المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تنبيهات خمس في أول العشر


*زهرة الفردوس*
11-07-2010, 11:18 PM
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم


أما بعد ... الأحبة في الله تعالى ...
زمان العشر زمان العمل الصالح والتقرب بأحب الأعمال إلى الله تعالى ، زمان جد لا هزل ، زمان حج القلوب والأبدان ، وهي أيام معدودات ، فتراها ثلث رمضان في المدة ، وجوائزها ثمينة لا تحصى ، فلذلك تحتاج إلى تركيز شديد في فقه العمل الصالح ، والاتيان بالفاضل لا المفضول ، ومعرفة كيفية مضاعفة الأجر بالمتاجرة الرابحة مع الله .
ومن هنا أوصيكم ونفسي بالتالي :
أولا : وظيفة كل وقت ، هدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم : فقد كان صلى الله عليه وسلم يذكر الله تعالى في كل أحواله ، وستجدون النبي أوصانا في العشر بالإكثار من الباقيات الصالحات ، سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله والله أكبر ، فأريد من علاة الهمم والمتاجرين بحق مع الله تعالى أن يكون وردهم بالآلاف من هذه الكلمات لتعمر القلوب .
لاحظوا الحجيج في المقابل يكثرون من التلبية والتكبير ، وأفضل الحج العج أي رفع الصوت بالتلبية .
ولاحظوا سياق الآيات في سورة البقرة من قوله تعالى :" وأتموا الحج والعمرة لله " حتى قوله " ومن الناس من يعجبك قوله
وهذا واجب على المتدبرين : استخراج المعاني الإيمانية في هذه الآيات ، والذي أعجل لكم به هنا : أهمية وظيفة الذكر في الأيام العشر


ثانيًا : تأملوا سورة الحج ولاحظوا أنها السورة التي بها سجدتان ، وذكر اسمه القوي العزيز فيها ، لتعلم أن الذل والتضاعف لله تعالى ويجسده السجود من أهم ما ينبغي ان تهتم به " فصلِّ لربك " و " اسجد واقترب "



ثالثا : أكرر عليكم أهمية الدعوة إلى الله تعالى ، فمن أهم أسرار ووظائف الحج جمع كلمة المسلمين في مؤتمرهم السنوي ، ومن المهم أن يحقق المسلمون في العشر عبودية " لتعارفوا "التي هي من صفات المكرمين " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " والتقوى هي زاد الحجيج " وتزودوا فإن خير الزاد التقوى " فافهموا ذلك



رابعًا : دائما ننبه على أن البدايات المحرقة تؤدي للنهايات المشرقة فلا تنسوا ذلك في أوائل العشر ليصلح لكم الأمر يوم عرفة ويوم النحر .


خامسًا : تخيل الحج في خيالك لتمارس عبودية حج القلوب ، الآن مثلا غالب الحجيج يقومون بالعمرة قبل الحج ، أوهم في المدينة للاستعداد الإيماني قبل الموسم ، فتخيل هذه النفحات واستنشق عبير الحرمين . " واها ...أين بيت ربي ؟؟؟؟ "
فهذه تنبيهات خمس بين يدي أيام عشر فاستمسكوا بها


وكتبه
هاني حلمي
الأول من ذي الحجة 1431 هـ

ام عمر وخالد
11-07-2010, 11:21 PM
بارك الله فيكى ونفع بك