المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطاعون يظهر في ليبيا عقب تسربه من أسلحة بيولوجية.. ومصر تتأهب لمواجهته


أبو أنس الأنصاري
06-17-2009, 12:10 AM
الطاعون يظهر في ليبيا عقب تسربه من أسلحة بيولوجية.. ومصر تتأهب لمواجهته



الثلاثاء23 من جمادى الثانية1430هـ 16-6-2009م الساعة 11:00 ص مكة المكرمة 08:00 ص جرينتش



6/16/2009 11:34:58 AM

http://208.66.70.165/ismemo/media//libyamap-02.jpg

خريطة ليبيا



مفكرة الإسلام: ظهر مرض الطاعون في مدينة طبرق الليبية، عقب تسرب البكتريا المسببة للمرض من بقايا مخزون أسلحة بيولوجية في أحد معسكرات الجيش الليبي في منطقة الطرشة.

وظهرت أعراض المرض على بعض جنود المعسكر الليبي منذ عدة أسابيع، وتسبب في وفاة البعض منهم، وسط تكتم ليبي على الكارثة، حسب صحيفة "المصريون".

وأكدت مصادر ليبية أن بداية ظهور المرض كانت منذ نحو شهرين في جنوب مدينة طبرق على بعد 150 كيلو من الحدود المصرية و1500 كيلو عن العاصمة الليبية طرابلس، وأنه تم تفسيره وقتها على أنه مرض غامض.

المرض ظهر منذ أكثر من شهرين:

وفي سياقٍ متصل، كشفت مصادر صحفية ليبية، أنه لم يتم اكتشاف المرض إلا بعد فترة طويلة على انتشاره توفى خلالها وأصيب عدد من المواطنين بمنطقتين متقاربتين جنوب طبرق بـ 20 كيلو مترًا في ظل تكتم شديد من السلطات الليبية.

وأوضحت المصادر أنه "منذ أكثر من شهرين أصيب عدد مواطنين من منطقة بطرونة التي تقع جنوب مدينة طبرق 30 كيلو بمرض غامض لم يتم تشخيصه في حينه وفارقوا الحياة بعد نقلهم إلى مركز البطنان الطبي".

وأضافت "وبعد ذلك حدثت عدة وفيات لم يعرف سببها وفى اليومين الماضيين، بعد ذلك نقل ثلاث أفراد من أسرة واحدة من منطقة الطرشة التي تقع كذلك على بعد 30 كيلو بجانب منطقة بطرونة توفى على الفور أحد أفراد الأسرة ولازال الآخران في العناية الفائقة وقد تم إرسال التحاليل إلى مدينة بنغازي للتأكد من السبب".

وتابعت "جاءت النتيجة ليلة البارحة إصابة بالطاعون حيث تم إخلاء المرضى الذين يعانون من أمراض بسيطة وتم إخلاء الفناء الخارجي من الزوار وأصيب العاملون بحالة من الارتباك حيث توجد عشر إصابات أخرى ولا زال الوضع إلى هذه اللحظة على ما هو عليه، وأن السلطات الليبية تتكتم على خروج مثل هذا الخبر خوفًا من الفضيحة على المستوى العالمي ولكن الحقيقة المرة أنه طاعون في مدينة طبرق جراء انتشار القوارض والبعوض وعدم المكافحة والإهمال وحالات الفقر بين أبناء ليبيا".

مخاوف من كارثة صحية:

وأكدت المصادر أن "الشارع في مدينة طبرق يعيش حالة من التوتر والإشاعات والأقاويل في انتظار المجهول، وأن هناك معلومات عن وصول فتاتين من" الطرشة" مصابات بنفس الإصابة".

وأعربت عن مخاوفها من "تحول الأمر إلى كارثة صحية ووباء شامل في ليبيا، وأهابت بالليبيين بمد يد العون من أجل التعاون على القضاء على هذا الوباء القاتل".

يذكر أن الطاعون هو مرض بكتيري معدٍ حاد وهو من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ويُصنف كأحد الأمراض المحجرية الخطيرة التي تسبب أوبئة في حالة عدم السيطرة عليها. أو فترة من الزمن يقاس فيها سقم شديد، هذا ويتم سنويا تسجيل ما بين ألف إلى ثلاثة آلاف إصابة بالمرض على مستوى العالم.

مصر تتأهب واحتمال إغلاق الحدود وارد:

وعلى صعيدٍ آخر، أفادت المصادر الليبية بأن الأجهزة المعنية في مصر تجرى اتصالات مكثفة مع الجانب الليبي لمعرفة كافة خلفيات الحادث، للتمكن من اتخاذ كافة الإجراءات الطبية الوقائية على الحدود المصرية الليبية، وأكدت أن إغلاق الحدود بين مصر وليبيا أمر وارد إذا تبين أن معدلات الإصابة مرتفعة.

ومن جانبها، بدأت السلطات المصرية في اتخاذ إجراءات وقائية، تحسبًا لانتشار مرض الطاعون داخل أراضيها، إثر اكتشاف العديد من الحالات المصابة في مناطق ليبية بالقرب من الحدود المصرية.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، مساء أمس الاثنين، عن اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية العاجلة بكافة المستشفيات المدنية والعسكرية سواء في محافظة الإسكندرية أو مرسى مطروح تحسبًا لظهور الوباء القاتل بين القادمين من ليبيا سواء المصريين أو الليبيين.

كما أرسلت وزارة الصحة المصرية فريقين طبيين على أعلى مستوى إلى السلوم، فيما يجرى الآن إنشاء معمل تحاليل ميداني ومعزل طبي على هضبة السلوم بالقرب من المنفذ لاستقبال واحتجاز أي حالات يتم اكتشافها، بالإضافة إلى وجود سبع سيارات إسعاف بمدينة السلوم في حال استعداد تام لأي طارئ.

وانتقل الدكتور عادل أبو زيد وكيل وزارة الصحة بمطروح، يصاحبه فريق طبي متخصص إلى منفذ السلوم البرى لاتخاذ الإجراءات الوقائية تحسباً لدخول أي مريض يحمل المرض من الأراضي الليبية إلى الأراضي المصرية عبر المنفذ.

ومن جانبه، أعلن الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة المصري عن تلقيه بلاغات عن انتشار حالات مصابة بمرض الطاعون على بعد 250 كيلومتر من الحدود المصرية مع ليبيا، وقال إنه اتصل هاتفيًا مع محافظ مطروح اللواء سعد خليل، وشدد عليه بضرورة التخلص من القمامة في المحافظة وحرقها، كإجراء وقائي،

كما هاتف الجبلي وزير الصحة الليبي الذي أخبره بدوره بظهور المرض في إحدى القرى.

وأكد الجبلي ضرورة التزام الحذر من جانب مصر، وأنه في هذا الإطار تم الاتصال مع القوات المسلحة بحكم تواجدها في المنطقة وأنها بدأت تساعدنا بعمليات رش واسعة النطاق على الحدود.

بعثة من منظمة الصحية:

ومن جانبه، صرح الدكتور نصر السيد مساعد وزير الصحة المصري للشئون الوقائية أن منظمة الصحة أرسلت بعثة أمس لعمل التقصي الوبائي للحالات المشتبه بإصابتها بمرض الطاعون وأخذ عينات لفحصها بالمعامل المتعاونة مع المنظمة.

وأوضح أن مصر لم يظهر بها إصابات بهذا المرض منذ عام 1947 وأن الإجراءات المطبقة على منفذ السلوم الحدودي مع ليبيا تحول دون أية إصابات لدخول المرض.

يذكر أن الطاعون دخل مصر عام 1899م عن طريق المواني المصرية الإسكندرية – بورسعيد – السويس ومنها انتقل إلى داخل البلاد حيث استوطن في المنيا وأسيوط حتى 1947م.

وأدى الطاعون عبر السنين إلى انخفاض عدد سكان (مصر) عام 1346م من 8 ملايين إلى 3 ملايين فقط عام 1805م، وخلال فترة اشتداد المرض في الفترة من 1347م إلى 1349م مات في ( القاهرة ) وحدها 200 ألف شخص من أصل 500 ألف شخص هم مجموع سكانها في ذلك الوقت.

*زهرة الفردوس*
06-17-2009, 01:06 AM
عن عبد الله بن عمر قال أقبل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا معشر المهاجرين خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المئونة وجور السلطان عليهم ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم * ( حسن ) الصحيحة 106


كل ما يحدث الآن من اوبئه وامراض من انفلونزا طيور وخنازير وطاعون وهلم جر .....
يكشف لنا عن سنة من سنن الله في ارضه حين نحيد عن منهج الله ونتمرد على الفطرة السليمة ،
هو يكشف لنا عن الوجه الآخر القبيح لهذه التي كشفت كل مستور ،،
فأراد الله أن يبعث هذا المرض في هذا العصر لينتبه الناس ويستيقظوا ولا ينخدعوا بزيف الحضارةالمعاصرة التى انتهكت كل فضيلة ، ولم يعد عندها معنى للشرف والعفة
وليكون وصمة عار على أولئك الذين عزفوا عن الطريق السوي ، واتخذوا الفاحشة والشذوذ وسيلة لتصريف شهواتهم ، والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون .

نسأل الله أن يعفو عنا ويحسن خواتم أعمالنا
وأن يقينا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن
اللهّم إذا اردت بقوم فتنه فاقبضنا اليك غير مفتونينلا خزايا و لا ندامة و لا مُبَدَّلين برحمتكَ يا أرحمَ الراحمين

رحمتك يارب
06-17-2009, 01:27 AM
الله المستعان

ام رفيدة
06-17-2009, 07:08 AM
اللهم انا نسألك عيشة نقية وميتتا سويه ومردا غير مخزي ولا فاضح ونعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن وان يغفر لنا ويتوب علينا آمين

أم كريم
06-17-2009, 01:44 PM
نسأل الله أن يعفو عنا ويحسن خواتم أعمالنا
وأن يقينا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن
اللهّم إذا اردت بقوم فتنه فاقبضنا اليك غير مفتونينلا خزايا و لا ندامة و لا مُبَدَّلين برحمتكَ يا أرحمَ الراحمين
آمين آمين أمين
حفظكم الله

ابو معاذ الحمداني
06-17-2009, 04:12 PM
نسأل الله ان يحفظ بلاد المسلمين من كل فتنة
اللهم نجي القوم الصالحون واهلك القوم الضالمون

أم نور الحنبلية
06-17-2009, 05:47 PM
لا حول ولا قوة الا بالله
نسأل الله العفو والعافيه فى الدنيا والآخرة

البسملة
06-17-2009, 06:58 PM
لا اله الا الله
لا اله الا الله
لا اله الا الله
اللهم انك عفوا كريم تحب العفة فعفو عنا
سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب اليك

أم سلمى
06-18-2009, 10:27 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم
قبل أن تنتهى أنفلوانزا الخنازير .. نجد الطاعون ..!!
اللهم ارحمنا وأغفر لنا وأقبضنا إليك غير خزايا ولا مفتونين ولا مُغيرين ولا مُبدلين .. اللهم قِنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن .. آمين

*جويرية*
06-21-2009, 07:18 AM
اللهمَّ ارفع مقتكَ وسخطكَ عنّا يا رحيييييم
{وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }الأنفال25

اميرابومسلم
06-25-2009, 03:34 AM
اللهم نسأل حسن الخاتمه