المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمحة عن همة الإمام النووي رحمه الله .


عبد الملك بن عطية
01-20-2008, 01:28 PM
الإمام النووي

سُئل عن نومه فقال : إذا غلبني النوم استندت إلى الكتب لحظة ثم أنتبه ... قال البدر : كنت إذا أزوره ؛ يضع الكتب على بعض يوسع لي مكانا أجلس فيه .وأمر تلميذه ابن العطار أن يغسل نحو ألف مراس بخطه .. فكم كتب وأبقى لنفسه ؟!

وفي طلبه كان يقرأ كل يوم اثنى عشر درسا على المشايخ ، شرحا وتصحيحا فقها وحديثا وأصولا ونحوا ولغة إلى أن برع وبارك الله له في العمر اليسير ووهبه العلم الكثير.

قال الشيخ عبد الغني الدقر : اثنا عشر درس يقرؤها على المشائخ كل يوم ؛ شرحا وتصحيحا ، ويعلق ما يتعلق بها من شرح مشكل ، وإيضاح عبارة وضبط لغة ، تحتاج كل يم إلى اثنتي عشرة ساعة على أقل تقدير ، وتحتاج مراجعة ما يجب أن يراجع ، وحفظ ما يجب أن يحفظ بأدنى التقدير إلى اثنتي عشرة ساعة . فهذه أربع وعشرون ساعة ؛ فمتى ينام ؟ ومتى يأكل ؟ ومتى يقوم بعبادته ؟ ومتى يتهجد في ليله ؟ ومعروف أنه سباق إلى الطاعات والخيرات ..... هذا يبدو إكرام الله إياه ، وتفضله عليه ، وذلك بأن بارك الله له في وقته فمنحه القدرة على الإنتاج ..... وبهذا نفسر هذه الوثبة الهائلة التي جعلت منه في نحو عشر سنوات عالما في درجة كبار علماء عصره ، ثم جعلت منه كبار علماء عصره .. وهذه الكثرة الهائلة من مصنفاته المتقنة الرائعة فيفترة لا تتجاوز 25 عاما هي عمره في العلم . انتهى بتصرف نقلا عن صلاح الأمة للعفاني .

عبد الملك بن عطية
06-24-2009, 11:46 PM
للرفع
==============