المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يوجد «طفل معاق».. يوجد «فكر معاق»


الشافعى الصغير
01-09-2010, 02:55 AM
يوجد «طفل معاق».. يوجد «فكر معاق»


(http://www.almasry-alyoum.com/popimage.aspx?ImageID=108084)
«أهم شىء أن ننظر لهم على أنهم أشخاص طبيعيون» بهذه العبارة بدأ دكتور أيمن طنطاوى، المدير التنفيذى لإحدى جمعيات رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة، كلامه وأضاف: مشكلة الطفل ذى الاحتياجات الخاصة تبدأ عند الأسرة، حيث تصاب بصدمة بعد علمها بحالة الطفل.
والدعم يأتى عندما تندمج الأسرة مع أسر أخرى لها ظروف متشابهة، لأنهم يساندون بعضهم، المشكلة الثانية التى نواجهها مع أهل الطفل رفضهم الإعاقة وترديدهم «ابننا سليم»، وهنا دورنا كمتخصصين التأكيد لهم على أن له قدرات جيدة أخرى، فالمعاق مشكلته فى تعامل الأسرة والمجتمع معه، لذا نؤكد دائما التواصل والاندماج مع الناس بشكل طبيعى حتى ينشأ الطفل دون أن يشعر أن هناك خطأ فيه، وألا نغرس فيه فكرة الاعتمادية.
عن كيفية اكتشاف الإعاقة قال: هناك فحوصات تتم قبل الولادة تشير إلى وجود إعاقة أم لا، بخلاف ذلك فمتابعة نمو الطفل ومقارنته بمقاييس النمو الطبيعى تعطى دلالات مهمة.
وهناك إعاقات ذهنية مختلفة وبدرجات إلا أنه يمكننا اكتشافها بالمتابعة، فالتوحد كان يتم اكتشافه من قبل عند عمر ٣ سنوات إلا أنه أصبح يكتشف عند سنة و٣ شهور، التأخر العقلى يكتشف عند سن سنة ونصف السنة، ويلاحظ من خلال مدى تواصل الطفل مع الآخرين وانتباهه للألعاب والأصوات والألوان، أما أطفال «المتلازمة داون» فلهم ملامح شكلية مثل الشعر الناعم والعيون الضيقة، وتكتشف مع الولادة أو قبلها.
التغذية: فى الأساس يتاح له أكل كل شىء كالطفل الطبيعى، لكن بعض الحالات يكون لديها ميل للسمنة كأطفال «المتلازمة داون»، وكذلك أصحاب الإعاقة الحركية لأن الحرق لديهم أقل، فنحرص معهم على تقليل الدهون والحلويات والنشويات.

نور الاسلام قادم لا محالة
01-15-2010, 02:27 AM
http://vb.arabseyes.com/uploaded/33206_1186390610.gif