الموضوع: فوائد
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 12-04-2009, 09:45 AM
عبد الملك بن عطية عبد الملك بن عطية غير متواجد حالياً
* المراقب العام *
 




افتراضي


قال العلامة محمد المكي بن عزوز التونسي (ت1334هـ) في نظم (الأجوبة المكية عن الأسئلة الحجازية) :
ولكل مرتبة وكل دراية ... أهلٌ فَجُدْ بالعذر للجهلاءِ
وقال في التغني بالقرآن وتحسين الصوت به :
فالقصد يستمع الكتاب تدبرا .. لا لاشتهاء النفسِ صوتَ غناء
ودليله أن لا يفارق قلبه .. معنى الكلام بنغمة حسناء
ومن المشاهد أن مستمعي أولَا .. يتأوّهون كمُشتكي الأرزاء
والبعض يطربه السماع وربما .. يهتزُّ صائِحَ صيحة السَّراء
سَلْهُم أمعنى الذكر وقتئذ دَرَوْ .. كلا وربِّ الغيث والأنواء
ما ثَمَّ جوفٌ يحتوي قلبين دَعْ .. تلبيس أهل الغَيِّ والإغواء
ما جيء للقرآن إلا للهدى .. بحضور قلبِ تخشعٍ وبكاء
وقال لله دره :
والشرط في التأويل رد العقل ما .. في ظاهر بالقطع قطع مضاء
للعقل أيضا منتهى من جازه .. في الحال يُصْمَ بفتنةٍ عمياء
وقال :
أين التقى يا خير أمة اخرجت .. للناس ذات شريعة زهراء
أمرا بمعروفٍ ونهيِ مناكرٍ .. يا فوز شهمٍ آمرٍ نهّاء
وختم نظمه :

يا رب وفق والذنوب اغفر لنا .. وكن الوليَّ لنا وجُدْ برضاء
وصِلِ الصلاة مع السلام على الذي .. ختم النبوة سيد الشفعاء

فوائدٌ من جديد فتاوى الموقع المبارك : الإسلام سؤال وجواب .
(129319) نُهينا عن هجر المسلم ، وإنما الواجب ترك الهجر من غير سبب شرعي يبيحه .
(129008) الشرع قد جاء بإهانة الخنزير وتحقيره وقتله ، وجعله تعظيمه وإكرامه من شعار الكفر ، فصرح الفقهاء في كتبهم بأن الخنزير من شعار أهل الكفر ، الذي لا ينبغي إظهاره في دار الإسلام ، وذكر النووي في شرح مسلم أن المختار من المذهب ومذهب الجمهور (أنا إذا وجدنا الخنزير في دار الكفر أو غيرها وتمكنا من قتله قتلناه) ، فكيف نقدم إلى أبناء المسلمين قصصا أدبية أو غيرها بطلها خنزير ؟!
(140030) قد تختلف أعراف الناس في الحكم على بعض تصرفات الأولاد تجاه والديهم أو طريقة التعامل معهما ، بحيث يعده بعض الناس جفاء وغلظة ، ولا يعده آخرون كذلك ، فمقتضى الأدب مع الوالدين التنزه عنه ؛ لاسيما وقد أمر الشرع بالتنزه عن أدنى التضجر والشدة في القول بأن يقول : ( أف ) ؛ فهذه تنبيه على وجوب الاحتراز في معاملتهما ، والمبالغة في رعاية الأدب معهما .
(138421)ليس من السنة قراءة آية الكرسي ولا غيرها من القرآن على الشيء الجديد يشتريه الإنسان ، قال الشيخ بكر بن عبد الله – رحمه الله - : (ومن البدع التخصيص بلا دليل ، بقراءة آية ، أو سورة في زمان أو مكان أو لحاجة من الحاجات ، وهكذا قصد التخصيص بلا دليل ) .
(130943)التسمي بأسماء الله عز وجل يكون على وجهين : (الأول) أن يتسمى به محلى بـ "ال" كـ "الحكيم" ، أو باسم فيه معنى الصفة كـ"أبي الحكم" ، فكلاهما ممنوع . (الثاني) أن يتسمى به غير محلى بـ "ال" وليس فيه معنى الصفة ، كـ "حكيم" فهو جائز . ولينتبه ألا يتسمى بمثل "جبار" أو "متكبر" .
(118501) هناك علوم يمكن استعمالها فيما يفيد ، ويمكن استعمالها فيما يضر ، كصناعة الأسلحة ، وتعلم فنون القتال ، أو تعليم اختراق المواقع والحاسوبات ، فهذا القسم من العلوم ، لا يجوز تعليمه لمن علمنا أو غلب على ظننا أنه سيستعمله استعمالاً محرماً يضر الناس ، ولا مانع من أن يُشترط على المتعلم أنه لا يستعمله فيما حرم الله .
(140550) لم يختلف الفقهاء في المنع من البيع بعد نداء الجمعة الثاني . قال عنه الشيخ ابن عثيمين (حرام ، وباطل أيضاً ) ، ويستثنى من ذلك من لا يلزمهم السعي لصلاة الجمعة ، على أن يكون كلاً من البائع والمشتري منهم . والرجل الكافر – بناء على أنه مخاطب بفروع الشريعة كما قال النووي : والمذهب الصحيح الذي عليه المحققون والأكثرون أن الكفار مخاطبون بفروع الشريعة - لا يجوز تمكينه من البيع والشراء بعد النداء الثاني للجمعة ، لأن في ذلك تمكيناً له من أمر محرم .
(131116)وميزان العدل عندنا هو حكم الله ، فحكم الله هو العدل ، ومن حكم به فهو العادل ، ومن حَكَمَ بغيره فهو الظالم ، حتى وإن رآه الناس عدلاً ، قال الله تعالى : (وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ) .
(137953) قال ابْنُ الْمُنْذِرِ : أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ نَفَقَةَ الْوَالِدَيْنِ الْفَقِيرَيْنِ اللَّذَيْنِ لَا كَسْبَ لَهُمَا , وَلَا مَالَ , وَاجِبَةٌ فِي مَالِ الْوَلَدِ .


• تفسير سورة الفاتحة : مختصر من تفسير سورة الفاتحة للشيخ / صالح آل الشيخ - حفظه الله –
• اسطوانة المصحف المعلم Portable (الشيخ الحصرى)
• حمل : حلقات برنامج ( الوقف والابتداء ) ، من قناة الرحمة .
• كتاب جميل : كيف تحتسبين الأجر في حياتك اليومية ؟
• جديد موضوع " مع الشيخ الحويني " : هنا ، وهنا ، وهنا ، وهنا .
• جديد موضوع " مع صيد الخاطر " : هنا ، وهنا .
رد مع اقتباس