اعلانات

العودة   منتديات الحور العين > .:: المنتديات الشرعية ::. > ملتقيات علوم الآلة > علوم الحديث والمصطلح

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-04-2009, 05:43 PM
*زهرة الفردوس* *زهرة الفردوس* غير متواجد حالياً
{قُلْ إِنِّيَ أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}
 




افتراضي ما صحة حديث:إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم ...؟

 

السؤال كامل :
ما صحة حديث:
إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم، من يتحر الخير يُعْطَهُ، ومن يتوقَّ الشرَّ يوقهُ. ثلاثٌ من كُنَّ فيه، لم يسكن الدرجات العُلا- ولا أقولُ لكم الجنة-: من تكهن أو استقسم، أو ردَّهُ من سفرٍ تطيُّر؟


حديثٌ ضعيف

وقد ورد من حديث أبي هريرة، وأبي الدرداء، ومعاوية بن سفيان، رضي الله عنهم.

أولاً: حديث أبي هريرة رضي الله عنه أخرجه الخطيب في «تاريخه» (127/9) من طريق سعد بن زنبور، حدثنا إسماعيل بن مجالد، عن عبد الملك بن عمير، عن رجاء بن حيوة، عن أبي هريرة مرفوعًا فذكره دون قوله: «ثلاث من كن فيه... إلخ». وإسماعيل بن مجالد مختلف فيه، قال أحمد والبخاري: «صدوق»، ووثقه ابن معين في رواية، وضعفه النسائي، والعقيلي، وقال الدارقطني: «لا شك أنه ضعيف»، وذكره ابن حبان في «الثقات» وقال: «يخطئ». وقد خولف في إسناد هذا الحديث، خالفه رقبة بنُ مصقلة، فرواه عن عبد الملك بن عمير، عن رجاء بن حيوة، عن أبي الدرداء مرفوعًا فذكره بتمامه. أخرجه الدارقطني في «الأفراد» (ق 1/266) من طريق يحيى بن داود الواسطي، ثنا إبراهيم بن يزيد بن مردانبة، عن رقبة بن مصقلة بهذا، وهذا لا يثبت عن رقبة بن مصقلة، وابن مردانبة؛ قال البخاري في «التاريخ الأوسط»: «لا يحتجون بحديثه». وقال أبو حاتم الرازي: «يكتب حديثه ولا يحتج به». وقال الأزدي: «عنده مناكير». ورواه سفيان الثوري، عن عبد الملك بن عمير، عن رجاء بن حيوة، عن أبي الدرداء مرفوعًا بتمامه، أخرجه الطبراني في «الأوسط» (2663)، والدارقطني في «العلل» (219/6- 220)، وأبو نعيم في «الحلية» (174/5)، وابن عساكر في «تاريخ دمشق» (ج6/ق 231)، والعسكري في «الأمثال»- كما في «المقاصد الحسنة» (ص107) للسخاوي، وابن شاهين في «الترغيب» (242)، والخطيب في «تاريخه» (201/5) من طريق محمد بن الحسن الهمداني، قال: ثنا سفيان الثوري بهذا، قال الطبراني: «لم يرو هذا الحديث عن سفيان، إلا محمد بن الحسن». وقال أبو نعيم: «غريب من حديث الثوري، عن عبد الملك، تفرد به: محمد بن الحسن».

قلت: وإسناده ساقط، ومحمد بن الحسن هو ابنُ أبي يزيد الهمداني؛ اتهمه يحيى بن معين بالكذب، وقال النسائي: «متروك». وقال الذهبي في «تلخيص العلل المتناهية» (706): «واه»، والحديث مع ضعفه منقطع. وقد رواه ابن وهب، قال: ثنا سفيان الثوري بهذا الإسناد موقوفًا، أخرجه ابن عبد البر في «جامع العلم» (903) وهذا هو المحفوظ في رواية الثوري، ويؤيده أن جماعة من الثقات رووا هذا الحديث عن عبد الملك بن عمير، عن رجاء بن حيوة، عن أبي الدرداء موقوفًا، فأخرجه هناد بن السري في «كتاب الزهد» (1294) عن وكيع بن الجراح، وأبو خيثمة في «كتاب العلم» (114)، وابن عبد البر في «الجامع» (617) عن جرير بن عبد الحميد، وابن حبانُ في «روضة العقلاء» (ص210) عن أبي عوانة وضاح اليشكري، والبيهقي في «المدخل» (385) عن عبيد الله بن عمرو الرقي كلهم عن عبد الملك بن عمير بهذا الإسناد موقوفًا، وروى ابن أبي شيبة في «المصنف» (43/9) عن شريك النخعي، عن عبد الملك بن عمير بسنده آخره: «ثلاث من كن فيه...» قال الدارقطني في «العلل» (219/9): «الموقوف هو المحفوظ»، وهذا لا يعني أنه صحيح كما فهم من صحح إسناد الموقوف، فإنه لا يصح، لأن رواية رجاء بن حيوة عن أبي الدرداء منقطعة كما صرح الذهبي بذلك، وهذا يُسمَّى عند علماء الحديث بالترجيح النظري، وهو لا يفيد الحديث قوة، ومرادهم: أنه إذا تعارض الرفع والوقف فلأن يكون موقوفًا أشبه، لا أنه تصحيحٌ للموقوف، وقد ألمح البخاري إلى الحديث المرفوع، فعلَّق الفقرة الأولى منه: «إنما العلم بالتعلم» بصيغة الجزم في «كتاب العلم من صحيحه» (160/1) فقال: «وقال النبي صلى الله عليه و سلم: من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين، وإنما العلم بالتعلم». فعلَّق الحافظ في «الفتح» (161/1) قائلاً: «قوله: وإنما العلم بالتعلم، وهو حديث مرفوع، أورده ابن أبي عاصم والطبراني من حديث معاوية بلفظ: يا أيها الناس تعلموا، إنما العلم بالتعلم، والفقه بالتفقه، ومن يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين، إسناده حسن، إلا أن فيه مبهمًا، اعتضد بمجيئه من وجهٍ آخر. انتهى.

وحديث معاوية هذا أخرجه الطبراني في «الكبير» (ج19/ رقم 929) قال: حدثنا أحمد بن المعلى الدمشقي، ثنا هشام بن عمار، ثنا صدقة بن خالد، ثنا عتبة بن أبي حكيم، عمن حدثه عن معاوية مرفوعًا: «يا أيها الناس...» وساقه كما ذكر الحافظ قريبًا. وإسناده ظاهر الضعف، وهشام بن عمار ساء حفظه لا سيما في آخر عمره، وعتبة بن أبي حكيم مختلف فيه، ومن حدثه مجهول، وذكر البدر العيني في «عمدة القاري» (43/2) أن الخطيب البغدادي رواه في «الفقيه والمتفقه» عن مكحول، عن معاوية، ويشبه أن يكون المبهم في إسناد الطبراني هو مكحول الشامي فإن عتبة بن أبي حكيم يروي عنه، ومكحول لم يسمع من معاوية كما صرح بذلك أبو حاتم الرازي على ما في «المراسيل» (ص212)، ونقل ابن أبي حاتم في «المراسيل» (ص211) عن أبيه قال: سألت أبا مسهر: هل سمع مكحول من أحد من أصحاب النبي ثلى الله عليه و سلم؟ قال: ما صح عندنا إلا أنس بن مالك، فأي وجه لتحسين هذا الإسناد كما فعل الحافظ رحمه الله. وقد رأيت الوجوه الأخرى التي أشار إليها الحافظ وهي ضعيفة جدًا لا تصلح للتقوية، والبخاري يذكر في معلقاته الحديث الصحيح والحسن والضعيف كما يعرفه من له عناية بصحيحه، وقد صحَّحت الفقرة الأولى منه: «إنما العلم بالتعلم» عن ابن مسعود رضي الله عنه، أخرجه أحمد في «الزهد» (ص162- 163)، وابن أبي شيبة (730/8)، ومن طريقه ابن عبد البر في «الجامع» (615) قالا: ثنا وكيعٌ، وهذا في «كتاب الزهد» (518) قال: حدثنا سفيان الثوري، ثنا أبو الزعراء عن عمه أبي الأحوص، عن ابن مسعود قال: إن الرجل لا يولد عالمًا، إنما العلم بالتعلم.

وأخرجه أبو خيثمة في «كتاب العلم» (115) عن وكيع به، وهذا إسناد صحيح. وأخرجه ابن أبي شيبة، ومن طريقه ابن عبد البر (616) قال: ثنا أبو داود- وهو الحفريُّ، والبيهقي في «المدخل» (377) عن يعلى بن عبيد قالا: ثنا سفيان الثوري عن علي بن الأقمر، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود.

والله تعالى أعلم
التوقيع

أنت مهموم بالقرش والفرش والكرش وسعد يهتز لموته العرش !

جعفر تق...طعت بالسيوف أوصاله وارتفع بالفرح تهليله وابتهاله !


تهاب الوضوء إذا برد الماء و حنظلة غسل قتيلا في السماء !


تعصي حي على الفلاح ومصعب بن عمير قدم صدره للرماح !


ما تهتز فيك ذرة والموت يناديك في كل يوم مائة مرة !


والله لو أن في الخشب قلوب لصاحت ولو أن للحجارة أرواح لناحت !


يحن المنبر للرسول الأزهر والنبي الأطهر وأنت لا تحن ولاتئن ولا يضج بكاؤك ولا يرن !


ويحك خف ربك وراجع قلبك واذكر ذنبك

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-04-2009, 06:03 PM
*زهرة الفردوس* *زهرة الفردوس* غير متواجد حالياً
{قُلْ إِنِّيَ أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}
 




افتراضي

عُذرا وضعته هنا من قبيل الخطأ

أرجو نقله لقسم علوم الحديث جزاكم اله خيرا ونفع بكم
التوقيع

أنت مهموم بالقرش والفرش والكرش وسعد يهتز لموته العرش !

جعفر تق...طعت بالسيوف أوصاله وارتفع بالفرح تهليله وابتهاله !


تهاب الوضوء إذا برد الماء و حنظلة غسل قتيلا في السماء !


تعصي حي على الفلاح ومصعب بن عمير قدم صدره للرماح !


ما تهتز فيك ذرة والموت يناديك في كل يوم مائة مرة !


والله لو أن في الخشب قلوب لصاحت ولو أن للحجارة أرواح لناحت !


يحن المنبر للرسول الأزهر والنبي الأطهر وأنت لا تحن ولاتئن ولا يضج بكاؤك ولا يرن !


ويحك خف ربك وراجع قلبك واذكر ذنبك

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
...؟, لا, الحمل, العلم, بالتحلم, بالتعلم،, حديث:إنما, صحة, وإنما


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

منتديات الحور العين

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الآن 04:42 AM.

 


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
.:: جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى الحور العين ::.