المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشعر بآلام فى معدتى بعد الأكل.. فهل لدى قرحة؟


الشافعى الصغير
02-07-2010, 08:15 PM
أشعر بآلام فى معدتى بعد الأكل.. فهل لدى قرحة؟

أسباب قرحة المعدة متنوعة
معدتى تؤلمنى باستمرار بعد تناول الطعام، وأشك فى وجود قرحة بالمعدة.. فما أعراض قرحة المعدة؟ وما أسبابها، وطرق علاجها وهل تحتاج إلى جراحة؟

ويجيب عن هذا السؤال د. محمد بدرى استشارى الأمراض الباطنة والجهاز الهضمى والكبد قائلاً:
أسباب حدوث قرحة المعدة عديدة وأهمها:
تناول بعض الأدوية مثل أدوية العظام والروماتيزم والأسبرين والمضادات الحيوية خاصة لذوى المعدة الحساسة، أو إذا تم تناولها على معدة فارغة من الطعام.
وأيضا الإفراط فى تناول الأكلات الحريفة والشاى والقهوة والكحوليات والتدخين، والإكثار من المياه الغازية والحوامض والموالح، وبعض أنواع حبوب منع الحمل.

هذا إلى جانب بعض المرضى الذين لديهم استعدادات شخصية للإصابة بقرحة المعدة، وخاصة مرضى القولون العصبى ومرضى فصيلة الدم ""o.

وأعراض قرحة المعدة تظهر على شكل ألم فى منتصف أعلى البطن، وتحدث بعد تناول الطعام مباشرة، وأحيانا يمتد الألم الى منطقة الظهر، إلى جانب الشعور بالغثيان والقىء، ثم يشعر المريض بالتحسن بعد حدوث القىء.

أما عن العلاج فهو عبارة عن تناول مركبات الـ"رانتيدين"، و"أمبرازول"، والكثير من مشتقات هذه الأدوية أيضا لمدة 6- 8 أسابيع مع مراجعة الطبيب المتخصص.

وقد ثبت من الأبحاث التى أجريت بهذا المرض وجود ميكروب حلزونى يؤدى إلى حدوث قرحة المعدة، ويتم علاجه بعلاج ثلاثى يتكون من المضادات الحيوية مع مركب "أمبرازول"، وفى حالات نادرة جدا يتم اللجوء إلى الجراحة وخاصة عند حدوث نزيف يصعب التحكم فيه.