المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسلمو غانا .. بين الإرث الاستعماري والواقع المرّ


ابوعمار
11-07-2007, 10:19 PM
عبد الرحمن أبو عوف 29/3/1428
17/04/2007

أكد الشيخ عبد القادر السيد نباري، مدير المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية في غانا أن المسلمين في غانا رغم أنهم يشكّلون أكثر من 35% من عدد سكان البلاد، إلاّ أنهم لا يلعبون دورًا سياسياً يناسب هذا العدد الكبير، معتبرًا أن الوزن السياسي الضئيل للمسلمين من مخلفات الإرث الاستعماري الذي عمل على تكريس النفوذ السياسي للوثنيين والنصارى.
وأوضح نباري في حوار مع شبكة (الإسلام اليوم) أن مسلمي غانا يعانون من مظاهر تمييز وتهميش شديدة خصوصاً في الالتحاق بالمدارس والجامعات، فضلاً عن أن الدستور العلماني للدولة لا يجعلها تقدم دعماً مالياً للمدارس ذات الهوية الإسلامية، وهو ما يصعِّد من أزمة الأمية في أوساط المسلمين، ويجعل مستوى وزنهم في المجتمع يتراجع.
وتابع مدير المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية بالتأكيد على أن المسلمين لم يتأثروا سلبياً بشكل كبير نتيجة أحداث الحادي عشر من سبتمبر، بالإضافة إلى إخفاق حملات التحريض عليهم من قبَل قوى محاربة، مشددًا على أن ذلك يعود للعلاقات الوثيقة بالنصارى والوثنيين.
وحذر الشيخ نباري من أن تجاهل الدول الإسلامية لمسلمي غانا ستكون له عواقب وخيمة على هويتهم في ظل الزحف التنصيري الرهيب الذى يهدد جميع مدن غانا، مطالباً الجمعيات الإغاثية للعودة بكثافة إلى البلاد للتصدي للزحف.
وفي السطور التالية النص الكامل للحوار مع الشيخ عبد القادر نباري.

http://www.islamtoday.net/dial2.GIF تُعدّ مناطق القرن الإفريقي من أهم الروافد الدعوية للإسلام في القارة السمراء. فهل لك أن تعطيَنا نبذة عن طرق دخول الإسلام إلى غانا؟
http://www.islamtoday.net/dial1.GIF دخل الإسلام غانا عام 717 هـ عبر قوافل التجار العرب الذين وفدوا إلى البلاد، وكذلك عبر تجار ميائل الهوسا والفلاتا الذين كانوا يأتون من نيجريا ومن مالي، وكان السلوك الطيب والخلق القويم والأمانة العالية للتجار المسلمين سبباً كبيرًا في اقتناع أهل غانا بالإسلام، فتعاطَوْا إيجابياً مع الدعاة المسلمين، وأقبلوا بأعداد غفيرة على الإسلام بصورة مشابهة لأقرانهم في دول الغرب الإفريقي، واستمر هذا النمو في العقود والقرون الماضية حتى تحوّل الإسلام إلى الديانة الأولى في غانا، وفي غرب إفريقية جميعاً حتى وصلت نسبة السكان المسلمين إلى 30% من عدد سكان غانا الذين يصل عدد سكانها إلى (22) مليوناً يتركزون بصورة مكثفة في شمال البلاد في مدن تمالي وكوماسي في الغرب الأعلى، وهناك وجود إسلامي كذلك في العاصمة وفي مدينة بوكر فى الشرق الأعلى.
الإرث الاستعماري
http://www.islamtoday.net/dial2.GIFعلى الرغم من حديثك عن الإسلام كديانة أولى في البلاد إلاّ أن الوزن السياسي للمسلمين لا يتناسب مع هذا الأمر فماذا تقول؟
http://www.islamtoday.net/dial1.GIF • أشاركك في هذا الطرح، فالمسلمون لا يلعبون الدور السياسي في البلاد الذي يتناسب وأعدادَهم وأعتقد أن هذا الأمر يعود إلى الإرث الاستعماري؛ إذ نجح الاستعمار الإنجليزي في تدشين خريطة سياسية في البلاد، أوْسدت الأمر إلى النصارى والوثنيين، وهو الأمر الذي مازال مستمرًا حتى الآن، على الرغم من أن المسلمين قد نجحوا في الوصول إلى مناصب سياسية رفيعة في السنوات الأخيرة ، فمثلاً نائب رئيس الدولة مسلم، ويسمى علي محمد، ووزير العمل مسلم ويطلق عليه مصطفى علي، فضلاً عن شَغل مسلمين لمناصب دبلوماسية رفيعة المستوى مثل سفير غانا في السعودية بشير عبد الرازق، ووجود عشرات من كبار ضباط الجيش في غانا يعتنقون الإسلام، ومع ذلك فإن المناصب لا تعكس الوزن النسبي للمسلمين في المجتمع، ونأمل أن تتحسن هذه الأوضاع في المستقبل.

http://www.islamtoday.net/dial2.GIF التقارير تؤكد أن المسلمين في غانا يعانون من مظاهر تمييز عديدة، هل يتسبب هذا التمييز على أداء شعائرهم الدينية؟
http://www.islamtoday.net/dial1.GIF بالطبع المسلمون في غانا يعانون من مظاهر تمييز واضحة، وخصوصاً الالتحاق بالكليات والجامعات وفي تخصصات معينة كالطب والهندسة، وهو إرث استعماري بغيض، فقد يُجبر المسلم على تغيير اسمه ليلتحق بهذه الكليات.
أما فيما يخص العبادات والشعائر الدينية فالدستور في غانا علماني، لا يفرق بين مسلم وآخر في أداء الشعائر، ولا يوجد أي قيود على الصلاة أو بناء المساجد أو المراكز الإسلامية، بل إن الدوله تقدم دعماً للمساجد مادامت تحظى بطابع رسمي ومسجلة لدى الحكومة.

http://www.islamtoday.net/dial2.GIF عانت دول إفريقية كثيرة مما أُطلق عليه "الحرب على الإرهاب" كيف واجهتم هذا الأمر؟
http://www.islamtoday.net/dial1.GIF لم تتأثر غانا بشكل كبير إزاء ما يُسمّى "الحرب على الإرهاب"، ولم يُفرض على المسلمين في البلاد قيود، وأخفقت حملات التحريض على المسلمين، وهذا يعود إلى العلاقات المتميزة؛ التي تحكم المسلمين هناك بالنصارى والوثنيين، وهو ما كان له عامل كبير في عدم وجود تأثيرات سلبية على المسلمين في البلاد، ولا الموطنين بشكل عام.
تحدٍ كبير
http://www.islamtoday.net/dial2.GIFيعدّ نقص الوعي الديني من المشاكل التي تقضّ مضاجع المسلمين في إفريقية هل يتكرر السيناريو في غانا؟
http://www.islamtoday.net/dial1.GIF نعم وهذا يعود إلى حزمة من الأسباب، يأتي في مقدمتها نقص الإمكانيات المادية، وندرة وجود العلماء والدعاة القادرين على تنمية الوعي الديني لدى المسلمين، والنقص الحاد في أعداد المصاحف والمراجع التي تتحدث عن مبادئ الإسلام وعبادته، وهذا مايفرض علينا تحديات كبيرة؛ لمعالجة هذه المشكله المزمنة.
وقد نجحنا عام 1985 في إنشاء المجلس الأعلى للدعوة والبحوث الإسلامية؛ للمساهمة في إخراج كوادر قادرة على حمل لواء الدعوة ونشر الثقافة الإسلامية واللغة العربية في القارة الإفريقية وإيجاد روافد جديدة من الدعاة القادرين على تربية الأجيال الصاعدة بصورة بناءة؛ لتنشئتهم تنشئة سليمة، ليكونوا قدوة للأجيال الشابة ولهذا المعهد أفرع ثلاثة: في كوماس وتمبالي والعاصمة أكرا. وقد نجحت المعاهد الملحقة بالمجلس في إخراج أكثر من عشر دفعات متخصصة في اللغة العربية والعلوم الإسلامية، ولا يكتفي المجلس بذلك، بل إنه يسعى لغرس التمسك بالكتاب والسنة النبوية ومقاومة المذاهب والفرق المشبوهة والمناوئة للإسلام.

http://www.islamtoday.net/dial2.GIF لكن هل تقف مهام المجلس وفروعه عند هذه المهام؟
http://www.islamtoday.net/dial1.GIF بالطبع لا، فهناك دور دعوي آخر يتمثل في بناء المساجد والمراكز الإسلامية في معظم أنحاء غانا وإقامة الدورات والمعسكرات الشرعية وحلقات تحفيظ القرآن الكريم، فضلاً عن كفالة الدعاة؛ لتفريغهم للعمل الدعوي.
وكما أن للمجلس دورًا اجتماعياً يتمثل في إقامة مشروعات لكفالة الأيتام، وكفالة طلبة العلم العاجزين عن دفع المصروفات، ومشاريع إفطار الصائم، والرعاية الصحية، والأضاحي، وحفر الآبار.

http://www.islamtoday.net/dial2.GIF ولكن هل هذا الدور يكفي لتخريج كمٍ مناسب من الدعاة أم أن الأمر يحتاج إلى دعم عربي وإسلامي؟
http://www.islamtoday.net/dial1.GIF نحن بحاجة شديدة لهذا الدعم عبر مضاعفة المنح المقدمة لطلاب غانا في الجامعات الإسلامية، فعدد المنح العشر التى نحصل عليها سنوياً ليست كافية على الإطلاق، ونطالب بمضاعفتها، خصوصاً أن الدولة لا تقدم أي دعم في هذا المجال، وهذا ما يضاعف التحدي أمامنا في ظل تنامي أعداد الجمعيات التنصرية المشبوهة التى تنتشر في طول البلاد وعرضها، ولا همّ لها إلاّ تذويب هوية مسلمي غانا، مستغلةً غياب العمل الدعوي بصورة مكثفة بالمقارنة بما كان في السابق.
الزحف التنصيري
http://www.islamtoday.net/dial2.GIFلكن هل حقق هذا الزحف التنصيري نتائج ذات أهمية خصوصاً في أوساط المسلمين؟
http://www.islamtoday.net/dial1.GIF لم تفلح جماعات التنصير في تحقيق نتائج مهمة على الساحة في غانا، خصوصاً في أوساط المسلمين، لدرجة أنه قد يئس الكثير من هذه المؤسسات من تحقيق نجاحات في أوساطنا، فركزت على التنصير في مناطق الوثنيين واللادينيين، خصوصاً جمعية مادرتس الكاثولوكية التى ينتشر مناصروها في جميع أنحاء البلاد، وعلى الرغم من الإمكانيات المالية الكبيرة التي تتمتع بها هذه الجماعات المشبوهة، والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها المسلمون، وضعف الوعي الديني لديهم إلاّ أن هذه الجماعات لم تنجح في اختراق صفوف المسلمين، بل على العكس تماماً فهناك إقبال من جانب نصارى غانا على اعتناق الإسلام، بل إن أكبر قسيس فى غانا قد أعلن إسلامه في الفترة الأخيرة، في ضربة قاضية لم تستطع هذه المنظمات الإفاقة منها حتى الآن.

http://www.islamtoday.net/dial2.GIF وماذا عن التواجد الإسلامي للتصدي لهذا الزحف التنصيري؟
http://www.islamtoday.net/dial1.GIF الوجود الإسلامي محدود للغاية، ويقتصر على لجنة مسلمي إفريقية، وجمعية إحياء التراث الكويتية، والندوة العالمية للشباب الإسلامي. وعلى الرغم من تأثر أنشطة هذه المؤسسات الخيرية بأحداث الحادي عشر من سبتمبر، وما أطلق عليه الحرب على الإرهاب إلاّ أن هذا الوجود قد بقي ووطد من الصلات بين المسلمين في غانا والعالم العربي، فضلاً عن تفاعل مسلمي غانا الإيجابي مع هموم الأمة عبر خروج مظاهرات منددة بالرسوم المسيئة للرسول -صلى الله عليه وسلم- وتصريحات بندكت السادس عشر ضد رسولنا الكريم.

أم الزبير محمد الحسين
01-31-2009, 08:59 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل

المثني
02-26-2009, 04:35 AM
هل لو كان هناك خلافة اسلاميه موجوده تحكم المسلمين سيكون الوضع هكذا


الى الله المشتكى