المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طلب اجابة


جويرية الجنة
03-09-2010, 03:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اريد الاستفسار عن الحكم في وضع الاموال في البنوك الربوية .
التفصيل:انا اعمل في موسسة واتقاضى راتبا شهريا اخزن جزءا منه في البنك وقد سمعت فتاوي تحرم الايداع في البنوك واريد الاستفسار مع العلم ان المبلغ الذي اودعه هو نفسه الذي اسحبه دون اي زيادة .وجزاكم الله خيرا

حامل الإجابات
03-14-2010, 05:22 PM
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد..
فيحرم على المسلم أن يضع أمواله في البنوك الربوية، سواء كان ذلك في الحساب الجاري "بدون فائدة" أو في حساب التوفير "بفائدة"
وإنما قلنا بحرمة ذلك في الحساب الجاري أيضا مع أنه لا فائدة ربوية فيه لسببين:
الأول: أنه تعاون مع هيئة تقوم على حرب الله ورسوله بالربا، وقد قال تعالى: [ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ] (المائدة: 2).
الثاني: أن البنك يستفيد من هذه الأموال، لأنه لا يفصل أموال الحساب الجاري عن حساب التوفير في معاملاته المالية الربوية.
لكن قد يضظر المكلف أحيانا إلى التعامل مع البنوك الربوية بوضع أمواله فيها، ومثال الاضطرار: الخوف على المال من الضياع، أو الإلزام من جهة العمل بتحويل الراتب على هذا البنك ونحو ذلك.
والحكم حال اضطراره لوضع المال في بنك ربوي أنه لا يجوز أن وضعه في حساب التوفير؛ لما فيه من أخذ الربا وقد نهى الله عنه، قال تعالى: " وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ " النساء /161
وقال تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (278) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ {البقرة: 278-289}.
وقال صلى الله عليه وسلم: "لعن الله آكل الربا وموكله" رواه مسلم
وإنما يضعه في الحساب الجاري؛ لئلا يصدق عليه أنه آكل للربا، أو أخذ له، ويكون حينئذ قد أقرض البنك الربوي قرضا حسنا، ويستثنى من ذلك البنوك الربوية التي تستخدم فائض الفوائد الربوية في الكيد للإسلام وأهله، فيجب على المضطر والحال كذلك أن يأخذ الفوائد الربوية لئلا يستعين بها الكفار على حرب الإسلام والمسلمين، وسبيله فيها أن يتخلص منها بإنفاقها في سبل الخير ووجوه البر ومصالح المسلمين العامة. والله أعلم.
هذا كله إذا لم يجد بنكاً إسلامياً يحفظها فيه، فإذا أمكنه وضع المال في بنك إسلامي؛ لم يجز له وضعه في بنك ربوي البتة.


أجاب عليه فضيلة الشيخ علي ونيس