المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اتفاق روسي أمريكي بالتعاون العسكري في أفغانستان


طالب الهداية
07-06-2009, 05:09 AM
وافقت الحكومة الروسية على السماح بنقل الإمدادات العسكرية والأسلحة لقوات الاحتلال الأمريكي عبر أجوائها لأفغانستان، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن هذه الخطوة أثناء زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لموسكو يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين.

وقال المتحدث باسم الكرملين سيرجي بريخودكو إن الأمر يتعلق بالنقل البري، وبدرجة أكبر النقل الجوي لكل البضائع".

ويتيح الاتفاق للولايات المتحدة ممرا مهما يصل عبره مزيد من الأسلحة والمعدات، وذلك إثر تعرض طرق إمدادها التقليدية عبر باكستان، لهجمات متكررة من جانب حركات المقاومة هناك.

وفي وقت سابق سمحت روسيا لقوات الاحتلال الأمريكي بأفغانستان بنقل المواد غير القتالية عبر أراضيها باستخدام السكك الحديدية.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن السماح بنقل قوات أمريكية عبر روسيا إلى أفغانستان يعتبر خطوة رئيسية في جهود الولايات المتحدة لتحسين علاقاتها مع روسيا.

على الرغم من تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا إثر الأزمة الجورجية ما زالت روسيا تقوم بدعم العمليات العسكرية وقوات الاحتلال في أفغانستان.

وكان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف قد عبر مراراً عن استعداد بلاده لتوسيع تعاونها مع (التحالف) الذي تقوده الولايات المتحدة وقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أفغانستان، وإن كانت موسكو قد استبعدت إرسال أي من جنودها للقتال هناك.

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا لديها بالفعل اتفاقيات عبور ثنائية مع ألمانيا وفرنسا وأسبانيا ، ووقعت اتفاقا مع حلف شمال الأطلسي ( الناتو) في عام 2008 على السكك الحديدية.

~نــبــأ~