Untitled-2
 

 
 
 
العودة   منتديات الحور العين > .:: المجتمع المسلم ::. > رَوْضَــــةُ الأَخَــــوَاتِ > دروس غـرفة الأخوات
 
 

دروس غـرفة الأخوات يُدرج فيه دروس " العقيدة - الحديث - التفسير - التجويد - اللغة العربية " كتابة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-13-2009, 11:50 PM
أم أيمن أم أيمن غير متواجد حالياً
عضو مميز
 




افتراضي تفريغ المحاضرة الثالثة / تفسير سورة الفاتحة

 

المحاضرة الثالثة / تفسير سورة الفاتحة


إنْ الحمدَ للهِ نحمدهُ ونستعينهُونستغفرهُ , ونَعُوذُ باللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيئَاتِأَعْمالِنَا, مَنْ يَهدهِ اللهُ فلا مُضِلَّ لهُ وَمَنْ يُضْلل فَلا هادي لهُ ،وأشْهَدُ أَنْ لا إله إِلا الله وَحَدهُ لا شَرِيكَ له , وأشْهَدُ أنَّ مُحَمداًعَبدُه وَرَسُولهُ , اللهم صلِّ وسَلِمْ وبَارِكْ عليهِ وعلى آلهِ وصحبهِ , ومَنْتَبِعَهمْ بإحسان إلى يومِ الدينِ .
أما بعد..
فإنَّ أصدقَالحديثِ كتابُ الله , وخيرَ الهديِّ هدي محمدٍ صلى الله عليه وآله وسلم , وشَرَّالأمورِ مُحْدَثاتُهَا , وكُلَّ مُحدثةٍ بِدْعَة , وكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلالَة , وكُلَّ ضلالةٍ فِي النِّار .

مرحباً بكم أخواتي الفاضلات فى الله فى هذا اللقاء الطيب المبارك مع سورة الفاتحة






عناصر المحاضرة :
معاني سورةُ الفاتحةِ . هدف السورة ,فضل سورة الفاتحة , محاور سورة الفاتحة:


سورة الفاتحة مكية وآياتها سبع بالاجماع وسميت الفاتحة لافتتاح الكتاب العزيز بها فهي اول القرآن ترتيبا لا تنزيلا.
يقول ابن القيم رحمه الله للإنسانِ قوتان؛ قوةٌ علميةٌ نظريةٌ , وقوةٌ عمليةٌ إراديةٌ . ولا تتمُّ سعادةُ الإنسانِ فىالدنيا وفى الآخرة , إلا باستكمالِ هاتين القوتين , العلميةِ النظرية ِ , والعمليةِ الإراديةِ .
والقوةُ العلميةُ النظريةتستكملُ بمعرفةِ النفسِ بفاطرِها وبارئها وخالقِها , وبمعرفة أسمائه وصفاته , وبمعرفة الطريق الموصلة إليه , وآفاتها , ومعرفة النفس وعيوبها .
والقوةُ العملية الإرادية , تستكمل بقيام النفس بحق الله عز وجل عليها , إحساناً, وإتقاناً , وإخلاصا , ورؤيةالنفس أنَّ ما تقدمه لله تبارك وتعالى دون ما يجب لله عليها , وأن النفسبحاجةٍ دائما إلى ربها سبحانه وتعالى , ليثبتها على الطريق الموصلة إليه .
فباستكمال هاتين القوتين , تتمسعادة الإنسان فى الدنيا وفى الآخرة .
إذن نحتاج ويحتاج كل سالك لله عز وجل إلى تقوية الجانب العلمي المعرفي بالتعرف على الله عز وجل بأسمائه الحسنى وصفاته العليا والتحقق بها ثم الجانب العملى بالمتابعة وتنفيذ أوامر الله عز وجل والإخلاص والإحسان فى العمل ومع كل هذا الإستعانة بالله عز وجل فلا منجى ولا موصل للطريق إلا الله عز وجل.
وقد تضمنت سورة الفاتحة ,واحتوتعلى قصرها ما لم تحتو عليه سورة من سور القرآن من معاني القرآن العظيم ,واشتملت مقاصده الأساسية بالاجمال فهي تتناول أصول الدين وفروعه، العقيدة، العبادة، التشريع، الاعتقاد باليوم الآخر والايمان بصفات الله الحسنى وافراده بالعبادة والاستعانة والدعاء والتوجه اليه جلّ وعلا بطلب الهداية الى الدين الحق والصراط المستقيم والتضرع اليه بالتثبيت على الايمان ونهج سبيل الصالحين وتجنب طريق المغضوب عليهم والضآلين ,وفيها الاخبار عن قصص الامم السابقين والاطلاع على معارج السعداء ومنازل الأشقياء وفيها التعبد بأمر الله سبحانه ونهيه وغير ذلك من مقاصد وأهداف فهي كالأم بالنسبة لباقي السور الكريمة ولهذا تسمى بأم الكتاب. إذن اشتملت سورة الفاتحة على كل معاني القرآن.
هدف السورة : الاشتمال على كل معانيواهداف القرآن الكريم.
ف )الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّالْعَالَمِين(2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)مَالِكِ يَوْمِالدِّينِ(
تعريفٌ للنفسبفاطرها وبارئها وخالقها , بأسمائه وصفاته .
وإِيَّاكَ نَعْبُدُ , تعريفٌ للنفسِ بحقِّ الله تباركَوتعالى عليها .
)اهْدِنَاالصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ( تعريفٌ للنفس بالطريق الموصلة إلى الله عزوجل , وأن النفس فى فقرٍ دائم ٍإلى الله تبارك وتعالى , ليهديَها الطريق الموصلةَإليه , ويثبتَها عليه .
)غَيْرِالمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ(
تعريفٌ للنفسِ بآفاتِ الطريقِ , التى يجبُ أن تحذرَها وهى فى سيرِها إلى الله تباركَ وتعالى .
كما تضمنت هذه السورةَ ,( سورةَالفاتحةِ) , التوحيدَ بأنواعِه الثلاثةِ , كما تضمنت الإيمانَ بالنبوةِوالرسالةِ , والإيمانَ بالمبدأ والمعادِ , كما تضمنتْ التحذيرَ من أهلِالبدعِ والضلالِ على كثرة طرقهم ومِللهم .
أما التوحيدُ , فتوحيدُ الربوبيةِداخلٌ فى قوله تعالى) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّالْعَالَمِينَ(2
وأما توحيد الألوهيةِ , فداخلٌ فىقوله تعالى(إِيَّاكَ نَعْبُدُ)
وأما توحيدُ الأسماءِ والصفاتِ , فداخلٌ فيما اشتملتْ عليه السورةُ الكريمةُ من الأسماءِ الحسنى , والصفاتِ العلى , الله , الرب , الرحمن , الرحيم , مالك .
هذة أنواعُ التوحيدِ الثلاثةِ .
وأما المبدأُ والمعادُ , فهو داخل فى قوله تعالى)مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4
وأما الإيمان بالنبوة والرسالة , فداخلٌ فى قوله تعالى)اهْدِنَا الصِّرَاطَالْمُسْتَقِيمَ (6
حيثُإنَّ الهدايةَ إنما تتمُّ أصلا وأساسا على يدِ الرُّسلِ والأنبياءِ , كما قال تعالىللنبي عليه الصلاةُ والسلامُ)إنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌوَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ(من الآية(7) الرعد
ولهذة السورةِ الكريمةِ أسماءكثيرةٌ , وكثرةُ الأسماءِ تدلُّ على شرفِ المسمَّى .
فهذه السورُ تُسمَّى : الفاتحة وأم الكتاب والشافية والوافية والكافية والأساس والحمد والسبع المثاني والقرآن العظيم كما ورد في صحيح البخاري أن النبي قال لأبي سعيد بن المعلّى: (لأعلّمنّك سورة هي أعظم السور في القرآن: الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته). قال القرطبي : سميت بذلك لتضمنها جميع علوم القرآن
وعن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: هي أمّ القرآن، وهي فاتحة الكتاب، وهي السبع المثاني ,) وسميت سورة الحمد ، سميت بذلك لأنه ذكر في أولها لفظ الحمد, وسميت الصلاة .وهذا الاسم ثبت بالسنة .فقد قال e (قال تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي ، فإذا قال الحمد لله رب العالمين، قال حمدني عبدي) رواه مسلم .

وسمّيت "فاتحة الكتاب"، لأنها يُفتتح بكتابتها المصاحف، ويُقرأ بها في الصلوات، فهي فَواتح لما يتلوها من سور القرآن في الكتابة والقراءة.وقيل: إنها أول سورة نزلت كاملة وأما وصف النبي صلى الله عليه وسلم آياتها السبعَ بأنهن مَثان، فلأنها تُثْنَى قراءتها في كل صلاة . وقد افتتح القرآن بها فهي مفتاح القرآن وتحوي كل كنوز القرآن.
وسمّيت "أم القرآن"، لتقدمها على سائر سور القرآن غيرها، وتأخُّر ما سواها خلفها في القراءة والكتابة.وقال العلماء: إنها تشتمل على مجمل معاني القرآن في التوحيد، والأحكام، والجزاء، وغير ذلك؛ ولذلك سمِّيت "أم القرآن"والمرجع للشيء يسمى "أُمّاً"..
وقيل لها أمَّ القرآن، لتسمية العرب كل جامع أمرًا "أمًّا". فتقول للجلدة التي تجمع الدُّماغ: "أم الرأس" .
وقد وصَّل بعضُهم أسماءهاإلى نيفٍ وعشرين اسما , عدد كلماتها خمسٌ وعشرون كلمة , وعدد حروفها مئةٌ وثلاثةعشر حرفا .
ومعنى ذلك أنَّ من قرأسورةَ الفاتحةِ مرةً واحدةً , أُعطي َعليها بفضل الله عز وجل , ألفاً ومائةًوثلاثين حسنةً على المرة الواحدة .
فانْظُرواْ كمْ مرةً تقرأُ الفاتحةَ فى اليومِ الواحدِ فى الصلواتِالمفروضةِ !
ويتضاعفُ هذا العددُلو أن العبد حافظْ على السننِ والرواتبِ , القبلية ,والبعديةِ , ويتضاعفُ أضعافاكثيرةً لو أن العبد صلَّى الضُّحى وقيامَ الليلِ , ويتضاعفُ هذا الأجرُ والثوابُ لوأنه اتخذ لنفسِه وِرْدا منَ القرآنِ يقرَؤهُ كلَّ يومٍ .
وأما تأويل اسمها أنها "السَّبْعُ"، فإنها سبعُ آيات، لا خلاف بين الجميع من القرَّاء والعلماء في ذلك.وإنما اختلفوا في الآي التي صارت بها سبع آيات. فقال ُ أهل الكوفة: صارت سبع آيات ب بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، ورُوي ذلك عن جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين. وقال آخرون: هي سبع آيات، وليس منهن بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، ولكن السابعة " أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ ". وذلك قول قَرَأةِ أهل المدينة ومُتْقنيهم.
وهذه السورة لها مميزات تتميّز بها عن غيرها؛ منها أنها ركن في الصلوات التي هي أفضل أركان الإسلام بعد الشهادتين: فلا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب؛ والدليل حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب" وهذا النفي للصحة, ولا بد أن يقرأها كاملة مرتبة بآياتها, وكلماتها, وحروفها, وحركاتها, فلو قرأ ست آيات منها مثلاً لم تصح, ولو قرأ سبع آيات ولكنه أسقط الضالين لم تصح, وكذلك لو أسقط حرفاً لم تصح, كذلك إذا أخلف حركاتها وكان اللحن يحيل المعنى- أي يغيره- لم يصح ذلك كما لو فتح همزة (إهدِنَا)وقال "أهدنا", أما إذا كان لا يحيل المعنى فلا بأس بذلك. والفاتحة فيها إحدى عشر تشديدة, لو أخل بواحدة منها لم تصح, كتشديد الباء في قوله" رَبِّ العَالَميِنَ" لأن الحرف المشدد عن حرفين, فإذا ترك تشديدة أصبح بمثابة من أسقط حرفاً.
رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
/, المحاضرة, الثالثة, الفاتحة, تفريغ, تفسير, سورة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المجموعة الكبرى للكتب المصورة.. أكثر من 100 جيجا مرتبة ومصنفة أبو أنس الأنصاري المــكتبة 22 12-21-2009 03:39 AM
۞ 392 تلاوة وتسجيلات نـادرة للشيخ محمد صديق المنشاوى ( 32 ك/ث ) Mp3 روابط مباشرة ۞ أسير الخطايا التلاوات القرآنية 1 07-03-2009 06:42 AM
مكتبة القرآن الكريم لبعض مشايخ العالم صلى على الحبيب القرآن الكريم 3 05-12-2009 08:06 PM
۞مصاحف مرتلة ومجودة كاملة لكبار القراء وبجودة عالية (الحصري ، عبد الباسط ، ..... ).۞ أسير الخطايا التلاوات القرآنية 4 04-19-2009 10:01 PM
اجمل و اغلى مكتبة بين يديك ( كتب حقيقية مصورة) اسأل الله الجنة القرآن الكريم 1 03-30-2009 03:26 AM


منتديات الحور العين

↑ Grab this Headline Animator


الساعة الآن 10:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
.:: جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى الحور العين ::.