المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما صحة حديث:أنتم في زمانٍ لو فعلتم فيه عُشر ما أمرتم به هلكتم ، ويأتي زمانٌ..


أم كريم
06-27-2009, 04:57 AM
ما صحة حديث:أنتم في زمانٍ لو فعلتم فيه عُشر ما أمرتم به هلكتم ، ويأتي زمانٌ لو فَعل فيه الناس عُشر ما أُمروا به نجوا )) ؟

حديثٌ ضعيفٌ منكر

أخرجه الترمذي (2267) ، وابنُ عدي في (( الكامل )) (18/7) ، والسهمي في (( تاريخ جرجان )) ( ص 464) ، وتمام الرازي في (( الفوائد )) (1721- ترتيبه ) ، وأبو نعيم في (( الحلية )) (316/7) من طريق نعيمٍ بن حماد ثنا سفيان بن عيينة ، عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة ، فذكره مرفوعًا ، وعند الترمذي وغيره : (( إنكم في زمان ... )) إلخ . قال الترمذي : ( هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث نعيم بن حماد عن سفيان بن عيينة ) . ونقل ابن الجوزي عن النسائي أنه قال : ( هذا حديثٌ منكرٌ ) .


قُلْتُ : ولا يحتمل لنعيم بن حماد التفرد بهذا الإسناد النظيف ، وقد بيَّن الذهبيُّ في (( سير النبلاء )) (606/10) كيف وقع نعيم بن حماد في هذا الوهم ، فقال : ( فهذا - يعني : الحديث - لا أدري من أين أتى به نعيم . وقد قال نعيم : هذا حديثٌ ينكرونه ، وإنما كنتُ مع سفيان فمرَّ بشيءٍ فأنكره ، ثم حدثني بهذا الحديث . قال الذهبي : هو صادق في سماع لفظ الخبر من سفيان ، والظاهر - واللَّه أعلم - أن سفيان قاله من عنده بلا إسنادٍ ، وإنما الإسناد قاله لحديث كان يريد أن يروه ، فلما رأى المنكر تعجَّب وقال ما قال عقيب ذلك الإسناد ، فاعتقد نُعيم أن ذاك الإسناد لهذا القول . واللَّه أعلم ) . انتهى . والحمد للَّه رب العالمين .
اسم المفتي: فضيلة الشيخ أبي إسحاق الحويني