المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكتشاف إصابتي أنفلونزا الخنازير بين طلاب الجامعة الأمريكية


أبو أنس الأنصاري
06-09-2009, 12:16 PM
بعد اكتشاف إصابتي أنفلونزا الخنازير بين طلابها.. إغلاق الجامعة الأمريكية بالقاهرة حتى الأحد القادم وعزل مبنى تابع لها بالزمالك


كتب أحمد حسن بكر وعمر القليوبي ومجدي رشيد (المصريون): : بتاريخ 8 - 6 - 2009

أعلنت إدارة الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أمس، حالة الطوارئ القصوى في جميع مقراتها، وتعليق الدراسة وجميع الأنشطة بجميع مباني وفروع الجامعة، حتى 14 يونيو الجاري، بعد التأكد من إصابة طالبين أمريكيين بالجامعة بفيروس "اتش 1 إن 1"، المعروف بأنفلونزا الخنازير، والاشتباه في إصابة ثالث.
وأعلن برايان ماكدوجال نائب رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة للإدارة والتخطيط، أن جميع العاملين غير الضروريين غير مطالبين بالحضور إلى مقر الجامعة حتى ذلك التاريخ، كإجراء وقائي جاء بتوصية من وزارة الصحة المصرية للتأكد من سلامة جميع الطلاب والعاملين بالجامعة.
وقالت إدارة الجامعة الأمريكية إن مبنى سكنيا تابعا لها في منطقة الزمالك مخصص لإقامة الطلاب وضع تحت الحجر الصحي لمدة 24 ساعة بعد اكتشاف الإصابتين لطالبين يقيمان فيه.
وأكدت أن طالبة ثالثة تم حجزها لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة عليها، بعد ظهور أعراض الأنفلونزا عليها وخاصة ارتفاع درجة حرارتها، وأوضحت أن الإصابتين وحالة الاشتباه الثالثة تم اكتشافها مساء الأحد.
وقالت الجامعة إن عينات تم أخذها من جميع الطلاب المقيمين في المبنى الذي يقيم فيه نحو 140 طالبا والمتعاملين معهم، وأنه من المتوقع أن تظهر نتائجها اليوم على الأكثر. وأكدت الجامعة أنها تتعاون مع السلطات الصحية المصرية للتعامل مع هذه الإصابات وتقديم الرعاية اللازمة لجميع طلابها.
وقامت الجامعة بتوزيع أقنعة واقية على جميع الطلاب والأساتذة في مقر القاهرة بميدان التحرير والتجمع الخامس، وصرح الدكتور عمرو عزت سلامة مستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة للتلفزيون المصري، قائلا إن قرار مجلس الجامعة بتعليق الدراسة حتى يوم 14 يونيو جاء بناء على توصية وتنسيق كامل مع وزارة الصحة.
وأشار إلى أن القرار يأتي بهدف إتاحة الفرصة أمام فريق عمل كبير من وزارة الصحة، لأخذ عينات شاملة لكل المقيمين والعاملين في السكن الجامعي في الزمالك، وأضاف أن فريقا آخر سيقوم بأخذ عينات عشوائية من كل شخص موجود داخل الحرم الجامعي للتأكد من سلامة كل المقيمين والطلاب الموجودين.
وأعلن الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أنه تأكد إصابة طالبين أمريكيين في الجامعة الأمريكية في القاهرة بمرض أنفلونزا الخنازير، مشيرا إلى أن المصابين، هما: طالب عمره 22 عاما وطالبة عمرها 23 عاما قدما منذ عدة أيام من الولايات المتحدة للدراسة الصيفية، وقد تم عزلهما للاشتباه بإصابتهم بالمرض في فترة الحضانة، وأثبتت المعامل المركزية إصابتهما.
وأضاف شاهين في تصريح أمس، أنه تم فحص جميع المخالطين للطالبين وتأكد للسلطات المصرية خلوهم من أنفلونزا الخنازير.
وأثار الإعلان عن اكتشاف الإصابتين حالة من الفزع في منطقة وسط القاهرة، وتصاعدت حالة التوتر في المرافق الهامة المحيطة بالجامعة، وعلى رأسها جامعة الدول العربية ووزارة الخارجية والمعهد الدبلوماسي وفندق النيل هيلتون ومجمع التحرير ومقر بنك التنمية والائتمان الزراعي، تحسبا لاحتمالات انتقال العدوى لمنتسبي هذه الأماكن، خاصة وأن فيروس "اتش 1 إن 1" ينتقل عبر الهواء وفي المناطق ذات الكثافة السكانية المزدحمة.
من جانبها، عقدت غرفة الأزمات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء اجتماعا استثنائيا ظهر أمس بحضور أعضاء الغرفة وممثلي الوزارات، لمتابعة تطورات الموقف على خلفية اكتشاف هاتين الحالتين، وذلك بهدف مناقشة ومراجعة الخطة العامة لمواجهة المرض في حالة انتشاره، بالإضافة إلى ابرز الإجراءات المتبعة في حالة الحالتين المكتشفة.
في سياق متصل، أعلنت مصادر صحية بمطار القاهرة، أنه تم احتجاز أسرتين لإصابة أحد أفرادها بارتفاع في درجة الحرارة الأسرة الأولى كانت قادمة على الخطوط الكويتية رحلة رقم 541، عندما تم الاشتباه في إصابة الطفل محمد أشرف وعمره سنة واحدة برفقة والدته وأخواته الثلاثة.
أما الأسرة الأخرى كانت قادمة من مالبنزا بإيطاليا رحلة رقم 704 واشتبه أطباء الحجر الصحي إصابة الطفلة ياسمين شريف وعمرها 5 أعوام بأنفلونزا الخنازير، نظرا لارتفاع حرارتها ، وكانت ترافق أمها وأخواتها الثلاثة.
وقد تم تحويل الأسرتين إلى مستشفى الحميات بالعباسية لإجراء الفحوص اللازمة والتأكد من إصابتهما بأنفلونزا عادية أم أنفلونزا الخنازير واتخاذ الإجراء المناسب.
وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة عزل 13 شخصا للاشتباه في إصابتهم بمرض أنفلونزا الخنازير، وأنه تم أخذ عينات منهم لتحليلها بالمعامل المركزية بوزارة الصحة للتأكد من إصابتهم أو خلوهم من المرض.
وأضاف في بيان مساء الأحد أن 7 حالات تم احتجازها بمستشفى حميات العباسية، وهم ساجدة مولاء تبلغ من العمر سنتين ومحمد شهيد (4 سنوات) ورفائيل مولاء (29 سنة) وقرنين أرميلى (27 سنة) (فرنسيين الجنسية) وكانوا قادمين من ألمانيا, إضافة إلى نجوى الحربي محمود (25 سنة) والسيد صلاح السيد (4 سنوات)، وأميرة صلاح السيد من محافظة الدقهلية وكانوا قادمين من إيطاليا.
أما الستة الآخرون، فقد تم احتجاز 2 منهم بحميات الغردقة، وهما: يان سوماشر وتيمو سوماشر (6 سنوات) من فرنسا، ونجاة سعيد حسن 56 سنة من القاهرة وكانت قادمة من الولايات المتحدة حيث تم احتجازها بمستشفى الكهرباء، بالإضافة إلى نوران محمد عبد الرحيم خوري (22 سنة) من الغربية وكانت قادمة من الولايات المتحدة بحميات المحلة.
وفى مستشفى كفر الشيخ العام، تم احتجاز أحمد خضر صلاح (27 عاما) وكان قادما من إيطاليا، وفى مستشفى حميات المنيا احتجزت الطفلة جاستن ماجد فوزي (3 أعوام) من المنيا وكانت قادمة من الولايات المتحدة. وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة أن نتائج التحاليل المعملية أثبتت خلوهم من المرض.
وذكر المتحدث في بيانه أن الخط الساخن تلقى السبت 911 اتصالا ما بين استفسارات وبلاغات، وبذلك يصل إجمالي الاتصالات منذ أول مايو وحتى السبت 63323 اتصال، فيما تمت مناظرة 35902 راكب على متن 240 طائرة و29 سفينة السبت من القادمين من الدول الموبوءة - بجميع منافذ الحجر الصحي على مستوى الجمهورية وبذلك وصل عدد من تمت مناظرتهم من أول مايو الجاري حتى الآن إلى 649098 شخص.
وأكد أنه تم تدعيم منافذ الحجر الصحي بكاميرات الفحص الحراري وهي كاميرات متطورة وسريعة حيث أنها تمكن من الكشف على مجموعة من الركاب في دقائق، وتم عمل كروت مراقبة صحية لجميع القادمين من الدول الموبوءة لمتابعتهم في أماكن إقامتهم في مصر، وذلك بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والسياحة.
وعلى المستوى العالمي، انتشر فيروس أنفلونزا الخنازير حتى الآن في 69 دولة تأكدت فيها 21940 حالة إصابة بالفيروس توفى منهم 103 في المكسيك و 17 في الولايات المتحدة الأمريكية و 3 حالات وفاة في كندا وحالة واحدة في كوستاريكا، ليصل إجمالي حالات الوفاة إلى 125 حالة بسبب الفيروس.
يذكر أن أول حالة إصابة مؤكدة بمرض أنفلونزا الخنازير في مصر تم اكتشافها الثلاثاء الماضي لطفلة أمريكية من اصل مصرية عمرها 12 عامًا عند وصولها إلى مطار القاهرة من الولايات المتحدة، وخضعت للعلاج إلى أن تأكد شفاؤها وسمح لها بالخروج من المستشفى.

ابو معاذ الحمداني
06-09-2009, 01:10 PM
لا حول ولا قوة الا بالله
نسال الله ان يحفظ المسلمين في مصر من كل سوء

صاحبة القلادة
06-27-2009, 10:15 PM
جزاكم الله خيرا