المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : على من تجب الأضحية ؟ وهل الذكورة من الشروط؟‏


الشافعى الصغير
11-18-2009, 08:24 AM
على من تجب الأضحية ؟ وهل الذكورة من الشروط؟ من يجب عليه الأضحية ؟ ربة المنزل التي لها معاش يجوز لها أن تضحي ؟ .

الحمد لله
اختلف العلماء في حكم الأضحية : هل هي واجبة يأثم تاركها ؟ أم سنة مؤكدة يكره تركها ؟
والصحيح أنها سنة مؤكدة ، وسبق بيان ذلك في جواب السؤال (36432 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=36432&ln=ara)) .
ويشترط لوجوب الأضحية أو سنيتها : غنى المضحي ، بأن يكون ثمن الأضحية فاضلاً عن كفايته وكفاية من ينفق عليهم ، فإذا كان للمسلم راتب يأتيه كل شهر أو (معاش) وهذا الراتب يكفيه ، ومعه ثمن الأضحية ، شرعت الأضحية في حقه .
ودل على اشتراط الغنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : (من كان له سَعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا) رواه ابن ماجه ( 3123 ) وحسنه الألباني في " صحيح ابن ماجه " ، والسعة هي الغنى .
والأضحية مشروعة لأهل البيت ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إِنَّ عَلَى أَهْلِ كُلِّ بَيْتٍ فِي كُلِّ عَامٍ أَضْحَاةً) رواه أحمد (20207) وقال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" : إسناده قوي ، وحسنه الألباني في صحيح سنن أبي داود (2788) .
ولا فرق في هذا بين الرجل والمرأة ، فإذا كانت المرأة تعيش وحدها ، أو مع أولادها فعليهم الأضحية .
جاء في الموسوعة الفقهية (5/81) :
"وليست الذكورة من شروط الوجوب ولا السنية , فكما تجب على الذكور تجب على الإناث , لأن أدلة الوجوب أو السنية شاملة للجميع" انتهى باختصار .
انظر : " الموسوعة الفقهية " ( 5 / 79 – 81 ) .

والله أعلم




---------------------------------------------------------------------------------
خطبة النبى صلى الله عليه و سلم فى غزوة تبوك
أثنى على الله ثم قال

أيّها الناس..أمّا بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله, وأشرف الحديث ذكر الله, وأحسن القصص هذا القرآن, وخير الأمور عوازمها, وشر الأمور محدثاتها, وأحسن الهدى هدى الأنبياء, وأشرف الموت قتل الشهداء, وأعمى العمى الضلالة بعد الهدى, وخير الأعمال ما نفع, وخير الهدي ما اتُبِع, وشر العمى عمى القلب , واليد العليا خير من اليد السفلى, وما قل خير مما كثر وألهى, وشرّ المعذرة حين يحضر الموت وشرّ الندامة يوم القيامة, ومن الناس من لا يأتي الجمعة إلا دبراً, ومن النّاس من لا يذكر الله إلا هجراً, ومن أعظم الخطايا اللّسان الكذوب وخير الغنى غنى النفس وخير الزاد التقوى ورأس الحكم مخافة الله عزّ وجل وخير ما وقر في القلب اليقين والأرتياب من الكفر والنياحة من عمل الجاهلية والغلول من حثاء جهنم والسكر كيّ من النار والشعر من إبليس والخمر جماع الإثم وشر المكاسب كسب الربا وشر المأكل أكل مال اليتيم والسعيد من وُعِظ بغيره والشقيّ في بطن أمه...... وإنّما يصير أحدكم إلى موضع أربعة أذرع والأمر إلى الآخرة وملاك العمل خواتمه وشر الروايا روايا الكذب وكل ما هو آت قريب وسباب المؤمن فسوق وقتال المؤمن كفر وأكل لحمه من معصية الله وحرمة ماله كحرمة دمه ومن يتألى على الله يكذبه ومن يستغفره يغَفر له ومن يعفُ يعف الله عنه ومن يكظم الغيظ يأجره الله ومن يصبر على الرزيّة يعوّضه الله ومن يبتغي السمعة يسمّع الله به ومن يصبر يضعف الله له ومن يعص الله يعذبه الله
"اللهم اغفر لي ولأمتي ,اللهم اغفر لي ولأمتي , اللهم اغفر لي ولأمتي "صدق رسول الله – صلى الله عليه وسلم –

تحب ربها
11-20-2009, 10:14 PM
صلى الله عليه وسلم
جزاكم الله خيرا