المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التخلف عن حضور الخطبة والاكتفاء بالصلاة


أم مُعاذ
09-21-2010, 12:40 PM
التخلف عن حضور الخطبة والاكتفاء بالصلاة

هل يمكن التأخر عن خطبة الجمعة أو عدم حضورها وحضور الصلاة بسبب عذر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا شك في كون التبكير إلى الجمعة من فضائل الأعمال وأعظم القربات، وفي شهود الجمعة وحضور الخطبة من أولها خير كثير لما يحصل به من الانتفاع بالموعظة وتعلم ما ينفع من العلم، وقد أوجب بعض العلماء شهود الخطبة واستماعها.

ولذا، فلا نرى لك التخلف عن حضور الخطبة والاكتفاء بالصلاة، لئلا تفوت على نفسك هذا الفضل، ولئلا تقع في الإثم عند بعض العلماء، وانظر الفتويين رقم: 102224 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=102224)، ورقم: 106329 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=106329).
وأما ما ذكرته من العذر: فلا نراه سائغا ولا مسوغا لك في التفريط في هذا الخير، واعلم أن العبد إذا استعان بالله تعالى أعانه ووفقه وجعله يحصل في الزمن اليسير ما لا يحصله غيره في الزمن الكثير، فأقبل على ربك واجتهد في طاعته وعلق قلبك به واعلم أن الخير لا يأتي إلا من عنده، فإنه لا مانع لما أعطى ولا معطي لما منع، ولا تقصر فيما تفعله من الخير واستعن به على إنجاح مهمتك وتحقيق طلباتك وهو تعالى المسؤول أن يحقق لك ما ترجو.

والله أعلم

ملحوظة نظرنا لتعاملنا مع الصلاة بلا روح بلا احساس بسبب مشاغل الدنيا وما الي ذلك .. انصح بالاستماع الي كيف تتلذذ بالصلاة من خلال هذا اللينك .. اضغط هنا (http://sedrat-almontha.com/catplay.php?catsmktba=1148)

""أسألكم الدعاء بالهداية ""

نقلا عن موقع إسلام ويب (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=139734&Option=FatwaId)

*زهرة الفردوس*
09-27-2010, 11:10 PM
جزاكِ الله خيرا ونفع بيكِ ياحبيبه
واسأل الله الهدايه لى ولكِ ولجميع المسلمين