكيرهم ))
أقول : والصواب العكس ، فهم أئمة المتأخرين وعلى نهجهم ساروا وصاروا ، باستثناء طبعًا الإمام الأشعري لأنه رجع عن قوله والتزم منهج أهل السنة وألَّف الكتب يرد عليهم وعلى المعتزلة .
أما قولكم: ((أظن أن الخلاصة كانت واضحة للتميز بينهم )) فلا تعليق لدي!!
أما قولكم: ((ثم أنا ليست لي ثقافة عالية بالأشاعرة ))
فأسأل الله تعالى أن يعلمنا وإياكم
والله المستعان
*ملحوظة على قولكم : ((بالتاكيد ليس كلامي لو كان كلامي لبدأت الحديث بقول ( أعتقد والله أعلم ) ، فهي خاطئة ؛ لأن إذا قلنا لكم هل تعتقدون بأن الله هو خالقكم؟
فإذا قلتم: أعتقد والله أعلم أن الله خالقي!! فهذه خطأ ؛ لأن ليس في أمور الاعتقاد يقال فيها أعتقد والله أعلم إلا إن كان في الكلام إضمار واستتار (أي: أعتقد بأن الله خالقي والله أعلم بأني أعتقد ذلك أم لا؟!!
وهذا فيه تكلف

والخلاصة: فأنا أعلم أن وقع مثل هذا الكلام من التصحيح والنقد ثقيل على بعض النفوس إلا من رزقه الله التجرد.

وجزاكم الله خيرًا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


رد مع اقتباس