الموضوع: فوائد
عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 06-09-2009, 09:52 PM
عبد الملك بن عطية عبد الملك بن عطية غير متواجد حالياً
* المراقب العام *
 




افتراضي

فوائد دونتها الاثنين 15 جماد الثانية 1430 هـ من جديد فتاوى موقع الإسلام سؤال وجواب ، ما بين القوسين (..) رقم الفتوى .

(133941) صعق الحيوان بالكهرباء قبل ذبحه ، قال الدكتور محمد الأشقر حفظه الله : " إن كانت الصعقة قاتلة فالحيوان موقوذ ، وإن كانت مفقدة للوعي دون أن تقتل ، فإن أُدرك الحيوان بعدها فذبح على الطريقة الشرعية حل ، وإن لم يذبح ولكن بدئ بسلخه وتقطيعه دون ذبح فإنه لا يكون حلالا " انتهى . "مجلة مجمع الفقه الإسلامي" (العدد العاشر، بحث للدكتور محمد الأشقر بعنوان: " الذبائح والطرق الشرعية في إنجاز الذكاة ") . ويُنظر أيضا "فتاوى اللجنة الدائمة" ( 22/455) .

(130981) الدعاء بين السجدتين مستحب عند أحمد والجمهور ، وواجب عند الحنابلة .

(132274) تربية الأبناء منذ صغرهم على الدِّين ، وتحفيظهم كتاب الله ، وتعليمهم سنَّة النبي صلى الله عليه وسلم : من الواجبات التي افترضها الله على الوالدين ، وهو من محاسن أفعال الأهل مع أولادهم ، ومما ينتفعون بها دنيا ، وأخرى ، إن شاء الله .

(132538) "لا بأس بالدعاء بعد المحاضرة ، أو بعد الموعظة ، أو الذكرى ، لا بأس بالدعاء ، يدعو الله للحاضرين بالتوفيق ، والهداية ، وصلاح النية ، والعمل ، لكن رفع اليدين في مثل هذا لا أعلم فيه دليلاً ، ولا أعلم أنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا العموم" ابن باز "فتاوى نور على الدرب" (شريط رقم 610) . ويستدل لذلك بما رواه الترمذي : " اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ ... " وحسنه الألباني .

(134163) لا حرج في إظهار الفرح والسرور بقدوم المولود ، وتوزيع الحلوى ونحوها ، وهذا من العادات القديمة المنتشرة بين المسلمين وغيرهم ، فلا يعد هذا من التشبه بالكفار ؛ لأنه ليس من خصائصهم .
رد مع اقتباس