المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مالفرق بين الحديث القدسى والحديث النبوى


أم كريم
06-26-2009, 06:13 PM
الفرق بين الحديث القدسى والحديث النبوى
الحديث القدسي:
أطال أهل العلم القول في تعريف الحديث القدسي ، والفرق بينه وبين القران والحديث النبوي , وخلاصة ما ذكروه في ذلك ، وأولاه بالصواب إن شاء الله:
أن الحديث القدسي إلهام من الله تبارك وتعالى لنبيه في اليقظة أو في النوم صورا من المعاني والمقاصد ، يشعر النبي"صلى الله عليه وسلم" أن الله يأمره بتصويرها لعباده ، فيصورها لهم بعبارة من لفظه هو "صلى الله عليه وسلم" على أنه يرويها عن ربه عز وجل.

ومثاله: حديث أبي ذر الغفاري المطول الذي رواه النووي في أربعينه ، وهو الرابع والعشرون منها:

(يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته محرما بينكم ، فلا تظالموا)
الحديث.

وهو بهذا التعريف غير معجز ، ولم يوح به إلى النبي "صلى الله عليه وسلم" بواسطة جبريل عليه السلام ، وليست ألفاظه من عند الله بداهة.

أما القرآن الكريم: فترتسم معانيه وألفاظه في نفس رسول الله "صلى الله عليه وسلم" بإلقاء الملك ، وينتهي الوحي وقد وعى النبي "صلى الله عليه وسلم" ما ألقي إليه بلفظه ومعناه ، ويبلغه الناس. فيكون معجزا ، لأن لفظه وتركيبه من عند الله .
وأما الحديث النبوي:

فهو تعبير عن الحقائق والمعاني والأفكار التي تفيض بها نفس النبي "صلى الله عليه وسلم" بلفظه هو عليه الصلاة والسلام .. وهو صدق وحق لأنه "صلى الله عليه وسلم" لا ينطق عن الهوى أبدا.

قالوا: ورواية الحديث القدسي صيغتان:

إحداها: أن يقول: قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" فيما يرويه عن ربه , وهى عبارة السلف.

وثانيتها: أن يقول: قال الله تعالى فيما رواه عنه رسول الله "صلى الله عليه وسلم".. والمعنى واحد.

ولا شك أن الأولى أفضل لأنها لا توهم التشبيه بالقران الكريم.

مصطفى على محمد
07-11-2009, 05:43 PM
قلت قال شيخى محمد حسن عبد الغفار ان الحديث القدسى وحيا من الله فقط والحديث النبوى قد يكون وحيا من الله او اجتهاد من الرسول صلى الله عليه وسلم فإن اصاب فى الاجتهاد يقره الله وإن اخطأ يخبره ربه جل فى علاه هذا هو الفرق والله اعلم وذكر هذا الرأى ابن عثييميين ضمن مجموعه من الاقوال فى شرح نخبه الفكر عند الكلام عن الفرق بين الحديث النبوى والقدسى
شرح علوم القرءان محمد حسن عبد الغفار الشريط الاول او الثانى وللشيخ موقع اسمه موقع محمد حسن عبد الغفار وله صفحه على طريق الاسلام عامره بالسلاسل