انا لله وانا اليه راجعون... نسألكم الدعاء بالرحمة والمغفرة لوالد ووالدة المشرف العام ( أبو سيف ) لوفاتهما رحمهما الله ... نسأل الله تعالى أن يتغمدهما بواسع رحمته . اللهم آمـــين

العودة   منتديات الحور العين > .:: المنتديات الشرعية ::. > ملتقيات علوم الغاية > الفقه والأحكــام

الفقه والأحكــام يُعنى بنشرِ الأبحاثِ الفقهيةِ والفتاوى الشرعيةِ الموثقة عن علماء أهل السُنةِ المُعتبرين.

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 12-12-2007, 07:35 AM
سمير السكندرى سمير السكندرى غير متواجد حالياً
قـــلم نــابض
 




افتراضي

الدرس الحادي عشر : التعامل مع المجتمع

المسلم، مع كونه اجتماعي بطبعه، فهو اجتماعي بحكم دينه يخالط الناس وينفعهم ويبذل لهم المعروف، ويصبر على أذاهم، مما يجعل منه شخصية اجتماعية راقية، يحبه الناس لأكثر من سبب ويألفونه لما يجدون فيه الخير يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( المسلم إذا كان مخالطاً الناس ويصبر على أذاهم خير من المسلم الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم )) سنن الترمذي .

ويتعامل المسلم مع مجتمعه وفق كثير من السلوكيات والآداب :

- فهو صادق مع الناس جميعاً في قوله وفعله، لأنه يعتقد أن الصدق رأس الفضائل، عملاً بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقاً. وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً )) متفق عليه .

- وهو لا يغش، ولا يغدر، ولا يخدع لأن الغش محرم في الإسلام، للحديث الذي رواه مسلم (( ومن غشنا فليس منا )) وكذلك الغدر للحديث المتفق عليه (( لكل غادر لواء يوم القيامة يقال هذه غدرة فلان )).

- ومن صفات المسلم نحو مجتمعه، أنه ينصح لهم بالخير. لما ورد في صحيح البخاري ومسلم (( الدين النصيحة. قال الصحابة الكرام: لمن؟ فقال : لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم )).

- ومن واجب المسلم تجاه أفراد مجتمعه الوفاء لهم بالعهد، وإنجاز الوعد، لقول الله تعالى : ( يَاأيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا أَوفُوا بِالعُقُودِ ) ولقوله عز وجل : ( يَاأيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لاَ تَفعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقتًا عِندَ الَّلهِ أَن تَقُولُوا مَا لاَ تَفعَلُونَ ).

فيحذر المسلم كل الحذر من إنكاث العهد، أو إخلاف الوعد، لأن ذلك من صفات المنافقين الذين أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم عن علاماتهم وذلك في الحديث المتفق عليه : (( آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان )).

- ويعامل المسلم أفراد مجتمعه بأحسن الأخلاق، فلا يتكبر، ولا يفحش عليهم في القول لقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الطبراني (( إن الفحش والتفحش ليسا من الإسلام في شيء وإن أحسن الناس إسلاماً أحسنهم خلقاً )).

- ويعاملهم برفق ولين. لقول الرسول صلة الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه (( إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله )).

- ويعاملهم برحمة وشفقة فلا يقصر رحمته على أهله وولده وذوي قرابته، بل يشمل بها الناس جميعاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الطبراني (( لن تؤمنوا حتى تراحموا. قالوا : يار رسول الله! كلنا رحيم. قال : إنه ليس برحمة أحدكم صاحبه ولكنها رحمة الناس رحمة عامة )).

- ويجل الكبير وصاحب الفضل ويعاشر كرام الناس ويحرص على نفع الجميع، ودفع الضرر عنهم.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

منتديات الحور العين

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الآن 07:26 PM.

 


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
.:: جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى الحور العين ::.