المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا نعني بالعلم ؟ وكيف يطلب ؟


ملكة أنا بنقابي
07-15-2010, 03:35 AM
ماذا نعني بالعلم ؟ وكيف يطلب ؟


أيها المتفقه ..


حين نقول العلم، فإنما نريد أن تعلم الأمة، كل الأمة، جميع الأمة ، صغاراًو كباراً ، رجالاً ونساءً ، حكاماً ومحكومين ، فكل أفراد الأمة على التعيين عليهم


أنْ يعرفوا الله: الله جل وعلا الذي يعبدونه ،الله الذي استسلموا له بالإسلام ، أن يعرفوا الله. من خلال عقيدة صحيحة صافية سليمة نقية واضحة.


وأن يعرفوا رسوله : فيعرفوه معرفة حقيقية؛ ليتبعوه، وليحبوه، وليوالوه، وليقتدوا ويتأسوا به، ولايتركوا شيئاً من سنته وعمله إلا عملوه .


وأن يعرفوا ماتلزم معرفته من أمرالدنيا والدين إذ ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ، وللوسائل حكم المقاصد .


قال النبي صلى الله عليه وسلم: " طلب العلم فريضة على كل مسلم" ـ وفي رواية " على كل مؤمن "


،وتأتى هذه الأهمية بعد قضية الإيمان بالله عزوجل، فأول واجب على كل مسلم الإيمان بالله تعالى، ويليه العلم؛ لأنَّك بالتعلم تصحح إيمانك وعقيدتك، وتصحح عملك، فالتعلم هوالوسيلة التي يتمكن بها المكلف من تصحيح إيمانه، ومن تصحيح عمله .


والتعلم له طريقان بحسب طاقة الناس :


1) فمن كان قادراً على تلقى العلم من شيوخه بالجلوس عند ركبهم، ودراسة العلوم عليهم، وجب عليه أن يتعلم الحد الواجب من العلوم بهذه الطريقة .




2) ومن لم يكن قادراًعلى ذلك فليتعلم بطريقة السؤال؛ يسأل أهل الذكر وأهل العلم عن المسائل الضرورية التي يصحح بها عمله، ويصحح بها إيمانه..


قال الله تعالى : " فاسألوا أهل الذكر إنْ كنتم لا تعلمون "


وقال صلى الله عليه وسلم " فإنَّما شفاء العي السؤال "


وقد سلك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كلا المسلكين ،كلٌ على قدر طاقته، وعلى قدر إمكاناته ،فالمهاجرون والأنصارالذين كانوامعه في المدينة النبوية المباركة أكثرهم تلقوا العلم من فم رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ومن لم يسمعه من فمه صلى الله عليه وسلم يسمعه عمن سمعه منه صلى الله عليه وسلم ،. وكانوا يتناوبون على سماع العلم منه صلى الله عليه وسلم .


في الصحيحين عن عبد الله بن عباس عن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال : كنت أنا وجار لي من الأنصار في بني أمية بن زيد وهي من عوالي المدينة ، وكنا نتناوب النزول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ينزل يومًا ، وأنزل يومًا ، فإذا نزلت جئته بخبر ذلك اليوم من الوحي وغيره ، وإذا نزل فعل مثل ذلك .."


وكثيرمن المسلمين في عهده الذين لم يستطيعوا التعلم بهذه الطريقة تلقوه بطريق السؤال، كانوا يأتون رسول الله صلى الله عليه وسلم من كل حدب وصوب يسألون عن الضروري من أمور دينهم فيجيبهم صلى الله عليه وسلم بأوجز وأبلغ عبارة، فيفهمون المراد، ويرجعون إلى بلادهم وأقوامهم، يبادرون إلى العمل .


فهذا رجل من ثقيف يأتي بعد أن امتن الله على قبيلته فدخلت في الإسلام لكن ذلك كان في فترة متأخرة ، فيرغب في الخير الذي حصَّله من سبقه ، فيسأل النبي سؤالاً جامعًا ، ويجيبه النبي بإجابة بليغة وجيزة .


عن سفيان بن عبد الله الثقفي قال : قلت : يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا بعدك ـ وفي رواية "غيرك " ـ قال : قل آمنت بالله فاستقم "


وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يفرحون بمجيء أحد من الأطراف، خاصة إذا كان من البادية؛ لأنهم كانوا يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مسائل كان الصحابة يتهيبون من سؤاله صلى الله عليه وسلم عنها.


ولذلك قال أنس : كنا نهاب أن نسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء ،


وكان يعجبنا أن يأتيه الرجل من أهل البادية فيسأله ، ونحن نستمع .


وذلك بعد أن أنزل الله تعالى قوله : " يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم"


بل وحتى النساء كن يحرصن على سؤاله صلى الله عليه وسلم، وتعلم أمورالدين منه صلى الله عليه وسلم ،فكانت المرأة من الصحابيات إذااستحيت أن تسأله مباشرة،سألته بواسطة بعض أمهات المؤمنين إذا كان الأمريتعلق بشيء مما يستحي منه النساء، وأما في غير ذلك فيسألنه صلى الله عليه وسلم ،ويحرصن على تلقي العلم منه .


في صحيح مسلم عن عائشة أنَّ أسماء ـ رضي الله عنهما ـ سألت النَّبي صلى الله عليه وسلم عن غسل المحيض فقال : تأخذ إحداكن ماءها وسدرتها ، فتطهر فتحسن الطهور ، ثم تصب على رأسها فتدلكه دلكا شديدًا حتى تبلغ شؤون رأسها ، ثم تصب عليها الماء ، ثم تأخذ فرصة ممسكة فتطهر بها فقالت أسماء : وكيف تطهر بها !! فقال : سبحان الله تطهرين بها .


فقالت عائشة : كأنها تخفي ذلك تتَّبعين أثر الدم .


وسألته عن غسل الجنابة فقال : تأخذ ماء فتطهر فتحسن الطهور أو تبلغ الطهور ثم تصب على رأسها فتدلكه حتى تبلغ شؤون رأسها ، ثم تفيض عليها الماء .


فقالت عائشة نعم النساء نساء الأنصار لم يكن يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين. أخرجه مسلم (332) ك الحيض ، باب استحباب استعمال المغتسلة من الحيضة فرصة من مسك .


وانظرإلى حرص النساءعلى تعلم العلم منه صلى الله عليه وسلم ، جاءته أسماءبنت يزيد بن السكن رضى الله عنها وهو بين أصحابه فقالت : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، أنا وافدة النساء إليك ، واعلم ـ نفسي لك الفداء ـ أنه ما من امرأة كانت في شرق ولا غرب سمعت بمخرجي هذا أو لم تسمع إلا وهي على مثل رأيي ، أنَّ الله بعثك إلى الرجال والنساء كافة ، فآمنا بك وبإلهك ، وإنا معشر النساء محصورات مقصورات قواعد بيوتكم ، ومفضى شهواتكم ، وحاملات أولادكم ، وإنكم معاشر الرجال فضلتم علينا بالجمع ، والجماعات ، وعيادة المرضى ، وشهود الجنائز ، والحج بعد الحج ، وأفضل من ذلك الجهاد في سبيل الله ، وإن الرجل منكم إذا خرج حاجًا أو معتمرًا أو مرابطا حفظنا لكم أموالكم ، وغزلنا لكم أثوابكم ، وربينا لكم أولادكم ، أفما نشارككم في هذا الخير يا رسول الله ؟!!


فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه بوجهه كله ثم قال : سمعتم مقالة امرأة قط أحسن من مساءلتها عن أمر دينها من هذه !!


قالوا : يا رسول الله ما ظننا أن امرأة تهتدي إلى مثل هذا . فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم إليها ، ثمَّ قال: انصرفي أيتها المرأة ، واعلمي من ورائك من النساء أنَّ حسن تبعل إحداكن لزوجها ، وطلبها مرضاته ، واتباعها موافقته يعدل ذلك كله .


قال : فأدبرت المرأة وهي تهلل وتكبر استبشارا .


أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (7/363-364 ) ، (29/66) .



فهذه طريقتهم في طلب العلم وحرصهم عليه وحسن سؤالهم عن شئونهم الحقيقية ، وتوصيفهم الصحيح لواقعهم بعد فهمهم الدين ، فلم يكونوا يفترضون الأمثلة ، ولا يطرحون الأمثلة للترف العلمي والفكري ، فتعلموا ونقلوا الدين بأمانة ، فوصلنا الدين من خلال هؤلاء الصحابة العلماء الأجلاء كاملاً مكملاً ، فلا تجد ثغرة في ديننا ولا مسألة إلا وعندك منها علمًا ، فجزى الله رسوله صلى الله عليه وسلم عنَّا وعن أمة الإسلام خير الجزاء ، وجزى صحابته خير الجزاء ، وإنما أعرضوا عمَّا لا ينفع ، وهذا ما علمه لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما جاءه رجل يقول : متى الساعة ؟ قال : وماذا أعددت لها .


فأحاله على ما ينفع ، ودله على أن يسأل عمَّا يفيده في دينه ، وينفعه في آخرته ، فأين اليوم أنت ـ أخي طالب العلم ـ من هؤلاء ، وكيف تطلب ؟ وعمَّ تسأل ؟ وفيم تبحث ؟!!!








من كتاب منطلقات طالب العلم للشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله

ورده حلوة
09-16-2010, 04:19 PM
بارك الله لكى اختى
وجعله فى ميزان حسناتك ياربالعالمين

ملكة أنا بنقابي
09-17-2010, 10:07 PM
بارك الله لكى اختى
وجعله فى ميزان حسناتك ياربالعالمين


جزاكم الله خيراً
وأحسن الله اليكم