منتديات الحور العين


انا لله وانا اليه راجعون نسألكم الدعاء بالرحمة والمغفرة لوالدة المشرف العام ( أبو سيف ) لوفاتها رحمها الله ... نسأل الله ان يتغمدها بواسع رحمته . اللهم آمـــين
 
اعلانات

العودة   منتديات الحور العين > .:: المجتمع المسلم ::. > ( نِــــدَاءُ الإِسْعَــــافِ )

( نِــــدَاءُ الإِسْعَــــافِ ) فازَ رجُلان .. " طبيبُ القُلوب ، وطبيبُ الأبدان " .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-13-2008, 12:30 PM
الشافعى الصغير الشافعى الصغير غير متواجد حالياً
لا تهاجم الناجح وتمتدح الضعيف .. لا تنتقد المجتهد الذي يعمل وتربت علي كتف الكسول
 




I15 السرطان مصطلح عام يشمل 100 مرض ( ملف كامل )

هذه ستكون عبارة عن سلسلة من المقالات التى ستضاف بصفة دورية تتكلم عن مرض العصر ( السرطان )
نسال الله ان يعيذنا واياكم منه
ولكن هناك بعض النصائح اليسيرة التى اضعها فى مقدمة هذا الموضوع
1. وهى الاهم على الاطلاق : لا تجعل ما تقرأه يكون سبب أن يقلقك وأن يعكر عليك حياتك وتظن مع كل عرض يظهر عليك انه من هذا المرض .
2. هذا الموضوع لا يغنى عن زيارة الطبيب ـ فلا تشخص نفسك بنفسك ـ وبالتاكيد لا تعالج نفسك بنفسك
3. هذا الموضوع الهدف منه تمنية ثقافة المسلم حتى يفيد غيره وبكون على علم حتى يتمكن من اكتشاف المرض مبكرا
4. النتائج السيئة لعلاج بعض أمراض السرطان السبب فيها هو تأخر اكتشافها وعدم ثقافة الفحوصات المبكرة
 

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-13-2008, 12:34 PM
الشافعى الصغير الشافعى الصغير غير متواجد حالياً
لا تهاجم الناجح وتمتدح الضعيف .. لا تنتقد المجتهد الذي يعمل وتربت علي كتف الكسول
 




افتراضي




السرطان من أسباب الوفاة الرئيسية في جميع أنحاء العالم. وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنّ هذا المرض سيودي بحياة 84 مليون نسمة في الحقبة بين عامي 2005 و2015 إذ لم تُتخذ أيّة إجراءات للحيلولة دون ذلك. وفي 4 شباط/فبراير من كل عام تنضم المنظمة إلى الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان ، وهو الجهة الراعية للاحتفالات بهذا اليوم ، من أجل الترويج لسُبل التخفيف من العبء العالمي الناجم عن هذا المرض. ومن المواضيع المتكرّرة الوقاية من السرطان وتحسين نوعية حياة المصابين به.
تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى إمكانية تلافي 40% من حالات السرطان بالامتناع عن استخدام التبغ وممارسة النشاط البدني بانتظام وانتهاج نظام غذائي صحي. والجدير بالذكر أنّ استخدام التبغ هو أهمّ ما يمكن توقيه من أسباب الإصابة بالسرطان على الصعيد العالمي

ما هو السرطان؟


السرطان مصطلح عام يشمل مجموعة من الأمراض يفوق عددها 100 مرض ويمكنها أن تصيب كل أجزاء الجسم. ويُشار إلى تلك الأمراض أيضاً بالأورام والأورام الخبيثة. ومن السمات التي يتميّز بها السرطان التولّد السريع لخلايا شاذة يمكنها النمو خارج حدودها المعروفة واقتحام أجزاء الجسد المتلاصقة والانتشار إلى أعضاء أخرى، ويُطلق على تلك الظاهرة اسم النقيلة.

حقائق بشأن السرطان



السرطان من مسبّبات الوفاة الرئيسية في جميع أرجاء العالم. فمن أصل مجموع الوفيات التي وقعت في شتى أنحاء العالم في عام 2005، تسبّب السرطان في 6ر7 مليون حالة منها (أو 13%). ومجمل وفيات السرطان ناجمة عن أشكال المرض الرئيسية التالية:
• سرطان الرئة (3ر1 مليون حالة وفاة/سنة)
• سرطان المعدة (نحو مليون حالة وفاة/السنة)
• سرطان الكبد (000 662 حالة وفاة/السنة)
• سرطان القولون (000 655 حالة وفاة/السنة)
• سرطان الثدي (000 502 حالة وفاة في السنة)
وحدثت أكثر من 70% من مجمل وفيات السرطان، في عام 2005، في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل. ومن المتوقّع أن يتواصل ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن السرطان على الصعيد العالمي، فالتقديرات تشير إلى أنّها ستبلغ 9 مليون حالة في عام 2015 و4ر11 مليون حالة في عام 2030.
وأكثر أنواع السرطان انتشاراً في شتى أرجاء العالم هي:
• بين الرجال (حسب عدد الوفيات التي تحدث على الصعيد العالمي): سرطان الرئة وسرطان المعدة وسرطان الكبد والسرطان القولوني المستقيمي وسرطان المريء وسرطان البروستاتة.
بين النساء (حسب عدد الوفيات التي تحدث على الصعيد العالمي): سرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان
• المعدة والسرطان القولوني المستقيمي وسرطان عنق الرحم.

حقائق سريعة بشأن السرطان



• يمكن توقّي 40% من حالات السرطان (بانتهاج نظام غذائي صحي وممارسةالنشاط البدني والامتناع عن التدخين).
• تعاطي التبغ هو أكبر مسبّبات السرطان التي يمكن توقّيها بشكل واسع على الصعيد العالمي. فتعاطي التبغ يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الحلق وسرطان الفم وسرطان البنكرياس وسرطان المثانة وسرطان المعدة وسرطان الكبد وسرطان الكلية وأنواع أخرى من السرطان؛ كما يؤدي التدخين البيئي (اللاإرادي) إلى الإصابة بسرطان الرئة.
• خُمس حالات السرطان التي تحدث في شتى أرجاء العالم ناجم عن أنواع العدوى المزمنة، وبخاصة عن فيروسات التهاب الكبد "باء" (التي تسبّب سرطان الكبد) وفيروسات الورم الحليمي البشري (التي تسبّب سرطان عنق الرحم)، والملويّة البوابية (التي تسبّب سرطان المعدة) والبلهارسيات (التي تسبّب سرطان المثانة) والدودة المثقوبة الكبدية (التي تسبّب سرطان قناة الصفراء) وفيروس العوز المناعي البشري (الذي يسبّب ساركومة كابوزي والأورام اللمفية).

ما هي العوامل التي تسبّب السرطان؟


يحدث السرطان جرّاء تغيّرات تطرأ على الجينات المسؤولة عن نمو الخلايا وتصليحها.
وتلك التغيّرات ناجمة عن التفاعل بين عوامل جينية داخلية وعوامل خارجية يمكن تصنيفها كالتالي:
• العوامل المادية المسرطنة ، مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة المؤيّنة
• العوامل الكيميائية المسرطة، مثل الأسبست ودخان التبغ
• العوامل البيولوجية المسرطنة، مثل:
• الفيروسات (فيروس التهاب الكبد "الباء" الذي يسبّب سرطان الكبد، وفيروس الورم الحليمي البشري الذي يسبّب سرطان عنق الرحم) والجراثيم (الملويّة البوابية التي تسبّب سرطان المعدة) والطفيليات (التي تسبّب داء البلهارسيات وسرطان المثانة)
• الطعام الملوّث بالذيفانات الفطرية، مثل أنواع الأفلاتوكسين (التي تفرزها الرشاشيات، وهي نوع من الفطريات)، والذي يسبّب سرطان الكبد.
ويُعد تعاطي التبغ أهم عوامل الاختطار المؤدية إلى الإصابة بالسرطان وهو يتسبّب في طائفة واسعة من أشكال السرطان، مثل سرطان الرئة وسرطان الحنجرة وسرطان المريء وسرطان المعدة وسرطان المثانة وسرطان جوف الفم وغير ذلك من أنواع السرطان. وعلى الرغم من أنّ بعض التساؤلات تظلّ مطروحة، فإنّ هناك بيّنات كافية تثبت أنّ العوامل الغذائية تؤدي، هي أيضاً، دوراً كبيراً في ظهور حالات السرطان. وينطبق ذلك على السمنة بوصفها مجموعة من عوامل الاختطار في حد ذاتها، وكذلك على تركيبة الغذاء، مثل افتقار الطعام إلى الخضر والفواكه أو احتوائه على نسبة عالية من الملح. وتُعد قلّة النشاط الغذائي من عوامل الاختطار الملحوظة التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان. كما أنّ هناك بيّنات قوية تثبت أنّ تعاطي الكحول يؤدي إلى الإصابة بعدة أنواع من السرطان، مثل سرطان المريء وسرطان البلعوم وسرطان الحنجرة وسرطان الكبد وسرطان الثدي وغير ذلك من أنواع السرطان.
 
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-13-2008, 03:02 PM
قـَسْوَرَةُ الأَثَرِيُّ قـَسْوَرَةُ الأَثَرِيُّ غير متواجد حالياً
قـــلم نــابض
 




افتراضي

واصِل وصَلَك الله يا حبيب  

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-13-2008, 03:25 PM
مع الله مع الله غير متواجد حالياً
مشرفة سابقة-جزاها الله خيرًا .
 




افتراضي

جزاكم الله خيرا  

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-13-2008, 04:00 PM
أم هارون السلفية أم هارون السلفية غير متواجد حالياً
مالي إلا أنت يا خالق الورى
 




افتراضي

جزاكم الله خيرا
 
التوقيع

أما جاءكم عن ربكم: (وَتَزَوَّدُوْا) .. فما عُذر من وافاهُ غيرَ مُزَوِّدِ ..!!
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-13-2008, 04:15 PM
الشافعى الصغير الشافعى الصغير غير متواجد حالياً
لا تهاجم الناجح وتمتدح الضعيف .. لا تنتقد المجتهد الذي يعمل وتربت علي كتف الكسول
 




افتراضي

جزاكم الله خيرا جميعا
وبارك فيكم جميعا واسال الله ان يتم عليكم نعمة الصحة
 

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-14-2008, 05:02 PM
الفقير الى الله الفقير الى الله غير متواجد حالياً
عضو فضى
 




افتراضي

جزاك الله خير الجزاء  

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-15-2008, 04:21 PM
الشافعى الصغير الشافعى الصغير غير متواجد حالياً
لا تهاجم الناجح وتمتدح الضعيف .. لا تنتقد المجتهد الذي يعمل وتربت علي كتف الكسول
 




افتراضي

سرطان الرئة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


سرطان الرئة أحد أمراضالرئة التي تتميز بحدوث انقسامات خلوية غير مضبوطة للخلايا الحية ، و قدرة هذه الخلايا المنقسمة على غزو النسج الأخرى الرئه و الانتشار فيها ، إما عن طريق نمو مباشر باتجاه نسيج مجاور أو الإنتقال و غزو أنسجة بعيدة في عملية نطلق عليها اسم النقيلة.

سرطان الرئه ;الصدر بالاشعه السينيه تبين ورم سرطاني في الرئه اليسرى


سرطان الرئه هو أكثر السرطانات شيوعاً في العالم ( بعد سرطان الجلد ) والمسبّب الاكثر للوفاة بأمراض السرطان[1]

الأسباب

أهم أسباب الإصابة بسرطان الرئه (والسرطان عموما) تشمل المسرطنه (مثل تلك الموجودة في دخان التبغ) ، الاشعاعات المؤينه ، والعدوى الفيروسية. وهذا التعرض التراكمي لاسباب التغيرات إلى الحامض النووي في أنسجه بطانة القصبات من الرئتين (الظهاره الشعب الهوائية). كما يصبح أكثر الأنسجه التّالفة ، في نهاية المطاف يتطور سرطان الرئه.
يعتبر التّدخين، وخاصّة السّجائر، المساهم الرّئيسي في الإصابة بسرطان الرئه إلى حدّ بعيد. في الولايات المتحدة ، تشير التقديرات إلى أنّ التّدخين يتسبّب في 87 ٪ من حالات سرطان الرئه (90 ٪ عند الرجال و 85 ٪ عند النساء). خطر الإصابة بسرطان الرئة عند الذّكور المدخّنين يمثّل 17،2 ٪، أمّا عند الإناث المدخّنات ، فالخطر هو 11،6 ٪.
هذا الخطر أقلّ من ذلك بكثير عند غير المدخّنين : 1،3 ٪ عند الرجال و1،4 ٪ عند النساء.
دخان السّجائر يحتوى على أكثر من 60 مسرطنات معروفة مثل النظائر المشعّة من الرادون سلسلة الاضمحلال ، والبنزوبيرين. . بالاضافة إلى ذلك ، يبدو أن النّيكوتين يؤدّي إلى كساد الإستجابة المناعيّة للتطوّرات الخبيثة في النسيج. طول وقت تدخين الشّخص وكذلك الكمّيّة المدخّنة تزيد من فرص الإصابة بسرطان الرئة. إذا توقّف الشّخص عن التّدخين، هذه الفرص تتناقص باطراد إذ أنّ الضّرر بالرّئتين يتصلّح كما أنّ الجسيمات الملوّثة تبدأ بالزّوال تدريجيا.
في العالم المتقدّم ، ما يقرب من 90 ٪ من الوفيات بسرطان الرئه تنجم عن التّدخين. إضافة إلى ذلك، هناك دلائل على أنّه يمكن توقّع أسهل و أدقّ للإصابة بسرطان الرّئة عند غير المدخّنين ممّا هو عليه عند المدخنين كما أنّ المرضى الّذين يدخّنون في وقت التّشخيص يكون لديهم فرص أقلّ للبقاء على قيد الحياة من الّذين يقلعون عن التّدخين .

التشخيص


مسح مقطعي يظهر ورم سرطاني في الرئه اليسرى
  • التشخيص المختبري بعد أخذ عينة من الورم[2]
 
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-15-2008, 04:24 PM
الشافعى الصغير الشافعى الصغير غير متواجد حالياً
لا تهاجم الناجح وتمتدح الضعيف .. لا تنتقد المجتهد الذي يعمل وتربت علي كتف الكسول
 




افتراضي

سرطان الرئة


ما هي أعراض او علامات الإصابة بسرطان الرئة؟
في الغالب لا يوجد أعراض... ولكن السعال المستمر لفترة طويلة والالتهابات الرئوية المزمنة لتفرة طويلة قد تكون أحد أعراض الإصابة بسرطان الرئة...

كيف يتم اكتشاف سرطان الرئة؟
من سوء الطالع أنه يصعب اكتشاف سرطان الرئة في مرحلة مبكرة. كما أنه لا ينصح بالاستمرار في فحص الصدر بالأشعة بصورة دورية بالنسبة للأشخاص الذين لا تظهر عليهم الأعراض، لأنه في الوقت الذي تظهر فيه صور الأشعة وجود سرطان، يكون المرض في العادة قد وصل إلى مرحلة متقدمة، وعندما يشتبه في وجود سرطان فإنه يتم تأكيد التشخيص عن طريق التصوير بالأشعة والتنظير الشُعَبي وفحص عينات الأنسجة الحية وتحليل البصاق، وربما عن طريق إجراء عملية جراحية استكشافية في الصدر.

الوقاية من سرطان الـــرئــة؟
> عدم إستنشاق الأبخرة..
> وضع الكمامات التنفسية في المصانع الكيميائية..
> الابتعاد نهائياً عن التدخين..
> إبتعاد الاشخاص المدخنين عن غير المدخنين..

ما هي فرص البقاء على قيد الحياة بإذن الله؟
إن الأعمار بيد الله، ولكن فرص البقاء على قيد الحياة ضئيلة، حيث أنه لا يبقى من مرضى سرطان الرئة على قيد الحياة خمس سنوات او أكثر بعد تشخيصه إلا 13% فقط. وأفضل طريقة لتجنب الإصابة بسرطان الرئة هي عدم التدخين، أو الإقلاع عنه، فرئتا المدخن تعودان إلى حالتهما الطبيعية مع مضي الوقت ما لم يحدث فيهما تلف لا يمكن إصلاحه.
 
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-17-2008, 09:52 PM
الشافعى الصغير الشافعى الصغير غير متواجد حالياً
لا تهاجم الناجح وتمتدح الضعيف .. لا تنتقد المجتهد الذي يعمل وتربت علي كتف الكسول
 




افتراضي

ســـرطـــان الثــــدي



> سرطان الثدي يصيب كلاً من النساء والرجال ولكن حدوثه عند النساء بنسبة أكبر. حيث يشكل نسبة 28% من إجمالي حالات السرطان المكتشفة في العالم.
> يعتبر هذا السرطان من أهم الأمراض التي تؤدي الى الوفاة بين الإناث.


العوامل التي تساعد في حدوث سرطان الثدي:
> السن : تزيد احتمال الإصابة كلما زاد سن المرأة.
> التاريخ المرضي للعائلة: يزيد احتمال حدوث سرطان الثدي إذا أصيب أحد أقارب المرأة ( أم، أخت، أو بنت) به خاصة قبل انقطاع الطمث.
> علاقة سرطان الثدي بالحمل: يكثر احتمال الإصابة عند المرأة التى تحمل بالطفل الأول لها بعد سن الثلاثين أو التي لم تحمل أبدا.
> عوامل أخرى: السمنة : يمكن أن يزيد احتمال حدوثه اذا زاد وزن المرأة 40% عن الوزن المثالي.

الوقاية من سرطان الثدي...
الفحص المبكر يشمل:
1- الفحص الذاتي للثدي:

احذر ان تكون معافى فيبتلك الله بعد طاعته

فلذلك مطلوب دخول النساء فقط
او طبيب سيستفاد من ذلك

http://www.psnhc.med.sa/deseases/brest_cancer.htm




2- الصورة الإشعاعية للثدي:


تجري الصورة الإشعاعية لرؤية الأجزاء الداخلية للثدي تؤخذ أول صورة للمرأة عند سن يتراوح بين 35 و39 سنة مرة كل سنة أو سنتين.


العــلاج:


في أغلب الأحيان يتم علاج سرطان الثدي بعدة طرق مجتمعة، فاذا تم الاكتشاف المبكر وكان الورم في حدود 3 سم فان العلاج لا يستلزم استئصال الثدي ولكن يمكن استئصال الورم وعلاج باقي الثدي بالأشعة. أما أذا كان الورم أكبر من ذلك أو انتشر الى الغدد الليمفاوية فيضاف العلاج الكيميائي والهرموني الى العلاج. ومن الطرق العلاجية لسرطان الثدي:


> الجراحة: وهي أنواع كثيرة تختلف باختلاف حجم الورم ومدى انتشار المرض.


> العلاج الإشعاعي: هو علاج موضعي يتم بواسطة استخدام أشعة قوية تقوم بتدمير الخلايا السرطانية.


> العلاج الكيميائي: وهو علاج شامل يعطى بشكل دوري ويتم بواسطة أخذ عقاقير عن طريق الفم لقتل الخلايا السرطانية.


> العلاج الهرموني: يعمل هذا العلاج على منع الخلايا السرطانية من تلقي الهرمونات الضروية لنموها وهو يتم عن طريق أخذ أدوية تغير عمل الهرمونات أو عن طريق إجراء جراحة لاستئصال الأعضاء المنتجة لهذه الهرمونات مثل المبايض.


احذر ان تكون معافى فيبتلك الله بعد طاعته

فلذلك مطلوب دخول النساء فقط
او طبيب سيستفاد من ذلك



لإجراء فحص الثديين الذاتي إتبعي الخطوات التالية

لماذا يجب عليكي أن تفحصي ثدييك؟

معلومات عامة




للمزيد
اضغط هنا
اضغط هنا
اضغط هنا

 
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


منتديات الحور العين

↑ Grab this Headline Animator


الساعة الآن 10:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
.:: جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى الحور العين ::.