الموضوع: فوائد
عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 06-08-2009, 07:44 PM
عبد الملك بن عطية عبد الملك بن عطية غير متواجد حالياً
* المراقب العام *
 




افتراضي

فوائد دونتها الخميس 4 جماد الثانية 1430 هـ من جديد فتاوى موقع الإسلام سؤال وجواب ، ما بين القوسين (..) رقم الفتوى .

(129673) وقال الشيخ ابن عثيمين : " لا يلزم الإنسان أن يطمس كل ما يجد في المجلات والجرائد من أجل المشقة ، والله سبحانه وتعالى يقول : ( وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ) ، والإنسان لم يشترِ هذه المجلات والجرائد من أجل صورها ، بل من أجل ما فيها من الأخبار والعلوم ". انتهى من "جلسات رمضانية" ص103، وينظر : "الشرح الممتع" (2/92) . وقال الشيخ ابن باز : " هذه يعفى عنها لأنها ممتهنة ، فالفراش ممتهن ، والوسادة ممتهنة ، وعلب الصلصة تلقى في القمامة ، فلا يضر ما فيها من الصور إن شاء الله ; لأنها كلها ممتهنة ". انتهى " فتاوى نور على الدرب " (1 / 310) .

(129409) والأحاديث التي رويت في نقض الضحك للوضوء ضعيفة لا يصح منها شيء .قال النووي: " كلها ضعيفةٌ واهيةٌ باتفاق أهل الحديث ". انتهى من " المجموع "(2 /61).

(132653) "إن كان المسلم لا يخاف على نفسه من الزنا وجب عليه تقديم الحج على الزواج ، وإن كان يخاف على نفسه من ذلك قدم الزواج على الحج من أجل إعفاف نفسه ، ولأن الحج إنما يجب على المستطيع ، وهذا يعتبر غير مستطيع حتى يعف نفسه " انتهى . "فتاوى اللجنة الدائمة" (23 / 320) .

(127605)إثبات صفة العُجب لله،وأنها كما يليق بجلاله : عجب استحسان ، لا عجب مداهمة ودهشة كالبشر.

(127635) (طلب الزوج من زوجته أن تبوح له بماضيها يدل على ضعف فهمه وسوء تقديره ، فلا العقل يطلب ذلك البحث والتنقير ، ولا الشرع يقبله ... فالحذر الحذر أيها الأزواج من هذا الفعل السيء فإنكم تفعلون ما لا يحل لكم شرعاً ، وليس هذا من فعل العقلاء الشرفاء ، واحذرن أيتها الزوجات ، واستترن بستر الله تعالى ، ولا تفضحن أنفسكن في لحظة حمق يعيشها الزوج معكن ، يطلب منكن أن تبحن بأسرار الماضي إرضاء لغيرة عمياء عنده ، أو تسلية بأخبار الزمان !!) ، وجاء في الفتوى أن (من تاب من الزنى ، ثم قُذف : حُدَّ قاذفه ، على الصحيح من المذهب ) ." الإنصاف " ( 10 / 171 ) .

(132416) تحذير من كتاب (مرآة الزمان في تاريخ الأعيان) تصنيف سبط ابن الجوزي .

(132950) صلاة العشاء " لو صلاها بعد نصف الليل أداها في الوقت ، لكن يأثم ؛ لأنه أخرها إلى وقت الضرورة " . انتهى "فتاوى ابن باز" (10/384) . ومن أهل العلم من رأى أن وقت صلاة العشاء ينتهي بنصف الليل , وأنها بعد ذلك تكون قضاء ، وهو قول قوي ، فيه احتياط لأمر العبادة ، لا سيما مع قوة أدلته . وقد ذهب إليه بعض الشافعية ، واختاره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله . ينظر: الشرح الممتع (2/ 53) ، وهو أحوط للعبادة .

(133144) ثم نتوجه بالنصيحة ثانياً إلى الزوجة التي يريد زوجها أن يتزوج عليها ، بأن الواجب عليها أن ترضى بحكم الله وتسلم وتنقاد له ، وما تجده في نفسها من الغيرة أو الكراهية لذلك ، فهذا أمر فطري لا تلام المرأة عليه ، بشرط أن لا تعترض على حكم الله ، وأن لا تطلب الطلاق أو تسيء عشرة زوجها وتمنعه حقوقه بسبب ذلك . ولا يجوز لها طلب الطلاق من أجل أن زوجها تزوج عليها ، بل ذلك من كبائر الذنوب ، ويدخل تحت قوله صلى الله عليه وسلم : (أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا الطَّلَاقَ فِي غَيْرِ مَا بَأْسٍ فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّةِ) رواه ابن ماجه (2055) وصححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجه .

(131066) ملخصا : سب الدهر ينقسم إلى ثلاثة أقسام ، الأول : قصد الخبر المحض كـ ( يوم شديد الحر ) فهذا جائز ومنه " هذا يوم عصيب " ، الثاني : سب الدهر اعتقادا أنه الفاعل فهذا شرك أكبر ، الثالث : سب الدهر لأنه محل المكروه مع الاعتقاد أن الله الفاعل ، فهذا محرم ، وهو من السفه في العقل والضلال في الدين ; لأن حقيقة سبه تعود إلى الله - سبحانه - ; لأن الله تعالى هو الذي يصرف الدهر .

(129779) قال النووي رحمه الله في "المجموع" (7/37) : "قال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على أن جنايات الصبيان لازمة لهم في أموالهم" انتهى . ونقله أيضاً ابن قدامة في "المغني" (3/108).
رد مع اقتباس