المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وقفة : رأي الشيخ محمد الجيزاني - وفقه الله - في خروج المرأة في التلفاز .


عبد الملك بن عطية
12-30-2007, 01:15 PM
قال الدكتور محمد بن حسين الجيزاني - حفظه الله - في كتابه ( حقيقة الضرورة الشرعية وتطبيقاتها المعاصرة ) ( ص 99 ) :

6 - إظهار وجه المرأة في الصحف والمجلات أو على شاشات التلفاز ؛ بناءً على أن ذلك من متطلبات التأثير الإعلامي ، وأنه قد بات ضرورة حضارية .
وهذا مخالف لمبادئ الشريعة ومسلماتها التب تنهى المكلف وتنأى به عن أسباب الفتنة ودواعيها ، فمن ذلك أنه الله - عز وجل - نهى المرأة عن إسماع الرجال صوت خلخالها ؛ لما في ذلك من الفتنة . قال تعالى : " ولا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن " ولا شك أن نظر الرجال إلى وجه المرأة أشد فتنة واعظم إثارة وتحريكاً للشهوة من سماع صوت خلخالها ، كيف وصورة المرأة في الصحف والمجلات وشاشات التلفاز تتكرر رؤيتها ويدام النظر إليها بإمعان .
وإن تعجب فاعجب ممن ظن أن خروج المرأة على شاشات التلفاز سائغٌ شرعاً طالما أنها التزمت بتغطية كامل بدنها ، وإن ظهر منها الوجه واليدان ؛ فظن بعضهم ارتباط قضية إظهار وجه المرأة على شاشات التلفاز بمسألة اجتهادية ، ألا وهي حكم كشف الوجه واليدين :
فمن قال بوجوب تغطية الوجه واليدين منع من خروجها على شاشات التلفاز ، ومن أباح كشف المرأة وجهه ويديها قال بجواز خروجها على شاشات التلفاز .
وهذا ظن فاسد ، ينبئ عن جهل صاحبه بمقاصد الشريعة الإسلامية وحكمة التشريع الرباني ، أو عدم اكتراثه بها .
ذلك أن خروج المرأة على شاشات التلفاز مع إظهارها للوجه واليدين يتنافى مع مقصود الشارع من الحجاب المأمور به ؛ أكان هذا المأمور به هو تغطية كامل البدن مع الوجه واليدين أو كامل البدن ما عدا الوجه واليدين .
ذلك أن فرض الحجاب - على كلا القولين - مقتضاه بحسب مقصود الشارع أن تكون المرأة بمنأى عن أعين الرجال ، كما قالقت فاطمة - رضي الله عنها - : ( خير للنساء ألا يرين الرجال ولا يرونهن ) وذلك بأن تتحرز المرأة عن الخروج من بيتها ما أمكنها ذلك ، فإن دعت حاجة إلى خروجها كان عليها الابتعاد عن مواطن الفتنة ومرامي الأنظار ، ثم غن رآهاه أحد كانت متبذلةً ، مستخفيةً ، متواريةً عن أعين الرجال .
كيف وهي تذهب بطوعها إلى محطات البث وتجلس باختيارها أما الكاميرات - أو الأعين - الواسعة وتحت الأضواء الساطعة ، وهذا المقام - كما هو معلوم - يتطلب منها إبداء قدر من زينتها وتحسين مظهرها ، مع التميز باللباقة وحسن الإلقاء ، والقدرة على الحوار ، والتعامل اللطيف مع الآخرين .
فأين الحشمةُ والحياء ؟ وما فائدة الحجاب ؟!
إن هذا - بلا شك أو ريب - يتنافى مع مقصود الشارع في فرض الحجاب على النساء ؛ سواء قلنا إن الحجاب الشرعي يكون بتغطية الوجه أو من غير تغطيته .
فيا غربة الإسلام وأهل الإيمان في هذا الزمان ، والله وحده المستعان ، وعليه التكلان ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=724537#post724537

بسمة الفجر
12-31-2007, 10:57 AM
جزاكم الله خيراً

أبو مصعب السلفي
01-01-2008, 10:01 AM
ماشاء الله لا قوة إلا بالله
كلام "مثل ما يُقال" من الأخر "ابتسامة"

فجزاه الله خيراً وجزاك على النقل الطيب ياراجل ياطيب
..

سمير السكندرى
01-07-2008, 06:23 AM
بارك الله فيك

عبد الملك بن عطية
01-20-2008, 08:46 AM
الإخوة الأكارم
جزاكم الله خيرا

أم عبد الرحمن السلفية
11-08-2008, 01:42 AM
ما شاء الله .. تبارك الله .
جزاكم ربي خير الجزاء , وجعل ربي ما سطرتم في ميزان حسناتكم .

رضوى-أم معاذ
11-08-2008, 03:47 AM
القضية اكبر من ذلك بكثير، وهي من تخرج باسم انها من العلماء وداعية ببنطلون ومكياج كامل وطبعا لا تنسى النمص ورسم الحواجب فتطل علينا من الكاميرا وتقول قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم، ثم اذا قلت للاخوات بعدها يا اختي لا يجوز النمص ولا يجوز الخروج بالبنطلون ولا يجوز الخروج بالمساحيق على وجهك، تقول الاخت بمنتهى الثقة "ما هو الشيخة فلانه ولا الدكتورة فلانة تظهر في قناة كذا بهذا المظهر انتي حتعرفي اكثر منها؟؟"
فنصاب بخيبة الامل طبعا
ياليت المشكلة الآن في الخلاف هل يجوز ظهورها كاشفة وجهها ويديها ام لا الامر اخطر من هذا بكثييييييير، والله المستعان

عبد الملك بن عطية
11-10-2009, 09:26 PM
يُرفع .. تذكرةٌ !!