المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لحوم الخنازير أساسية فى صناعة البلوبيف واللنشون والخسائر ستكون بالملايين


الشافعى الصغير
04-28-2009, 09:47 PM
التجار:لحوم الخنازير أساسية فى صناعة البلوبيف واللنشون والخسائر ستكون بالملايين

اليوم السابع يكشف أسرار تربية وتجارة الخنازير فى مصر



أنفلونزا الخنازير تهدد بكارثة اقتصادية وصحية مقبلة
تحقيق هايدى عبد الوهاب

قام اليوم السابع بجولة داخل حظائر الخنازير فى منطقة طره والزبالين بـ15 مايو بمحافظة حلوان لاكتشاف أسرار تجارة الخنازير فى مصر ووسائل تربية الخنازير والمربين لها، خاصة بعد الذعر الذى أصاب سكان المحافظة عقب قرار نقل حظائر الخنازير الموجودة فى مصر إلى 15 مايو والذى جاء متواكبا مع تفشى أنفلونزا الخنازير.

انتقل اليوم السابع إلى طره إحدى البؤر الموجودة فى القاهرة طبقا لما أكدته وزارة البيئة فى الخريطة التى أرسلتها للجرا ئد، ليكتشف نقل حظائر الخنازير من طره إلى القطامية.. تقابلنا هناك مع (عمدة) المنطقة والمسئول الأول عن تربية الخنازير فى طره و15 مايو وقد طلب منا عدم ذكر اسمه فهو الذى يعطى الأمر والترخيص بالتربية ويقوم بحل مشاكل المربين.

الرجل اصطحبنا لإحدى بؤر تربية الخنازير فى مصر فى مدينة 15 مايو داخل الصحراء حيث تقع "عزبة الزبالين" التى تبعد عدة كيلومترات عن الطريق الرئيسى، التقينا هناك بمجموعة المربين الذين يتربحون من وراء هذه التجارة والذين كشفوا لنا بالتفاصيل عن أسرار تربية الخنازير فى مصر ومن هم مستهلكوها والكبار فى المهنة.

فى البداية يؤكد عشرى إبراهيم ـ مربى وصاحب حظيرة ـ إن المهنة لها ضوابط ولا أحد يستطيع أن يخترقها دون إذن من عمدة المنطقة حيث يتم دفع 10 آلاف جنيه له فى سبيل الحصول على قطعة أرض لإقامة الحظيرة وتجهيزها بالصفيح، و10 آلاف أخرى لشراء 30 أو 40 خنزيرا وعندما يحصل المربى على الرخصة من (العمدة) يبدأ فى مزاولة عمله وتربية الخنازير.

وأشار إبراهيم إلى أن مساحة أى حظيرة تبدأ من 500 متر، ويتم تربية مالا يقل عن 40 خنزيرا، مؤكداً بأن تربية الخنازير ليست مكلفة فهى تتغذى على فضلات القمامة، ولكن عندنا فى الزبالين نواجهه مشكلة عدم وجود مياه، لذلك نقوم بشراء المياه ويصل سعر البرميل إلى 3 جنيهات. أما فتوح حسنين مربى فيشير إلى أن المربين يدفعون 10 جنيهات شهريا لسائقى عربات المياه كى تدخل المياه للعزبة وبدون دفع الأموال تمتنع عربات المياه من دخول العزبة.

وعن أنواع الخنازير والسلالات الموجودة فى مصر يضيف حسنين، أنه توجد سلالات عديدة وألوان عديدة للخنازير منها الأسود والأبيض والأحمر وهناك سلالة مستوردة أمريكية يتم استيرادها من أمريكا يزن الخنزير الواحد فيها 600 كيلو، ولكنه لا يتغذى على القمامة بل يتغذى على العلف (فول صويا وكسب) ويوضح أن هذه السلالة مكلفة ولا يعمل فيها سوى أربعة تجار فى مصر، ويشير إلى أن السلالات المصرية أرخص، والخنزير المصرى يأكل القمامة بشراهة ويأكل كل ماهو موجود، ووزنه لا يزيد عن 120 كيلو، مشيرا إلى أن الخنزير المصرى مكسبه سريع حيث يزيد حجمه سريعا من كثرة الضرب والأكل فهو منعدم الإحساس. كما أن دورة تربية الخنزير تتراوح مابين 6 شهور و8 شهور، لذلك فإن مكسبه مضمون.

وعن أسعار لحوم الخنازير أكد هانى صليب مربى، إن المربين يبيعون كيلو لحم الخنزير الحى بـ 5 جنيهات ويقوم التاجر بذبحه وسلخه فى المجازر الآلية ويبيعه للمستهلكين وأصحاب مصانع اللحوم البيفى والسجق واللانشون بسعر يبدأ من 40 جنيها، مؤكدا بأن الفنادق والمصانع أحد أكبر مستهلكى لحم الخنزير فى مصر، وإذا حدث تفشى لمرض أنفلونزا الخنازير فى مصر فإن أكثر المتضررين هم التجار الكبار وأصحاب المصانع، فكيلو اللحم وصل إلى 55 جنيها فى مقابل 5 جنيهات للحم لخنزير الحى.. وانخفاض سعر كيلو اللانشون أو البلوبيف يؤكد على أن اللحوم المستخدمة هى لحوم خنازير وليست لحما بقريا.

ويؤكد صليب على خلو الخنازير من أى أمراض موضحا أنه فى فصل الصيف قد تصاب بمرض جلدى (وهو ظهور حبوب على جلدها) وأحيانا تأتى لجان من وزارة الصحة لرش الحظائر وأى خنزير ينفق يتم إلقاؤه فى الجبل. ويؤكد فوزى نعيم مربى بأن أشهر التجار فى مصر هما مجدى فؤاد وإسرائيل عياد حيث يمتلكان جميعا حظائر مصر ويقومان بشراء الخنازير من المربين ويقومان بتصنيعها وتصديرها وهما يشكلان مافيا لا يمكن اختراقها، حيث يمتلك إسرائيل عياد أكثر من 300 حظيرة فى القطامية ويشترى من جميع مربى مصر ويصدر للخارج.

وعن أماكن وجود حظائر الخنازير فى مصر أكد هدية محمد مربى بأنه يوجد أكثر من منطقة لتربية الخنازير أكثرها شهرة وقذارة هى منطقة منشأة ناصر حيث يقوم المواطنون بتربية الخنازير فى منازلهم، مما يصيب أكثر من نصف سكان منطقة الزرايب بفيروس سى، فضلا عن وجود أماكن أخرى منها بطن البقرة و15 مايو والقطامية وطره وحلوان والمعتمدية، بالإضافة إلى موقعين بالبراجيل وعزبة النخل.

وعن عدد العمالة فى حظائر الخنازير يؤكد نعيم بأن عددهم يزيد عن 20 ألف عامل ويتقاضى كل عامل 400 جنيه شهريا. ويقول أحمد على كامل عامل إن مهمته هى جلب القمامة من المنازل وفرزها وتقديم فضلات الأكل للخنازير فى مقابل 400 جنيه شهريا، مؤكدا بأنه يعمل فى هذا المجال من 5 سنوات بعد أن جاء من محافظة الفيوم مسقط رأسه وتعرف بصاحب الزريبة وعرض عليه العمل فوافق على الفور وبدأ العمل، مشيرا إلى أنه أب ويعول 4 أبناء ولا يوجد مصدر للرزق له سوى جمع القمامة وتربية الخنازير.

وعن تخصيص أماكن لنقل الخنازير فى منطقة جديدة فى 15 مايو، أكد العمال والمربون رفضهم لنقل الحظائر مؤكدين على أن نقل الحظائر سيزيد من تكلفة تربيتها والمتمثلة فى زيادة تكلفة نقل القمامة. فضلا عن عدم وجود مواصلات فى المنطقة.

ومن جانبه أكد جورج متى عضو مجلس محلى مدينة 15 مايو، أنه منذ الإعلان عن تخصيص 328 فدانا فى 15 مايو تم حصر المناطق التى بها حظائر الخنازير التى أسفرت عن وجود أكثر من 300 حظيرة فى منطقة الزبالين بـ15 مايو.

الشافعى الصغير
04-28-2009, 09:49 PM
الموانئ تتأهب لخطر أنفلونزا الخنازير القادم من خلف البحار

الثلاثاء، 28 أبريل 2009
أنفلونزا الخنازير تنتشر عبر العالم بسرعة
رفعت الموانئ المصرية درجة استعدادها القصوى على كافة الأصعدة، تحسباً لأى احتمالات لتسلل خطر أنفلونزا الخنازير من الخارج عن طريق شحنات مستوردة من الخنازير المصابة بمرض الأنفلونزا، بعد أن حذرت سلطات الصحة العالمية من خشية انتشاره على نطاق واسع بين البشر.

ففى السويس أكد اللواء بحرى ممدوح دراز رئيس هيئه موانئ البحر الأحمر، بأنه ستتخذ إجراءات مشددة لمراقبه دخول أى شحنات من الخنازير عبر موانئ الهيئة بالسويس والأدبية والسخنة، مشيراً إلى التنسيق الكامل مع إدارات الحجر الصحى والبيطرى فى هذا الشأن.

ففى محافظة السويس، أكد الدكتور عادل عباس مدير عام الطب البيطرى بالسويس، على عدم وجود حظائر للخنازير داخل نطاق المحافظة، وقال إن هناك رقابة مشددة على موانئ السويس خوفا من دخول خنازير مصابة بمرض الأنفلونزا، بعد أن حذرت سلطات الصحة العالمية من خشية انتشاره على نطاق واسع بين البشر.

وقال الدكتور إمام موسى وكيل وزارة الصحة بالسويس، إنه يتم توقيع الكشف على الركاب القادمين من الدول، وحظر دخول أى شخص يشتبه فى إصابته، سواء بمرض أنفلونزا الخنازير أو غيره من الأمراض، كما يتم تطهير السفن القادمة من رحلات خارجية.

وفى بورسعيد أكد الدكتور عادل ترك مدير إدارة الطب الوقائى ووكيل مديرية الشئون الصحية، بأنه تقرر منع إجازات أطباء الطب الوقائى، وكافة العاملين بإداراتها، ورفع درجة الاستعداد القصوى بموانئ بورسعيد، والدائرة الجمركية وترانزيت الركاب القادمين على المراكب السياحية، ومراقبة كافة القادمين من الأماكن الموبؤة مثل المكسيك وغيرها ومناظرتهم وفحصهم فحصا شاملا قبل نزولهم من البواخر وعزل الحالات المشتبه منهم بمستشفى الحميات .

وأكد ترك لليوم السابع، بأن وزارة الصحة تقوم بتوعية شاملة لجميع الأطباء بالمنشآت الصحية للوقوف على طبيعة المرض وطرق اكتشافه، بالإضافة إلى عملية الرصد اليومى تحسباً لظهور أى حالات مشتبه بإصابتها.

وفى البحر الأحمر صرح الدكتور ميلاد ميخائيل مدير إدارة الإنتاج الحيوانى بزراعة البحر الأحمر، ومسئول الحجر البيطرى بمطار الغردقة، بأن لجنة مكثفة توجهت لمنطقة زرزارة بالغردقة، وداهمت مزرعة صغيرة لتربية الخنازير، وتم إعدام عدد 5 خنازير و550 دجاجة و60 إوزة، مشيراً إلى أنه لا توجد حيوانات حية أو خنازير تأتى عن طريق الدائرة الجمركية بمطار الغردقة فيما عدا بعض الكلاب الأليفة المرافقة للأجانب.

وصرح الدكتور سعيد جبرائيل مدير الطب البيطرى بالبحر الأحمر بأنه لا يوجد شحنات واردة من الخنازير أو الكتاكيت عبر ميناء سفاجا، وإن كانت هناك حالات نادرة لضبط بعض الصقور مع بعض الركاب العرب. وقال إن ما يتم استيراده عن طريق الميناء عبارة عن أبقار حية من جيبوتى تنقل إلى موانئ الصومال ويتم الكشف عليها من أطباء بيطريين مصريين موفدين إلى هناك لفحصها قبل وصولها إلى مصر، كما يتم فحصها مرة أخرى فى الحجر البيطرى بميناء سفاجا وتظل 30 يوما قبل ذبحها فى سلخانة سفاجا، وتباع فى الشوادر بأسعار رخيصة للمواطنين.

وفى مينائى طابا ونويبع، أكد اللواء محمد هانى متولى محافظ جنوب سيناء أنه تم تشديد الرقابة على منفذى طابا وميناء نوبيع تحسبا لمواجهة مرض أنفلونزا الخنازير وأنفلونزا الطيور وعدم دخول الدواجن إلى المحافظة، وأكد بأنه لا توجد مزارع للخنازير بالمحافظة وأن مديرية الطب البيطرى تتخذ إجراءات مشددة ابتداء من عيون موسى وحتى ميناء طابا البرى.

وفى ميناء الإسكندرية أكد مصدر مسئول بهيئة الميناء، خلوها من مرض أنفلونزا الطيور، مشيراً إلى أن الشحنات الخارجة أو الداخلة تكون مجمدة، فيما تقتصر خطورة المرض على الحيوانات الحية، من ناحية أخرى أكد مصدر أمنى فى الميناء، تواجد قوة أمنية لحماية العربات الداخلة والخارجة عن طريق تفتيشها بشكل شامل.

الشافعى الصغير
04-28-2009, 09:51 PM
أصحاب المزارع يهربون الخنازير فى أسوان


الأهالى سبب رئيسى فى انتشار الأمراض

تمكن مربو الخنازير فى منطقة المحمودية والسلخانة وبركة الدماس بأسوان، من تهريب أعداد كبيرة من الخنازير لأماكن مجهولة، خوفاً من إعدامها، مؤكدين أن مصدر رزقهم يعتمد بشكل رئيسى على هذه الخنازير وأنها بصحة جيدة.

وقد تلقت مديريتا الطب البيطرى والصحة شكاوى من أهالى تلك المناطق، مطالبين بحملة لتحصين تلك الخنازير من فيروس أنفلونزا الخنازير. كذلك صرح مصدر مسئول بالمديرية أن مخازن الطب الوقائى لا يوجد بها أى أمصال خاصة بأنفلونزا الخنازير، ومن المقرر أن يتم عرض مشكلة أنفلونزا الخنازير فى جلسة المجلس الشعبى المحلى بأسوان التى ستعقد بعد ساعة.

الشافعى الصغير
04-28-2009, 09:52 PM
وتابعونا ايضا من خلال هذا الموضوع
الجبلى: مستعدون لمواجهة تحور أنفلونزا الطيور (http://www.hor3en.com/vb/showthread.php?t=37557)

الشافعى الصغير
04-30-2009, 02:42 AM
استيراد الخنازير محظور.. ومصنعان فقط للانشون فى مصر

كتب ناجى عبدالعزيز ٢٩/ ٤/ ٢٠٠٩
أكد حمدى النجار، رئيس الشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية، أن استيراد الخنازير الحية أو لحومها والمنتجات القائمة عليها كمنتج نهائى للاستهلاك الآدمى، محظور بحكم القانون.
وقال إنه فى حالة استيراد أى من مصنعات اللحوم القائمة على لحم الخنزير يتم رفض الشحنة وإعادة تصديرها أو إعدامها.
وأضاف أنه يتم تربية الخنازير محليا فى مزارع محلية وفق تراخيص لهذه المزارع، منتشرة بالقاهرة والإسكندرية،
لافتا إلى أن المجازر المرخص لها بذبح الخنازير يحظر عليها العمل فى ذبح أى نوع أو صنف آخر من الحيوانات، الأمر نفسه الذى ينطبق على الجزارين المتخصصين فى بيع لحوم الخنزير يحظر عليهم التعامل فى الأصناف أخرى من اللحوم.
وقال: يوجد مصنعان لإنتاج اللانشون من لحوم الخنزير أحدهما بالقاهرة والآخر بالإسكندرية، لافتا إلى أن أغلب إنتاج المصنعين يوجه للفنادق والأنشطة السياحية.

علياءب
05-01-2009, 06:38 PM
بارك الله فيكم
وجزاك الله خيرا على هذا الموضوع

أم سلمى 1999
05-03-2009, 11:11 PM
الله المستعان ..............






جزاك الله خيرا

باغية الفردوس الاعلى
05-03-2009, 11:28 PM
جزاكم الله خيرا

وحسبنا الله ونعم الوكيل

القيم
05-03-2009, 11:58 PM
جزيت خيراً يا استاذى
ولكن اين ميناءالعريش من ضمن الموانئ؟!

أمّ ليـنة
05-04-2009, 12:35 AM
إنا لله و إنا إليه راجعون
بأحد القنوات الفضائية أن الفقراء يقومون بشراء لحم الخنزير لأولادهم لأنه أقل من سعر اللحوم البقرى .
إلى الله المشتكى .

مريم=
09-22-2009, 04:43 PM
جزاكم الله خيرًا .

سالم عليوه سالم
11-24-2009, 09:24 AM
جزاكم الله خيرا يااخى وحسبنا الله ونعم الوكيل

سالم عليوه سالم
11-24-2009, 09:31 AM
جمع الحرام على الحلال ليكثره دخل الحرام على الحلال فبعثره

يا رجائي
11-27-2009, 11:31 PM
!!!!!!!!!!!!!

أم سُهَيْل
11-30-2009, 04:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا رب سلم

جزاكم الله خيراً