المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصحة» تتسلم ٤ ملايين جرعة من لقاح «أنفلونزا الخنازير»..


الشافعى الصغير
12-27-2009, 06:32 AM
الصحة» تتسلم ٤ ملايين جرعة من لقاح «أنفلونزا الخنازير».. وترتيبات تطعيم الطلاب خلال ساعات

كتب طارق أمين وهشام شوقى ٢٦/ ١٢/ ٢٠٠٩

تبدأ وزارة الصحة هذا الأسبوع فى تفعيل إجراءات التطعيم الفورى لتلاميذ المدارس وطلاب الجامعات، باللقاح المضاد لأنفلونزا الخنازير، الذى وصلت منه أمس «الجمعة» كمية تقدر بـ٤ ملايين جرعة من الشركات الإنجليزية المنتجة.
وتجتمع اللجنة القومية لمكافحة الأنفلونزا برئاسة الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، اليوم «السبت» أو غداً «الأحد»، على أقصى تقدير، لوضع الترتيبات لبدء حملة تطعيم الطلاب، خاصة فى المناطق كثيفة السكان، واتخاذ الإجراءات لتطعيم الأشخاص الأكثر عرضة للخطر عند إصابتهم كالسيدات الحوامل والمصابين بالأمراض المزمنة.
واستقبلت قرية البضائع بمطار القاهرة أمس الجمعة، ٤ ملايين جرعة من اللقاح المضاد لأنفلونزا الخنازير، قادمة من مصانع الشركة بكندا عن طريق هولندا لاستخدامها فى حملة تطعيم طلاب المدارس والجامعات التى تبدأ الأسبوع الحالى لمواجهة الموجات القادمة من الوباء.
وقال فؤاد سليمان، وكيل وزارة المالية لجمارك قرية البضائع بمطار القاهرة، إن الشحنة وصلت على طائرتين الأولى مساء الخميس، وتحتوى على ١٠٠ ألف أمبول تمثل مليون جرعة قادمة على طائرة هولندية من كندا عن طريق أمستردام، والثانية للشركة نفسها، ووصلت أمس، داخل ٥ طرود، تحمل ٣٠٠ ألف أمبول بها ٣ ملايين جرعة وتزن ١٣٠٠ كجم.
وأشار، فؤاد سليمان، إلى أنه فور وصول الطرود، تم إعلان حالة الطوارئ فى المطار، بهدف سرعة الإفراج عنها، وتم وضعها فى سيارة ثلاجة «مبردة»، وتسليمها إلى مندوبى شركة جلاكسو ووزارة الصحة، وتخصيص مندوب من الجمارك لمرافقة الشحنة، حتى تخزينها داخل مخازن شركة المصل واللقاح «فاكسيرا» فى مقرها بالعجوزة.
من جانبه، أكد الدكتور رضا أبوسريع، مساعد وزير التربية والتعليم، أن تطعيم طلاب المدارس ضد فيروس أنفلونزا الخنازير سيؤدى إلى استقرار العملية التعليمية بشكل أفضل، موضحاً أن الهدف من إقرار ولى الأمر بمسؤوليته عن عدم تطعيم نجله هو إخلاء مسؤولية المدرسة.
وقال أبوسريع لـ«المصرى اليوم»: وفقاً لوزارة الصحة، فإن التطعيم آمن، وسيؤدى إلى تهدئة مخاوف أولياء الأمور من الإصابة بالمرض، ولن يؤثر على انتظام الطالب فى الدراسة داخل الفصل، أو سير الامتحانات.

الشافعى الصغير
12-27-2009, 06:34 AM
«التعليم»: أنفلونزا الخنازير ترفع معدلات الغياب بالمدارس والتطعيم يؤدى إلى «استقرار أفضل» للعملية التعليمية

كتب هشام شوقى ٢٦/ ١٢/ ٢٠٠٩

أكد الدكتور رضا أبوسريع، مساعد وزير التربية والتعليم، أن تطعيم طلاب المدارس ضد فيروس أنفلونزا الخنازير «سيؤدى إلى استقرار العملية التعليمية بشكل أفضل»، موضحاً أن إقرار ولى الأمر الذى يمتنع نجله عن التطعيم، لن يمنع الطالب من مواصلة الدراسة داخل الفصول.
وقال أبوسريع - لـ«المصرى اليوم»: «وفقاً لوزارة الصحة، فإن التطعيم آمن، كما أنه سيؤدى إلى تهدئة مخاوف أولياء الأمور من الإصابة بالمرض».
وأكد أن البدء فى عمليات التطعيم «لن يؤثر على سير الامتحانات»، موضحاً أن موعد بدء التطعيم لم يتحدد بعد، وكذلك الفئات التى سيتم البدء بها.
ولفت مساعد الوزير إلى أن هناك آليات يجب أن توضع فى الاعتبار، من بينها - حسب قوله - الإحصاءات الخاصة بمعدلات الإصابة، والمناطق الأكثر إصابة.
وبرر أبوسريع توقيع ولى الأمر الرافض منح نجله التطعيم، بأنه يهدف إلى إخلاء مسؤولية المدرسة، لافتاً إلى أن ذلك لن يؤثر على انتظام الطالب فى الدراسة مع زملائه داخل الفصل.
وكشف عن أن معدلات الغياب بالمدارس «مرتفعة حالياً»، مقارنة بمثيلاتها، العام الماضى، مرجعاً ذلك إلى تزايد معدل إغلاق المدارس والفصول بسبب وباء أنفلونزا الخنازير.
وأكد أبوسريع أن الوزارة استعدت لجميع حالات الطوارئ، ووضعت قواعد لسير امتحانات منتصف العام الدراسى تتلاءم والوضع الصحى الراهن، مشيراً إلى أنه حتى فى حالة إغلاق فصول أو مدرسة أثناء سير الامتحانات بالنسبة لسنوات النقل، فإن طلابها يؤدون الاختبار عقب إجازة نصف العام، بينما طلاب الشهادات المحلية «الصف الثالث والسادس الابتدائى والثالث الإعدادى» يؤدى طلابها الامتحان مع اختبار نهاية العام الدراسى.
وقال: «إن إجازة نصف العام تمنح لطلاب المدارس دون المعلمين، نظراً لاستمرار العمل بالنسبة لهم فى التصحيح، والمشاركة فى أعمال الكنترول»، مؤكداً عدم وجود أى تعديلات فى مدة الإجازة المحددة بالخريطة الزمنية التى أقرها مجلس التعليم قبل الجامعى.
من جانبه، قال الدكتور صفوت النحاس، رئيس مجلس الآباء والمعلمين: «من المقرر أن يعقد المجلس اجتماعاً خلال يناير المقبل بحضور الدكتور يسرى الجمل، وزير التربية والتعليم، حيث يلعب المجلس دوراً مهماً فى دعوة أولياء الأمور لتطعيم أبنائهم ضد فيروس أنفلونزا الخنازير».
وأضاف النحاس - لـ«المصرى اليوم»: «المجلس من خلال اجتماعاته يقوم بنقل خبرات مجالس الآباء والمعلمين بالمحافظات إلى بعضها البعض فى جميع المجالات، إلا أنه مهتم حالياً بشكل خاص بمواجهة وباء الأنفلونزا».
ووصف النحاس خطة وزارة الصحة لمواجهة الجائحة بـ«الجيدة»، مشيراً إلى ضرورة تعاون أولياء الأمور واستجابتهم لتطعيم أبنائهم حتى يمكن مواجهة الوباء، مقترحاً وضع خريطة توضح إحصائياً عدد الطلاب المرضى بالأمراض الصدرية والمزمنة، نظراً لأنهم الأكثر عرضة للإصابة بأنفلونزا الخنازير.
ودعا إلى أهمية وضع المناطق التى تعانى من انتشار المرض بها فى الاعتبار خلال ترتيب الفئات التى ستحصل على التطعيم، كما أكد أن المجلس مهتم بدعوة رجال الأعمال للمساهمة فى مواجهة المرض خاصة، أنه كان هناك مساهمات سابقة لهم، وتم من خلالهم جمع أكثر من ٦٠ مليون جنيه لبناء مدارس وتطوير العملية التعليمية.
وانتقد عبدالحفيظ طايل، مدير مركز الحق فى التعليم، قرار الحكومة بتوقيع ولى الأمر على إقرار برفض حصول أبنائه على التطعيم، مطالباً الحكومة بالإعلان عن التركيب الكيميائى للمضادات وطرق شحنها وحفظها ومدة صلاحيتها. ودعا طايل أولياء الأمور إلى إطلاق حملة تطالب الحكومة بالإعلان عن تحملها المسؤولية فى حالة ظهور أى أعراض جانبية على الطلاب المطعمين ضد الفيروس بمعرفة الحكومة.
وقال: «هناك مخاوف شديدة لدى أولياء الأمور من التطعيم، وبالتالى من حقهم أن تتحمل الحكومة التى تقوم باستيراد التطعيم مسؤوليته، ومسؤولية علاج آثاره الجانبية فى حالة ظهورها على الطلاب، كما أنه من حق ولى الأمر أن يطالب الحكومة بتعهد مثلما طلبت هى من الرافضين التطعيم إقرار تبرئة ذمة بأن ولى الأمر هو الذى رفض تطعيم نجله.

نور الاسلام قادم لا محالة
12-27-2009, 05:55 PM
لا انصح ابدا باخذ هذا اللقاح
وعلى فكره انا اقاربى اصابوا بانفلونزا الخنازير وهى عادية جدا ولا يوجد منها اى مشاكل مثلها مثل الانفلونزا العادية
وعندما سالت احد قريباتى عن الاجراءات التى اتخذوها معها قالت لى انها لم تؤخذ التميفلو بل اخذت مضاد حيوى 750 جرام ومخفضللحرارة البارسيتمول وحجزت لمدة اربع ايام هى واولادها وزجها لان العدوى جاءت عن طريق ابنها من الحضانة وشفى الادها الحمدلله وما كان فى اى شىء
ام قر يبيتى الاخرى فذهبت الى مستشفى الحميات وهى غاية فى الاهمال واعطوها تاميفلو منتهى الصلاحية وكانت مهزلة وبالطبع رفضت اخذه وهى الان بصحة جيدة وما فى اى مشكل الحمدلله
اسال الله ان يعافى جميع مرضى المسلمين وان يرفع مقطة وغضبة عنا اللهم امين

أم سُهَيْل
12-29-2009, 09:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله المستعان

جزاكم الله خيراً

شعاع أمل
12-29-2009, 03:34 PM
جزاكم اللخ خيرا
ولكن مالنصيحة هل نأخذ اللقاح ام لا

ام الدرداء
12-29-2009, 05:54 PM
الله المستعان

جزاكم الله خيراً