المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكسب الحلال


ابو مصعب المصرى
11-22-2007, 07:59 AM
الكسب الحلال
الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه كما يحب ربنا ويرضى، أحمده سبحانه وأشكره،وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن سيدنا محمدًا عبده ورسوله وحبيبه وخليله صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.وبعد
إن المسلم الذي يريد الله والدار الاخره يحرص على أن يكون مطعمه حلال ومشربه حلال، لان الحرص على طلب الحلال ميزان للمؤمن في الدنيا والاخره ففي الدنيا نجد ثمرات الحرص على الكسب الحلال إن الله ييسر للعبد أمره ويرزقه من حيث لا يحتسب قال الله تعالى:(وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً{2} وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ)سورة الطلاق
ثمرات الكسب الحلال
الكسب الطيب والمال الحلال ينير القلب ويشرح الصدر و يورث الطمأنينة والسكينة والخشية من الله ويعين الجوارح على العبادة والطاعة، ومن أسباب قبول العمل الصالح وإجابة الدعاء.
• وفي الحديث عند الطبراني وغيره أن سعد بن أبي وقاص t قال: يا رسول الله: ادعوا الله أن يجعلني مستجاب الدعوة، فقال له النبي e " يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة، والذى نفس محمدٍ بيده إن العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يُتقبل منه عملٌ أربعين صباحًا وأيما عبدٍ نبت لحمه من سحت فالنار أولى به ".
• • وروى مسلم في صحيحة: " أن رسول الله r ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغُذِيَ بالحرام، فأنَّى يُستجاب لذلك؟" فلقد استجمع هذا الرجل من صفات الذل والمسكنة والحاجة والفاقة إلى ربه ما يدعو إلى رثاء حاله ويؤكد شدة افتقاره، ولكنه قد قطع صلته بربه، وحَرَمَ نفسه من مدد الله وفضله، وحال بينه وبين قبول دعائه ما هو عليه من استعمال للحرام في المأكل والمشرب والملبس، وماذا يبقى للعبد إذا انقطعت صلته بربه وحُجب دعاؤه وحيل بينه وبين رحمة الله؟ ولذا كان السلف الصالح في غاية الخوف من أكل الحرام والمبالغة في التحذير منه حتى قال بعضهم:( لو قُمتَ في العبادة قيام السارية ما نفعك ذلك حتى تنظر فيما دخل بطنك).
• وروى البخاري، عن عائشة رضي الله عنها قالت:( كان لأبي بكر الصديق t غلام فجاء له يومًا بشي فأكل منه، فقال له الغلام: أتدري ما هذا ؟ فقال أبوبكر وماهو؟ فقال: تكهنتُ لإنسان في الجاهلية وما أُحسنُ الكِهانة إلا أني خدعته فَلقينِي فأعطاني بذلك هذا الذي أكلت منه، فأدخل أبوبكر يده فقاء كل شئ في بطنه) وفي رواية أنه قال: لو لم تخرج إلا مع نفسي لأخرجتها، اللهم إني أبرؤ إليك مما حملت العروق وخالط الأمعاء.
• • ورُوي أن عمر بن الخطاب t شرب لبنًا فأعجبه، فقال للذي سقاه من أين لك هذا؟ فقال مررت بإبل الصدقة وهم على ماء فأخذت من ألبانها، فأدخل عمر يده فاستقاء.
• • وأوصت إحدى الصالحات زوجها وقالت له: يا هذا، اتق الله في رزقنا فإنا نصبر على الجوع ولا نصبر على النار.
وإن من العجب أن يحتمي بعض الناس من الحلال مخافة المرض ولا يحتمون من الحرام مخافة النار! وما ذاك إلا لقسوة القلوب واستيلاء الغفلة على النفوس وضعف الإيمان وقلة البصيرة في الدين.
وعن علي رضي الله عنه إن مكاتبا جاءه فقال: "إني عجزت عن كتابتي. فاعني.قال: إلا اعلمك كلمات علمنيهن رسول الله عليه الصلاة و السلام: لو كان عليك مثل جبل دينا أداه الله عنك:
قل :" اللهم اكفني بحلالك عن حرامك و اغنني بفضلك عمن سواك" رواه الترمذي وقال: حديث حسن.
*أكل الحلال وطيب المطعم يعين على طاعة الله
، فكم من أكلة منعت قيام ليلة، وإنّ العبد ليأكل أكلة فيُحرم قيام سنة؛ لأنّه لم يتجنب أكل الشبهات، وقال سهل بن عبد الله التُستري: " من أكل الحلال أطاع الله شاء أم أبى

وان أكل الحلال ينجى في الاخره من النار وجاءت السنة لتؤكد على أهمية اكتساب المال من الحلال وأنفقه في الحلال ، وتقرر أن الإنسان مسئول عنه يوم القيامة، فعن معاذ بن جبل أن رسول الله قال: { لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع خصال: عن عمره فيم أفناه، وعن شبابه فيم أبلاه، و عن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وعن علمه ماذا عمل فيه } [رواه الترمذي وحسنه الألباني

. فبادر آخى المسلم بالكسب الحلال

وصلى الله على نبيه محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
إعداد أخوكم / محمد سيد غالب أبو مصعب المصري
للتواصل /***********

حفيدة الصحابة
01-08-2008, 03:36 AM
جزاك الله كل خير

الشافعى الصغير
12-28-2008, 04:18 PM
"اللهم اكفني بحلالك عن حرامك و اغنني بفضلك عمن سواك"