عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 05-12-2008, 09:35 PM
عبد الملك بن عطية عبد الملك بن عطية غير متواجد حالياً
* المراقب العام *
 




افتراضي

السؤال : في نهاية الآيات يلاحظ أنها تنتهي بحرف معين فهل يسمى هذا سجع أم ماذا يسمى ؛ مع ذكر التعليل لما يقال ؟


الجواب : هذا الذي ذكرته يسمى سجعا عند العلماء، والسجع هو تواطؤ الفواصل في الكلام المنثور على رف واحد، والفواصل جمع فاصلة وهي الكلمة الأخيرة في الجملة .
والأسجاع في النثر كما القوافي في الشعر، قاله السكاكي (مفتاح العلوم 203) ورأى طائفة من العلماء أن الأولى تسمية ما جاء من هذا اللون في القرآن " فواصل " لقول الله تعالى : " ألر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير " (سورة هود آية 1) ولما جاء في الحديث من ذم السجع.
والصحيح أنه لا بأس بتسميته سجعا كما يرى ذلك جمع من المحققين من آخرهم سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله، لأن هذا النوع معروف عند العرب الذي نزل القرآن بلسانهم بهذا الاسم، ولأن السجع جس بلاغي يقع به التفاضل في الكلام، فلا غرو أن يشتمل عليه القرآن فهو في الذروة من البلاغة.
تأمل هذا السجع البديع في قوله تعالى " وأصحاب اليمين، ما أصحاب اليمين، في سدر مخضود، وطلح منضود، وظل ممدود " (سورة الواقعة ) وقوله سبحانه " وقالوا اتخذ الرحمن ولدا، لقد جئتم شيئا إدا، تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا، أن دعو للرحمن ولدا " (سورة مريم ) إنه لا يود أحسن من كلمة "إدا " (وهي الشيء العظيم ) في هذا الموضع إنك لا تجد كلمة أفضل منها وأدل على المقصود لتأتي بها، فمع إصابتها تمام المعنى فقد أعطت جرسا جميلا وتناسقا في اللفظ هو السجع، وقد تأتي السورة كاملة أو أغلبها على سجع واحد، كما ترى في سورة طه والنجم، والرحمن،
وأما ما جاء في السنة من ذم الشجع فقضية عين، حيث إن رجلا استعمله في معارضة حكم الشرع إمام النبي صلى الله عليه وسلم فذمه عليه الصلاة والسلام، وقال : "إياكم وسجع الكهان" وفي وراية "إنما هذا من إخوان الكهان" فإذا أريد بالسجع إحقاق الباطل وإبطال الحق فيحرم ويذم، وما عدا ذلك فجائز . والله أعلم .


رد مع اقتباس