المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما سبب حدوث آلام الحيض؟


الشافعى الصغير
08-03-2010, 02:47 AM
ما سبب حدوث آلام الحيض؟

ما سبب حدوث آلام الحيض؟
تسأل فتاة: غالبا ما يصاحبنى أثناء فترة الحيض بعض الآلام وخاصة قبل نزول الحيض فما سبب ذلك؟

يجيب على السؤال الدكتور ممدوح وهبة رئيس الجمعية المصرية لصحة الأسرة ومسئول الخط الساخن لصحة الشباب، قائلا: الألم المصاحب للحيض شائع بدرجة كبيرة خاصة بين الفتيات وهناك دلائل قوية على أن سبب هذه الآلام هو أن الغشاء المبطن للرحم يقوم بإفراز مادة معينة قبل لحظات من انفصاله عن جدار الرحم، هذه المادة تسمى " بروستاجلاندين"، وهى تؤدى إلى تقلصات فى عضلات الرحم وهذه التقلصات هى التى تسبب الإحساس بالألم، وهى التى تسبب أيضا الأعراض الأخرى المصاحبة للألم مثل القىء والإسهال.

وغالبا ما يبدأ الإحساس بالألم - كما يقول الدكتور ممدوح وهبة - بعد عدة أشهر من بدء الحيض، حيث إن الأشهر الأولى من مرحلة الخصوبة غالبا ما يكون التبويض فيها غير منتظم، وتأتى الآلام مع بداية نزول الحيض على هيئة تقلصات فى أسفل البطن وفى الحوض وينتقل الألم إلى الظهر وأعلى الفخذين وهذه الأعراض من السهل التكيف معها.

وفى بعض الحالات الطبيعية الأخرى يكون الألم أكثر شدة ومصحوبا بغثيان وقىء وربما إسهال وإجهاد وأحيانا دوخة وإغماء وتستمر هذه الأعراض لمدة يوم أو يومين.

وهناك اعتقاد بأنه اذا كانت آلام الطمث شديدة لدى إحدى الفتيات فإن ذلك مؤشر بأن تكون ولادتها أسهل وأقل ألما بعد الزواج، وهذا اعتقاد غير سليم.