المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضل شهر محرم


سينا زغلول
12-19-2009, 09:10 PM
فضل شهر محرم
أخواتي اخترت لكن هذه الكلمات عن فضل شهر محرم من خطبة للشيخ عبد المحسن القاسم عام 1425هـ:
فضل شهر محرم
{فاتحة شهور العام شهر الله المحرم، من أعظم الشهور عند الله، عظيم المكانة قديم الحرمة رأس العام، من شهر الله الحرام، فيه نصر الله موسى (عليه السلام) و قومه على فرعون و ملته، ومن فضائله كثرة صيام أيامه، يقول عليه الصلاة و السلام: ((أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأقضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل)) [رواه مسلم].

و أفضل أيام هذا الشهر يوم عاشوراء، يقول ابن عباس رضي الله عنهما : قدم رسول الله صلى الله عليه و سلم المدينة فوجد اليهود صياما فقال لهم: (( ما هذا اليوم الذي تصومونه؟)) قالوا هذايوم عظيم أنجى الله فيه موسى و قومه، فصامه موسى شكرا، ونحن نصومه، فقال عليه الصلاة و السلام: ((نحن أحق بموسى منكم)) فصامه وأمر بصيامه.[متفق عليه] . ولمسلم عن أبس قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُئل عن صيام يوم عاشوراء فقال: ((أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله)).

و قد عزم على صيام يوماً قبله مخالفة لأهل الكتاب فقال: ((لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع)). فيستحب للمسلمين أن يصوموا يوم العاشر اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وطلبا لثواب اللع عزوجل، و أن يصوموا يوما قبله أو يوما بعده مخالفة لليهود، وعملا بما استقرت عليه السنة، وذلك من شكر الله عزوجل على نعمه، واستفتاح هذا العام بعمل من أفضل الأعمال الصالحة التي يرجى فيها ثواب الله سبحانه.

وصلى الله على محمد و آله و سلم.}
اريد رحمة ربى