المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم من ترك صوم شهر رمضان متعمداً كسلاً وتهاونا


(أم عبد الرحمن)
07-14-2011, 08:48 AM
من ترك صوم شهر رمضان متعمداً كسلاً وتهاوناً ولو يوماً واحداً منه، بحيث إنه لم ينو صومه من الأصل، فقد أتى كبيرةً من كبائر الذنوب، وتجب عليه التوبة، وإلى هذا ذهب عامة أهل العلم http://www.dorar.net/misc/tip.gif ، واختلفوا هل عليه القضاء أم لا؟ على قولين:
القول الأول: عليه القضاء http://www.dorar.net/misc/tip.gif ، وقد حكى ابن عبد البر الإجماع على ذلك http://www.dorar.net/misc/tip.gif ، وبه أفتى ابن باز http://www.dorar.net/misc/tip.gif .

القول الثاني: لا يلزمه القضاء، وهو مذهب الظاهرية http://www.dorar.net/misc/tip.gif ، واختاره ابن تيمية http://www.dorar.net/misc/tip.gif ، وابن عثيمين http://www.dorar.net/misc/tip.gif .

الأدلة:
أولاً: من الكتاب:
عموم قول الله تعالى: وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللهِ فَأُوْلئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ [البقرة: 229]

وجه الدلالة:
أنَّ ترْكَ صوم رمضان من تعدي حدود الله عز وجل، وتعدي حدود الله تعالى ظلم، والظالم لا يُقبل منه.

ثانياً: من السنة:
عموم حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم قال: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)). أخرجه البخاري ومسلم http://www.dorar.net/misc/tip.gif
فالقاعدة أن كل عبادة مؤقتة بوقت معين لا تقبل من صاحبها، إذا أخرت عن ذلك الوقت المعين بلا عذر، وعليه فمن ترك صوم رمضان لا يقبل منه لو صامه قضاء.

ثالثاً: القياس:
فكما لو أنه قدم هذه العبادة على وقتها - أي فعلها قبل دخول الوقت - لم تقبل منه، فكذلك إذا فعلها بعده لم تقبل منه إلا أن يكون معذوراً.

http://www.dorar.net/enc/fiqhia2/193

فاطمة عبدالحميد
07-14-2011, 09:39 AM
اللهم بلغنا رمضان قائمين مقبولين يا رب العالمين

اعوذ بك من غضبك
اللهم اعانا على صيام شهر مضان وجعلنا فيه من عتقاء النيران

بارك الله فيك ام عبد الرحمن

(أم عبد الرحمن)
07-23-2011, 01:50 AM
جزاك الله خيرا أختاه