المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاجتهاد في طلب العلم في وقتنا هذا


أم كريم
11-14-2009, 03:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ذكرالعلامة العثيمين رحمه الله تعالى في كتاب شرح رياض الصالحين الآتي:


طلب العلم الذي في وقتنا هذا قد يكون أفضل اعمال البدن , لأن الناس في الوقت الحاضر في عصرنا هذا محتاجون إلى العلم الشرعي , لغلبة الجهل وكثرة المتعالمين , الذين يدّعٌون أنهم علماء وليس عندهم من العلم إلا بضاعة مزجاة , فنحن في حاجة إلى طلبة علم يكون عندهم علم راسخ ثابت مبني على الكتاب والسنة , من أجل أن يردوا هذه الفوضى التي أصبحت منتشرة في القرى والبلدان , كل إنسان عنده حديث أو حديثان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يتصدى للفتيا , ويتهاون بها , وكأنه شيخ الإسلام ابن تيمية , أو الإمام أحمد او الشافعي أو غيرهم من الأئمة , وهذا ينذر بخطر عظيم إن لم يتدارك الله الأمة بعلماء راسخين , عندهم علم قوي وحجة قوية.

ولهذا نرى أن طلب العلم اليوم أفضل الأعمال المتعدية للخلق , أفضل من الصدقة , وأفضل من الجهاد , بل هو جهاد في الحقيقة , لأن الله سبحانه وتعالى جعله عديلاً للجهاد في سبيل الله , وليس الجهاد الذي يشوبه ما يشوبه من الشبهات , ويشك الناس في صدق نية المجاهدين , لا ! الجهاد الحقيقي الذي تعلم علم اليقين أن المجاهدين يجاهدون لتكون كلمة الله هي العليا , فتجدهم مثلاً يطبقون هذا المبدأ في أنفسهم قبل أن يجاهدوا غيرهم , فالجهاد الحقيقي في سبيل الله الذي يقاتل فيه المقاتلون لتكون كلمة الله هي العليا يعادله طلب العلم الشرعي .


ودليل ذلك قول الله تعالى: { وما كان المؤمنون لينفروا كافة}

يعني ما كان ليذهبوا إلى الجهاد جميعاً { فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة }
يعني طائفة , وإنما قعدوا
{ ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون }



فجعل الله طلب العلم معادلاً للجهاد في سبيل الله , والجهاد الحق الذي يعلم بقرائن الأحوال وحال المجاهدين أنهم يريدون أن تكون كلمة الله هي العليا .

فالمهم أن طرق الخير كثيرة , وأفضلها فيما أرى بعد الفرائض التي فرضها الله هو طلب العلم الشرعي , لأننا اليوم في ضرورة إليها .

لقد سمعنا وجاءنا استفتاء عن شخص يقول : من صلى في مساجد البلد الفلاني فإنها لا تصح صلاته , لأن الذين تبرعوا لهذه المساجد فيهم كذا وكذا , ومن صلى على حسب الأذان فإنه لا تصح صلاته , لأنه مبني على توقيت وليس على رؤية الشمس , والرسول صلى الله عليه وسلم يقول:

" وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر " ,

أما الآن الأوقات مكتوبة في أوراق والناس يمشون عليها , هؤلاء كلهم لا تصح صلاتهم , يعني كل المسلمين على زعمه لا تصح صلاتهم , مثل هذه البلبلة.

والمشكلة أن مثل هذا يقال إنه رجل عنده شيء من العلم , لكن علم الأوراق الذي يعطي الإنسان فيه بطاقة تشهد بأنه متخرج من كذا وكذا .


فالحاصل أنه لابد للأمة الإسلامية من علماء راسخون في العلم , أما أن تبقى الأمور هكذا فوضى , فإنهم على خطر عظيم , ولا يستقيم للناس دين , ولا تطمئن قلوبهم , ويصير كل واحد تحت شجرة يفتي , وكل واحد تحت سقف يفتي , وكل واحد على قمة جبل يفتي , وهذا ليس بصحيح , لابد من علماء عندهم علم راسخ ثابت , مبني على الكتاب والسنة وعلى العقل والحكمة .

انتهى كلامه رحمه الله



منقول



نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد

*زهرة الفردوس*
12-12-2009, 04:27 PM
جزاكِ الله خيرا اختى الكريمه

وأعاننا الله وإياكم على طلب العلم
وفقنا الله و اياكم الى العلم النافع و العمل الصالح

حفيدة الحميراء
12-15-2009, 04:38 PM
جزاكم الله خيـرا أختنـا
ورزقنـا الله وإيـاكم العلم النـافع الصـالح

أم كريم
03-23-2012, 03:33 PM
شكر الله لكم مروركم الكريم وجزاكم خيرًا

أم عبد الله
04-03-2012, 01:53 AM
جزاكِ الله خيرا أم كريم
ورحم الله فضيلة الشيخ وجزاه عنا خيرا

أم كريم
04-03-2012, 04:47 PM
آمين
بارك الله فيكم وشكر الله لكم مروركم الكريم