عرض مشاركة واحدة
  #16  
قديم 11-13-2011, 12:43 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متواجد حالياً
كن كالنحلة تقع على الطيب ولا تضع إلا طيب
 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسلم التونسي مشاهدة المشاركة
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


مشكورة الأخت أم عبد الله على الشرح إلاّ أنّها اقتصرت على الشرح اللفظي الذي أراه لا يضيف الكثير إلى شبابنا المهدّد بالضياع كونه قد يكون واقعا في حدود الله من حيث لا يشعر خاصّة و أنّ بعضه يدافع بشراسة عن حرّية الرأي و عن حرّية المعتقد من دون ضوابط أو حدود

الأخ الفاضل :أبو مسلم هذا الشرح ليس من عندي بل تلخصي من محاضرة الحديث !
اقتباس:

الفهم السليم لحقّ الاختلاف:
اختلاف الآراء شيء طبيعي و أمر بديهي لا ينكره إلاّ قصير النظر و مقولة أجدادنا: «رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب<< يندرج في هذا الاتّجاه.
القول أنّ الاختلاف رحمة يبدو غير منطقيّ كونه في الظاهر مدعاة إلى تبادل العنف و ذاك وارد في إطار الاستبداد و في أرض الديكتاتوريات و الفراعنة. أمّا إذا فهم على حقيقته فهو خير عميم..
إنّ الناس إزاء أيّ مشكل يكونون حوله في مواقع ميدانية شتّى كلّ واحد ينظر له من زاويته فيبدو له الحلّ بالطريقة التي يراها هو من موقعه حيث يكيّفه حسب الصعوبة التي تراءت له و بما أنّ موقعه لا يخوّل له رؤية ما خفي عنه من صعوبات أخرى سيكون تدخّله جزئيا و لربّما عاد عليه بالوبال لو لم يساند بتدخّل بقيّة الأطراف..
كما أنّ الناس من حيث أعمارهم تلعب كلّ من الخبرة و الحداثة و المعرفة دورها بحكم اختلاف زمن تواجدهم أمام المشكل و اختلاف نسبة الإلمام به فليس من عاشره دقيقة كمن عاشره ساعة كما أنّه ليس من عالج له مثيلا كمن هو حديث العهد به

هذا الحديث يتكلم عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
له ضوابط شرعية ،أما بالنسبة لضرب المثال اللي حضرتك ضربت به فلا ينطبق على الحديث
لأن المنكر اصطلاحا هو ما قبحه الشرع ونهى عنه ؛إذا فكلام حضرتك لا ينطبق على الحديث
لماذا ؟!-لأن من أخبرنا بالمنكرات والمنهي عنه هو الله عزوجل-لا يحتمل تأويل ولا تبديل
......إلخ .


اقتباس:
فعندما نبّه الرسول النبيّ بمعالجة الأمور، قبل فوات الأوان، بضرب اليد العابثة (و لو عن حسن نيّة) فهو يشير إلى ممارسة الشورى و الاستفادة من الرأي و الرأي المخالف كون الجماعة بالطابق السفلي من السفينة لم يتبادلوا الرأي مع شركائهم بالطابق العلويّ و لو كان الأمر يبدو لصالحهم فيه من الوجاهة يوفّر الراحة للذين بالأسفل و يرفع عنهم الحرج و يجنّب الذين بالأعلى الإزعاج و تعكير صفو استجمامهم..
في الشورى لا مجال لإهمال أيّ رأي مهما كان مستوى صاحبه ما لم يكن مكرّرا أو مستنسخا أو مقضيّا فيه لأنّه يعتبر عنصرا مكمّلا لبقيّة العناصر المكوّنة للحقيقة و الذي إن أُهْمِل لن تفضي النتائج إلى المأمول. و بذلك يحصل الإجماع الذي يصيب نفعه الجميع و لقد جرّب على أرض الواقع فحقّق نتائج قياسية لم تتكرّر من يوم حاد المسلمون عن الخلافة الراشدة و استبدلوها بالملك العضوض المستبطن للاستبداد في جلباب طاعة ولاّة الأمور..
و في الديموقراطية تعتمد الأغلبيّة النسبيّة أو المطلقة و تهمل آراء الأقلّية فتكون النتائج تحت رحمة المجهول تنتظر دورة جديدة للانتخابات للتّقييم و التقويم و تفرز الدورة الجديدة أغلبيّة مثل سابقتها تعالج أخطاء الأمس محدثة أخطاء اليوم لتعالج في الغد كون المنطلق خاطئا و ما بني على خطأ أفضى إلى نتيجة خاطئة..



الحديث لا يتكلم نهائي عن ممارسة الشورى وأنا أتعجب صراحا من تفسير حضرتك لحديث ؟!

الحديث يتكلم ويحث على: النهي عن المنكر والأمر بالمعروف ياريت حضرتك تنتبه إلى كلمة (حدود الله) في الحديث ،هل
حدود الله فيها ممارسة الشورى ؟؟؟؟

أين أشار الحديث على ممارسة الشورى في انكار المنكر والاستفادة من المنكر ؟

ثالثا:وهو الأهم مجال الشورى في الإسلام كما هو في الإقتباس :


اقتباس:
هو الأمور التي لم ينزِل فيها وحي من الله، ولم ترِدْ فيها سنَّة من رسول الله، أمَّا ما نزل فيه وحيٌ من الله أو وردتْ فيه سنَّة من رسول الله، فلا مَجالَ للشُّورى فيه؛ إذ إنَّه لا يقبل التَّغْيير.
اعتقد الآن اتضح الفرق !





التوقيع


تجميع مواضيع أمنا/ هجرة إلى الله "أم شهاب هالة يحيى" رحمها الله, وألحقنا بها على خير.
www.youtube.com/embed/3u1dFjzMU_U?rel=0

رد مع اقتباس