المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جزاكم الله خيرا ماحكم ...........؟


راجية ثواب الاخرة
01-22-2010, 01:33 PM
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
أود أن أسأل عدة أسئلة
أولا : ماحكم دخول المرأة الحائض للمسجد لسماع درس علم؟
ثانيا : ماحكم شرب الماء فى زجاجة خمر فارغة تم شراءها من السوق فارغة؟
ثالثا : هل يجوز صلاة المرأة جماعة وراء رجل ليس محرم لها دون وجود حد أخرمعهما فى هذه الجماعة ولكن فى وجود ناس معهم فى المكان؟
رابعا: أخى لايصلى ويشرب السجائر وقد كلمته كثيرا ولكن دون جدوى فكيف أتعامل معه فانا أتعامل معه بشدة؟
خامسا : كانت ابنة خالتى مخطوبة وكلمتُ خطيبها فى التليفون فى احدى المرات التى اتصل بها فيها لأنصحه فى شأن الفرح المختلط والغناء فى هذا الفرح ولكن أمى اعترضت علىّ لا لأنى كلمته ولكن لأن أسلوبى كان شديد فهم يقولون أنى تدخلت فيما لايعنينى وكيف أتكلم مع أحد لأول مرة وأقول له صح او خطأ فما حكم هذه المكالمة وهل اخطأت فى دعوتى له ؟
سادسا : تقدم شاب لخطبتى وهو ملتحى ونحسبه على خير ولكن لم يحدث عندى قبول تجاهه فهل أكون أثمة ولم أنفذ قول الرسول صلى الله عليه وسلم " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه....." ؟
سابعا : عندما يتقدم شاب لخطبتى فكيف أتكلم معه (أتكلم معه كما أتكلم مع أى رجل فى أى مكان أم أتكلم معه بطريقة مختلفة ) وعن أى شئ أسأله؟
ثامنا : قال صلى الله عليه وسلم " أى جسم نبت من حرام فالنار اولى به " فما ذنب الأولاد إذا كان مال الأب حرام أو مختلط والله تعالى يقول " ألا تزر وازرة وزر أخرى" ؟ وما حكم هذا المال إذا توفى الأب وانتقل المال للأولاد بالميراث ؟
تاسعا : إذا رأيت أصدقائى على خطأ فوجهتهم للصواب قالوا لى أن أسلوبى شديد على الرغم أنى لا أرى ذلك فكيف تكون الدعوة والتوجيه؟
عاشرا : سألت إحدى صديقاتى ماحكم مس الحائض للمصحف فقالت أن هناك من قال مس المصحف من الخارج إذا كانت جلدته عادية وليست شبيهة بورق المصحف فيجوز فما صحة ذلك؟ وماحكم مس الحائض للمصحف للقراءة او للحفظ ؟
الحادى عشر : هل يجوز للمرأة إذا اتصلت بالشيخ على الفضائيات أن تقول له كيف حالك أو اذيك فأنا أرى بعض الشيوخ يجيبون ب " الحمد لله " أو ماشابه ذلك وأرى أخرين يتجاهلون التحية فما حكم ذلك؟
الثانى عشر : أرى بعض الناس عند الرد على السلام يقول " سلام ورحمة الله وبركاته " بدون قول " وعليكم " فهل هذا الرد جائز أم يجب قول " وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته " ؟
وختاما : جزاكم الله خيرا وأغتذر عن الإطالة .

حامل الإجابات
01-27-2010, 01:35 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا : لا يجوز للمرأة الحائض أن تجلس في المسجد ولو لسماع درس علم إلا إذا انقطع حيضها فلو احتاجت أن تجلس في المسجد فلها ذلك ولكن بعد ما تتوضأ .
ثانيا : يجوز شرب الماء في زجاجة الخمر الفارغة بشرط أن تغسل جيدا بحيث تكون خالية من أي أثر للخمر .
ثالثا: يجوز للمرأة أن تصلي خلف أجنبي عنها إذا لم تكن هنالك خلوة وأمنت الفتنة.
رابعا :قال تعالى لموسى وهارون اذهبا إلى فرعون إنه طغى فقولا له قولا لينا ، وقال تعالى (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك) فدعي عنك الغلظة وترفقي مع أخيك وواصلي النصح له وادعي الله تعالى له عسى الله أن يستجيب لدعائك ويهديه وأسأل الله تعالى أن يهدينا وإياك وإياه.
خامسا : لقد أخطأت بالحديث معه لكونه أجنبيا عنك ولو بغرض النصيحة وكان ينبغي أن تحيلي الأمر على أحد من محارمه أو محارمك ليذكره بالله والله أعلم .
سادسا : لا حرج عليك إذا رفضت من تقدم لخطبتك ولو كان ذا دين وإن كان الأولى قبوله وأما بخصوص الحديث فهو ليس موجها إليك وإنما هو موجه إلى أولياء الزوجة على وجه العموم.
سابعا : إذا تقدم لخطبتك شاب فكلميه كلاما عاديا دون خضوع بالقول ودون الحديث فيما لا يحل .
ثامنا :المال المختلط حلال الانتفاع به مع الكراهة أما الحرام فلا يجوز إلا عند الضرورة كمن كان صغيرا ولا يمكنه الكسب وليس له مال إلا مال أبيه الحرام وأما بالنسبة للميراث فالمال المختلط تقدم حكمه وأما المال الحرام فلا يجوز للورثة أن ينتفعوا به بل عليهم أن يصرفوه في مصارفه أي للفقراء أو في مصالح المسلمين
تاسعا :ما وجد الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه وقد جاء أعرابي فبال في طائفة المسجد فما كان منه صلى الله عليه وسلم بعد أن فرغ من بوله إلا أن قال له بكل رفق يا أخي إن هذه المساجد لا تصلح لهذا البول والقذر إنما هي للصلاة والذكر وتلاوة القرآن فكذلك إن شاء الله تعالى فافعلي وستجدي النتيجة المرضية .
عاشرا : الحائض إذا أرادت أن تقرأ من المصحف يجوز لها إن كان هناك حائل كأن تلبس قفازا ونحو ذلك وهذا هو الأحوط وإن كان ما ذكرته صاحبتك صحيحا ، والله أعلم .
حادي عشر : السلام على الأجنبي يجوزعند أمن الفتنة والرجل الأجنبي إذا أمن الفتنة فلا بأس بأن يجيب فإذا خشي الفتنة إذا رد السلام فلا يرد.
ثاني عشر : لا يشرع رد السلام بقول سلام ورحمة الله وبركاته لكن عليه أن يقول وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
المجيب الشيخ أسامة رضوان