المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفيس بوك منظومة مشبوهة ومريبة


أ جنة الرحمن
06-27-2009, 01:58 PM
الفيس بوك
هذا جزء منقول من كل الطلبة
عن هذا المرض العصري المزمن المسمى بالفيس بوك

نبذة تعريفية

الفيس بوك بالأساس هو موقع إلكتروني اجتماعي يتيح لمستخدمه التعارف وتكوين الصداقات بغيره من المشتركين في الموقع، كما يتيح له عمل المجموعات التي تمثل شبكات رابطة للأصدقاء أو المشاركة في مجموعات موجودة فعليا على الموقع.

قام مايكل زوكربيرج - الطالب بجامعة هارفرد آنذاك - بإنشاء الفيس بوك كموقع يستهدف منه "تجميع" زملاء الجامعة وتبادل الصور والملفات والأخبار معهم. وأطلق الموقع في عام 2004، وسرعان ما لقي رواجا بين طلاب هارفارد إلى الدرجة، التي جعلته ينتشر خارج أسوار الجامعة العريقة، ليصبح موقعا اجتماعيا لطلاب الجامعات الأخرى، بل والمدارس الثانوية أيضا.

وإلى عام 2006 ظل الطابع الطلابي هو المهيمن على استخدامات الفيس بوك، إلى أن قرر زوكربيرج إتاحة خدمات الموقع لكل من يرغب في استخدامه دون قيد أو شرط، وكانت النتيجة هي تضاعف أعداد المشتركين ليصل إلى 50 مليون مشترك بنهاية عام 2007.

ويمثل الفيس بوك الجيل الثالث من مواقع الإنترنت التفاعلية بعد المنتديات والمدونات، لكنه يتميز عن سابقيه بأنه يحرر مستخدميه من سلطوية المشرفين على المنتديات الذين يقررون ماذا ينشر وماذا يحجب.


أهداف مريبة!

وقد تعرض الفيس بوك إلى حملة للتشكيك في أهداف تأسيسه من قبل بعض نشطاء الإنترنت والمدونين في الولايات المتحدة الأمريكية حين ربطوه بجهاز الاستخبارات الأمريكية، وشككوا في مصادر تمويله واتهموا الموقع بأنه يقوم بإتاحة البيانات الخاصة بالمشتركين إلى الجهات الأمنية.

واستند هؤلاء في ادعائهم إلى ما يطلبه الموقع من "تفاصيل" عن المشتركين بما يوحي بأنه موقع لجمع المعلومات أكثر منه موقعا للتواصل الاجتماعي. كما زعم بعضهم أن اتفاقية التسجيل في الموقع كانت تشير إلى إمكانية تقصي معلومات عن المشتركين وإتاحة بياناتهم "لطرف ثالث".

هذا بالإضافة إلى ظاهرة بالغة الخطورة تهدد أمن المعلومات الشخصية للمشتركين، وهي إتاحة الفيس بوك معلومات الصفحات الشخصية به علنا على محركات البحث الشهيرة مثل جوجل وياهو وغيرها من محركات البحث، الأمر الذي يعني أن هذه المعلومات في هذه الصفحات الشخصية سوف تكون متاحة للجميع دون استثناء عبر هذه المحركات دون إذن من أصحابها الأصليين!

ومن المشاكل الأخرى التي تتولد من استخدام الفيس بوك، كمية الرسائل غير المرغوب بها (سبام)، وكذلك البدء في عمل نظام إعلاني على طريقة الارتباطات الدعائية لمحرك البحث الشهير (جوجل) بحيث تظهر الإعلانات في صفحات الأعضاء دون اختيار منهم، مما يسبب لهم إزعاجا بالغا. وهذا ما أكده خبير تكنولوجيا المعلومات حسن النتشة، حسب صحيفة الغد الأردنية، بأن هذا الموقع لا يتمتع بالخصوصية اللازمة، إذ يستطيع "القراصنة" أن يخترقوا أي حساب خاص على "الفيس بوك" ومعرفة كل ما فيه من صور وأخبار حتى ولو كان صاحبه متبعا لكثير من إجراءات الخصوصية فيه.

مشاكل
ويقول بعض نشطاء الإنترنت: إن من أهم مخاطر الفيس بوك على مشتركيه هو أن أي فرد على الموقع يستطيع معرفة أصدقاء أي فرد آخر ممن استطاع الدخول معهم في مجموعة واحدة، بما يعني أن "خصوصية المعلومات" الخاصة بالمشتركين عموما تكون في خطر. كما أن تتبع الدعوات ومصادرها يصبح مشاعا لكل المشتركين، وهذا قد يسبب أذى كبيرا للنشطاء السياسيين المشتركين على الفيس بوك، إذ إن تتبع الأجهزة الأمنية التابعة للسلطات الديكتاتورية لدعواتهم الإضرابية أو الاحتجاجية يصبح فيه خطر على حريتهم وربما على حياتهم في بعض الأحيان!

ومن أقرب الأمثلة على مثل هذه المخاطر ما حدث في مصر مؤخرا من إلقاء الأمن القبض على الناشطة الإلكترونية "إسراء عبد الفتاح" بتهمة التحريض على الإضراب العام في البلاد، إذ تم تتبع الدعوات للإضراب عبر الفيس بوك بتتبع رسائل الأصدقاء في المجموعات المسجلة على الموقع، ومنها المجموعة التي أنشئت خصيصا للدعوة إلى هذا الإضراب.



منقول
لا اعلم ما الداعي للاستمرار في هذا
سبحان الله
ان كانت هناك شكوك في امره وارتياب منه لماذا نصر على الالتحاق بهذه المنظومة المشبوهة
الله المستعان

عبدالكافي
06-28-2009, 03:49 PM
جزاك الله خير
http://www.rofof.com/user/img/6udvps10.jpg