المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التعصب بين ابناء الدعوة هام جداااااا


رحمتك يارب
03-28-2010, 02:12 AM
التعصب بين أبناء الدعوة
السؤال:
شيخنا الجليل: يوجد كثير من طلبة العلم ممن يتلقون العلم عنكم لا يتقبلون أي أحد من الإخوة ممن هم ليسوا يطلبون العلم على يديكم، ولكنهم يطلبونه على يد مشايخ من أهل السنة آخرين في بلادهم وذلك لتعذر الوصول إليكم، هؤلاء الإخوة لا يتقبلونهم تماما ويعتبرونهم ليسوا على خير ويتعصبون إلى مشايخهم وفقط وكأن من لم يتعلم على أيدي مشايخهم فليس من طلبة العلم ولا يقبل منه، بل ويتجنبونهم في أحوال كثيرة، والسؤال: هل هذا من منهجنا؟؟
نرجو توجيه نصيحة لنا ولهم، بورك فيكم وجزاكم الله خيرا.
الجواب:دكتور ياسر برهامى
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فالتعصب الأعمى للشيوخ -وكذلك ضد بعضهم- مذموم، وهو مرض لابد من علاجه بتحذير طلاب العلم منه، وقد قال النبي -http://vb.islam2all.com/images/smilies/words/Sala-allah.png-: (مَنْ قَاتَلَ تَحْتَ رَايَةٍ عُمِّيَّةٍ يَغْضَبُ لِعَصَبَةٍ أَوْ يَدْعُو إِلَى عَصَبَةٍ أَوْ يَنْصُرُ عَصَبَةً فَقُتِلَ فَقِتْلَةٌ جَاهِلِيَّةٌ) (رواه مسلم)، وقال: (مَا بَالُ دَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ؟ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ -ضرب دبره بيده- رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ. فَقَالَ: دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ)(رواه مسلم).
وأنا أحذر جميع إخواني في الله من هذه العصبية، وكل من يتعلم على شيوخ أهل السنة، ويعتقد عقيدتهم الصحيحة، ويسلك سبيلهم في العلم، والعمل، والسلوك والخلق، والدعوة فهو منا ونحن منه، ولا يجوز لأحد أن يكون ميزانه أن فلانـًا لا يقرأ للشيخ الفلاني، أو لا يحضر له فلا يواليه، وكذلك لا يجوز أن يكون ميزانه أن فلانـًا يقرأ لفلان أو يحضر له فيعاديه؛ فكل هذا من الظلم والعدوان، والواجب الولاء على الكتاب والسنة وبغض أهل الكفر، ثم أهل البدع إذا ثبتت بدعتهم، وليس بمجرد الدعاوى كما يقع من الكثيرين، ويتناقلون التهم بالباطل بأن فلانـًا من الخوارج، وفلانـًا من المرجئة بلا بينات.
فاتقوا الله يا شباب المسلمين ويا طلاب العلم في أنفسكم وإخوانكم وكلما قل العلم زاد التعصب المذموم والتقليد الأعمى، وكلما زاد العلم النافع قل التعصب والتقليد؛ فالعبرة بوجود الإسلام والإيمان والإحسان؛ فهذا هو الدين الذي بعث به محمد -http://vb.islam2all.com/images/smilies/words/Sala-allah.png-، فمن كان كذلك فهو ولينا وإن كان في أبعد البلاد، بل وإن كان في غير زماننا فضلاً عن أن يكون ممن لم يقرأ أو يحضر لنا أو لمشايخنا؛ فالحب في الله والبغض في الله أوثق عرى الإيمان، ودعوا العصبية البغيضة للشيوخ أو ضدهم فإنها منتنة.
موقع صوت السلف

أم حبيبة السلفية
03-30-2010, 12:23 AM
جزاكِ الله خيرا أم معاذ وبارك فيكِ

فكل إنسـان يؤخذ من قوله ويـرد إلا المعصـوم صلى الله عليه وسلم

رحمتك يارب
03-30-2010, 09:47 PM
وإياكِ يا حبيبتي

سجودي
05-26-2010, 09:11 AM
ان التجرد عن حظوظ النفس لله
وهضم الذات وجلدها
والنظر لما يرضى الله بغض النظر عن شيخى
لهو الالتزام
نحن نعانى معاناه شديدة من قلة التجرد والتعصب الاعمى ولو على حساب الحق
تم ما يتبع من سب و تجهيل وغيبة وتحقير وتكفير
وكله ليس لله بل للعصبية الجاهلية وما وجدت اشد من ينهى عن هذا المرض الا الشيخ حفظه الله فى ثلة من مجددى الامة
تلك كلمات يجب ان توضع فى منتديات الامة
انت تنقلين هذا وربما لم يصلك الا القليل مما هو موجود فى الواقع
تلك كلمات هى اول درس يتعلمه طالب العلم
اقبل يدك التى كتبت
نحسبه لما تجرد خرج من فمه هذا النور وسمعت انه نهى طلبة العلم
وهم الجمهور العارم فى العالم ان يدافعوا عنه فى المنتديات
وجهز السيسى ابيات فى العلامة المقدم يدافع عنه
فنهاه المقدم اشد النهى
حبيبتى نحسبهم مخلصين ومعلوم ماذا لو مال السييسى على الشاتمين
قال الدكتور العفانى حفظه الله
كتابه ( زهر البساتين من مواقف العلماء والربانيين )
صفحة 310 المجلد السادس
بعد ترجمة عاطرة لبعض فضائل الشيخ العلامة
محمد بن إسماعيل المقدم
حفظه الله تعالى
.....
وشقيق الروح مربي الرجال الداعية الفذ فضيلة الشيخ الدكتور ياسر برهامي الذي وضع الله له القبول في أوساط الشباب وتخرج على يديه كوادر من المدرسين الذين أحاطوا بدقائق عقيدة السلف .. ولله ما أحلى غرسه فيهم .. وهذا من عاجل الجزاء له وعاجل البشرى للمؤمن .. ويشكر له جهده وعلو همته العجيبة في الدعوة إلى الله عز وجل .

وأُشهِدُ الله أنه من الرجال الذين تعرفهم في وقت المحن والشدائد فتحبهم ، وتحب فيه سعة أفقه ، وصبره على العبادة ، ولين جانبه ، ويشكر له دفاعه العظيم عن عقيدة السلف ، وتحريره لمسائلها العلمية .




سيبدو لكم في مَضْمَرِ القلبِ والحشا
سيرةُ حبٍ يـومَ تبـدو السرائـرُ