المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حملة لن أنمصـــــــــــها


الاسلام دينى
03-31-2009, 11:06 AM
http://www.islamgirls.net/vb/up/1_advi.gif






][ بسمـ الله الرحمن الرحيمـ ~










نقدم لكم اخوتي الكرام





حــمـــــــلــة
. . . .
لــــن أنمصــــها
. . .





لنتعاون معاً لإتخاذ قرار شُجاع





ذلك القرار الذي قد يحمينا من لعنة الله وسخطهِ علينا







وهو إهداء لكل
أُم ، أخت ، صديقة ، عمة، خالة
و كل غالية علينا







ولا ننسى أن هناكَ التأثير الكبير من الرجل على المرأه





سواء
زوج مع زوجته
أخ مع اخته أو أهل بيته
هذا التأثير الذي يجعل تلكَ الغاليه
تتخذ قرارها
و تُعلنها بكل شجاعه
لــــن أنمصــــها
لن أُغضب ربي
لن أكون عبدةً لشهواتي
لن أكون ملعــونه
بسبب شعيرات
لن أنساق لرغباتِ أيٍّ كان على حساب غضب ربّي عليّ
نعم غاليتي قرري
وحافظي على هذا القرار مدى الحياة
كي نراكِ غداً بإذن الله في جنانِ عدن
. . . .

وجدها فى أحدى المنتديات فاحببت نقلها للفائده

جزاها الله خيرا أخيتى صاحبة الحمله

والأجر وأرجو منكن نشرها قدر أستطاعتكن

أنتظرونى بإذن الله

الاسلام دينى
03-31-2009, 11:27 AM
{.. أَدلة المَنعْ منْ الوَشمْ والنَمصْ والتَفليجْ ..}


سؤال :ماحكم الإسلام في ترفيع الحواجب عند النساء مع ذكر الأحاديث الخاصه بهذا الموضوع إن أمكن ؟
الجواب :

الحمد لله
أولاً :
لقد حرم الله تعالى على المرأة أن تأخذ من شعر حاجبهاشيئاً أو أن تزيله - وهذا يسمى في اللغة { النمص } – وهو محرم بالأدلة التالية :
1. قال الله تعالى :{.. إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا . لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا . وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا ..}النساء 117 – 119
والشاهد في الآية : أن إبليس سيأمر الناس بتغيير خلق الله تعالى وقد فسره بعض المفسرين بأن المقصود به هنا في الآية هو الوشم والنمص والتفليج كما سيأتي .
قال القرطبي في تفسير هذه الآية :
وقالت طائفة : { .. الإشارة بالتغيير إلى الوشم وما جرى مجراه من التصنع للحسن .. }قاله ابن مسعود والحسن . ” تفسير القرطبي ” ( 5 / 392 ) .
2. عن عبد الله قال : { .. لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب فجاءت فقالت : إنه بلغني أنك لعنت كيت وكيت ، فقال : ومالي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن هو في كتاب الله ؟ فقالت : لقد قرأتُ ما بين اللوحين فما وجدت فيه ما تقول ، قال : لئن كنتِ قرأتيه لقد وجدتيه أما قرأت : {.. وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا.. } “الحشر7” ؟ ، قالت : بلى ، قال : فإنه قد نهى عنه ، قالت : فإني أرى أهلك يفعلونه ، قال : فاذهبي فانظري ، فذهبت فنظرت فلم تر من حاجتها شيئاً ، فقال : لو كانتْ كذلك ما جامعَتنا .. }رواه البخاري ( 4604 ) ، ومسلم ( 2125 ) .

. . . . ..

وقال القرطبي في معنى ” الواشمة “ :
الوشم يكون في اليدين ، وهو : أن يغرزظهر كف المرأة ومعصمهابإبرةثم يحشى بالكحل أو بالنثور فيخضر ، وقد وشمت تشم وشماً فهي واشمة ، والمستوشمة : التييُفعل ذلك بها قاله الهروي . ” تفسير القرطبي ” ( 5 / 392 ) .

. . . . ..

وقال ابن حجر في معنى ” النمص ” :
المتنمصات : جمع متنمصة ، وحكى ابن الجوزي : مُنتمصة بتقديم الميم على النون وهو مقلوب ، والمتنمصة : التي تطلب النماص ، والنامصة : التي تَفعله ، والنماص : إزالة شعر الوجه بالمنقاش ، ويسمَّى المنقاش منماصاً لذلك ، ويقال : إن النماص يختص بإزالة شعر الحاجبين لترفيعهما أو تسويتهما ، قال أبو داود في السنن : النامصة التي تنقش الحاجب حتى ترقه . ” فتح الباري ” ( 10 / 377 ) .

. . . . ..

وقال في معنى ” المتفلجات ” :
والمتفلجات : جمع متفلجة ، وهي التي تطلب الفلج أو تصنعه ، والفلج بالفاء واللام والجيم : انفراج ما بينالثنيتين ، والتفلج : أن يفرج بينالمتلاصقينبالمبرد ونحوه ، وهو مختص عادة بالثنايا والرَّباعيات ، ويستحسن من المرأة ، فربما صنعته المرأة التي تكون أسنانها متلاصقة لتصير متفلجة ، وقد تفعلهالكبيرة توهم أنها صغيرة ؛ لأن الصغيرة غالباً تكون مفلجة جديدة السن ويذهب ذلك في الكبر . ” فتح الباري ” ( 10 / 372 ) .

. . . . ..

قال القرطبي :
وهذه الأمور كلها قد شهدت الأحاديثبلعن فاعلها وأنها من الكبائر ، واختلف في المعنى الذي نهى لأجلها ، فقيل : لأنها من باب التدليس ، وقيل : من باب تغيير خلق الله تعالى كما قال ابن مسعود ، وهو أصح ، وهو يتضمن المعنى الأول ، ثم قيل : هذا المنهي عنه إنما هو فيما يكون باقياً ؛ لأنه من باب تغيير خلق الله تعالى ، فأما مالا يكون باقياً كالكحل والتزين به للنساء فقد أجاز العلماء ذلك . ” تفسير القرطبي ” ( 5 / 393 ) .

. . . . ..


المصدر : الإسلام سؤال وجواب ~

الاسلام دينى
03-31-2009, 11:28 AM
{ .. نَتفْ جزءْ منْ الحاجبْ تجمّلاً للزوجْ .. }


السؤال: هل يجوز للمرأة أن تنتف بعضاً من شعر حاجبها لتتجمل لزوجها ؟
الجواب :

الحمد لله
جاء في فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين ما يلي :
{.. نتف حواجب المرأة لا يجوز ، وهو من النمص الذي لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعله، فالنامصة هي التي تفعله بغيرها ، والمتنمّصة هي التي تطلبه من غيرها ، وكذلك إذا فعلته بنفسها ، وهذا حرام و لا يجوز .
والله له الحكمة فيما يقدره لعباده فمن الناس من يكون جميل الشكل ، ومنهم من هو سوى ذلك ، والأمر كلّه بيد الله عز وجل والواجب على المرء أن يصبر ويحتسب الأجر من الله عز وجل ولا ينتهكمحارمه من أجل شهواته .
والذي أرى أنها لا تأخذ منه شيئاً مطلقاً ، اللهم إلا إذا كان هناك شيء من الشعر خارجاً عن نطاق الحواجب ، مثل أن يكون فيها شامة يكون عليها شعر ، فيمكنها أن تزيله لأنه في هذه الحال إزالة عيب مشوه ، وليس تحصيل جمال. والله أعلم .. } ” انظر فتاوى منار الإسلام للشيخ ابن عثيمين رحمه الله ج/3 ص/832 “
وقال الشيخ ابن جبرين : {.. لا يجوز القص من شعر الحواجب ولا حلقها ولا التخفيف منه ولا نتفه ولو رضى الزوج. فليس فيه جمال بل فيه تغيير لخلق الله وهو أحسن الخالقين وقد ورد الوعيد في ذلك و لعن من فعله وذلك يقتضي التحريم .. }

الشيخ محمد صالح المنجد ~

أم البراء
04-01-2009, 12:20 AM
ماشاء الله
جُزيتِ الجنة يا حبيبة
واصلى وصلكِ الله

أم هارون السلفية
04-01-2009, 04:36 AM
ما شاء الله
جزيتِ خيراً أختي الغالية ..

أم حُذيفة السلفية
04-01-2009, 01:13 PM
جزاىك الله خيرا
جعله الله فى ميزان حسناتك

الاسلام دينى
04-01-2009, 01:28 PM
جزاكن الله خيرا حبيبات على مروركن

الاسلام دينى
04-01-2009, 01:29 PM
{.. حُكمْ تخفيفْ شعرْ الحَاجبْ..}


السؤال : ما حكم تخفيف شعر الحاجب ؟
الجواب :
الحمد لله
إذا كان بطريقة النتف فهو حرام بل كبيرة من الكبائر لأنه منالنمص الذي لعن الرسول صلى الله عليه وسلم من فعله وإذا كان بطريق القص والحفّ فهذاكرهه بعض أهل العلم ومنعه بعضهم وجعله منالنمص وقال : إن النمص ليس خاصاً بالنتف بل هو عام لكلتغييرلشعر لم يأذن الله به إذا كان في الوجه ولكن الذي نرى أنه ينبغي للمرأة أن لا تفعل ذلك إلا إذا كان الشعر كثيراًعلى الحواجب بحيث ينزلإلى العين فيؤثرعلى النظر فلا بأس بإزالة ما يؤذي فيه .

. . . . ..


الشيخ ابن عثيمين ج/3 ص 866

الاسلام دينى
04-01-2009, 01:32 PM
{..ما هو الشعر الذي يجوز إزالته والشعر الذي لا يجوز إزالته..}



السؤال : أعلم أن نتف شعر الحواجب ونتف شعر الوجه حرام ولكن أعلم أنه يمكن أن نزيل الشعر الذي فوق الشفاه فماذا عن الشعر الذي ينبت بين شعر الرأس والحواجب ما حكمه ؟
الجواب:
الحمد لله
أولاً :
يقسم العلماء الشعور من حيث الإزالة وعدمها إلى ثلاثة أقسام :
1. شعور جاء الأمر بإزالتها أو تقصيرها : وهي ما تعرف بسنن الفطرة كشعر العانة وقص الشارب ونتف الإبط ، ويدخل في ذلك حلق أو تقصير شعر الرأس في الحج أو العمرة .
والدليل على ذلك ما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {.. عشر من الفطرة : قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء .. }
قال زكريا : قال مصعب : “ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة ” رواه مسلم ( 261 ) .


* انتقاص الماء : يعني الاستنجاء .

2. شعور جاء الأمر بحرمة إزالتها : ومنه شعر الحاجب ويسمى هذا الفعل بـ ” النمص ” ، وكذا شعر اللحية .
والدليل على ذلك ما جاء في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { .. لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله.. } رواه البخاري ( 5931 ) ومسلم ( 2125 ) .
عــن عبد الله بن عـمر رضي الله عـنه قال : سمعت رســول الله صلى الله عليه وسلم يـقول : { .. خالفوا المشركين وفِّروا اللحى وأحفوا الشوارب .. }رواه البخاري ( 5892 ) ومسلم ( 259 ) .
قال النووي رحمه الله :
النامصة : هي التي تزيل الشعر من الوجه ، والمتنمصة : التى تطلب فعل ذلك بها ، وهذا الفعل حرام إلا إذا نبتت للمرأة لحية أو شواربفلا تحرم إزالتها بل يستحب عندنا . ” شرح النووي لصحيح مسلم ” ( 14 / 106 ) .
3. شعور سكت عنها النص : فلم يأمر بإزالتها أو وجوب إبقائها ، كشعر الساقين واليدين والشعر الذي ينبت على الخدين وعلى الجبهة .
فهذه اختلف العلماء فيها :
فقال قوم : لا يجوز إزالتها ؛ لأن إزالتها يستوجب تغيير خلق الله كما قال تعالى – حاكياً قول الشيطان - : {.. ولآمرنَّهم فليغيرنَّ خلق الله .. } “النساء 119″
وقال قوم : هذه من المسكوت عنها وحُكمها الإباحة ، وهو جواز إبقائها أو إزالتها ؛ لأن ما سكت عنه الكتاب والسنة فهو معفو عنه . وهذا القول اختاره علماء اللجنة الدائمة كما اختاره أيضاً الشيخ ابن عثيمين انظر فتاوى المرأة المسلمة 3 / 879
فقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة :
أ.لا حرج على المرأة في إزالة شعر الشارب والفخذين والساقين والذراعين ، وليس هذا من التنمصالمنهي عنه . ” فتاوى اللجنة الدائمة ” ( 5 / 194 ، 195 ) .
ب.وسئلت اللجنة :
ما حكم الإسلام في نتف الشعر الذي بين الحاجبين ؟
فأجابت :
يجوز نتفه ؛ لأنه ليس من الحاجبين . ” فتاوى اللجنة الدائمة ” ( 5 / 197 ) .
وسئلت اللجنة الدائمة :
ما الحكم في إزالة المرأة لشعر جسمها ؟
فأجابت :
يجوز لها ما عدا شعر الحاجب والرأس ، فلا يجوز لها أن تزيلهما ، ولا شيئاً من الحاجبين بحَلق ولا غيره ” فتاوى اللجنة الدائمة ” ( 5 / 194 ) .
تنبيه على قول السائل : أعلم أن نتف شعر الحواجب ونتف شعر الوجه حرام .
أما نتف شعر الحواجب فحرام وهو من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن من فعلته .
وأما سائر شعر الوجه فاختلف العلماء في جواز إزلته بناء على اختلافهم في معنى النمص
فذهب بعض العلماء إلى أن النمص هو إزالة شعر من الوجه و لا يختص ذلك بالحاجبين ، وذهب آخرون إلى أن النمص هو إزالة شعر الحاجبين خاصة ، وهذا القول اختارته اللجنة الدائمة كما ظهر ذلك من الفتاوى السابقة .
وقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة :
النمص هو الأخذ من شعر الحاجبين وهو لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعنالنامصة والمتنمصة . فتاوى اللجنة الدائمة 5 / 195
والله أعلم .


. . . . ..



المصدر : الإسلام سؤال وجواب ~

الاسلام دينى
04-01-2009, 01:34 PM
لى عوده بإذن الله

الاسلام دينى
04-01-2009, 06:58 PM
http://t2.imagechef.com/ic/imgout/anmcee743b2db3348b1.gif



http://t2.imagechef.com/ic/imgout/anm0f8a1ec38b965a49.gif


http://t2.imagechef.com/ic/imgout/samp8f24af4341147a8a.jpg


http://t2.imagechef.com/ic/imgout/sampdb505687967e1886.jpg

الاسلام دينى
04-03-2009, 07:39 PM
{.. تخفيف الحواجب بالقص..}

السؤال:لقد اطلعت على مقالات وكتابات متنوعة تحدثت عن حلق حاجبي العينين (النمص) إضافة إلى أجزاء أخرى من الجسد . ولكنني أحتاج إلى توضيح هذا فهل الحلق يعود إلى الحلق بالكلية ؟ لدي حاجبان كثيفان جدا يحتاجان إلى قص فهل يجوز لي تخفيفهما بالقص ؟

الجواب :

الحمد لله
نحن ننقل لك هنا ما أفتى به أهل العلم في حكم الأخذ من شعر الحاجبين ، وشعر بقية الجسد :
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : { .. إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو ]النمص[ ، وقد لــعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة ، وهو من كبائر الذنوب ، وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالباً للتجمل ، وإلا فلو صنعه رجل لكان ملعوناً كما تُلعن المرأة والعياذ بالله .. }
وإن كان بغير النتف ، بالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه كالنتف ، لأنه تغيير لخلق الله، فلا فرق بين أن يكون نتفاً أو يكون قصاًأو حلقاً ، وهذا أحوط بلا ريب ، فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلاً أو امرأة ) . نقلا عن فتاوى علماء البلد الحرام ص 577
. . . . ..

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة : (5/196) السؤال التالي :
شابة في بداية عمرها لها حواجب كثيفة جداً تكاد تكون سيئة المنظر فاضطرت هذه الفتاة إلى حلق بعض الأماكن التي تفصل بين الحاجبين وتخفيف الباقي حتى يكون المنظر معقولاً لزوجها
فأجابت اللجنة :
{ .. لا يجوز حلق الحواجب ولا تخفيفها ؛ لأن ذلك هو] النمص[ الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته أو طلبت فعله ، فالواجب عليك التوبة والاستغفار مما مضى وأن تحذري ذلك في المستقبل .. }
وجاء أيضا ( 5/195) :
{ .. النمص : الأخذ من شعر الحاجبين ، وهو لا يجوز ؛ لأن الرسول صلى اله عليه وسلم لعنالنامصة والمتنمصة ، و يجوز للمرأة أن تزيل ما قد ينبت لها من لحية أو شارب أو شعر في ساقيها أو يديها.. }
وحديث لعن النامصة والمتنمصة رواه البخاري (4886) ومسلم ( 2125) من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
والحاصل أنه يحرم الأخذ من شعر الحاجبين سواء أخذكل الشعربالحلق أو أخذ بعضه بالقص ، ويباح ما عدا ذلك ، كشعر اليدين والساقين ، وكذلك ما كان بين الحاجبين .
فقد جاء في فتاوى اللجنة ( 5/197) ما نصه :
السؤال :ما حكم الإسلام في نتف الشعر الذي بين الحاجبين ؟
فأجابت اللجنة :
{ .. يجوز نتفه ؛ لأنه ليس من الحاجبين .. }
والله أعلم .

الاسلام دينى
04-03-2009, 07:59 PM
{.. أُختاهْ إحذريْ النَّمصْ ..}


فإنه مع طغيان موجة الموضة والأزياء، وانتشار عدواها في سائر الأرجاء،أصبح النساء مولعات بأضوائها، ملازمات لإنتاجها، متابعات لقواعدها.. حتى ولو كانتمخالفة للنصوص الشرعية. ومن المخالفات التي يقع فيها بعض النساء في هذاالخصوص: النمص.


{..أختي المسلمة..}

في هذه السطور نبين لكخطورة هذه المخالفة على دينك ودنياك، وما لها تأثير سلبي على إيمانك وشخصيتك وصحتك. فما هوالنمص ؟ وما حكمه في الشرع ؟ وهل له تأثير على الصحة؟
فالنمص: هو نتفشعر الوجه، وهو وإن كان يطلق في الغالب على نتف شعر الوجه عامة إلا أنه يغلب علىالقصد منه نتف شعر الحاجب لغلبة فعله. لذلك إذا قيل: النمص، فالغالب أن يقصد بهالقص من شعر الحواجب أو نتفها أو التخفيف منها أو الحلق منها.

حكمهالشرعي:
لقد وردت نصوص كثيرة تدل على تحريمه تحريماً بيّناً، فمن ذلك:
قول الله جلَّ وعلا {.. إِن يَدعُونَ مِن دُونِهِ إِلاإِنَاثاً وَإن يَدعُونَ إِلا شَيطَاناً مَّرِيداً * لَّعَنَهُ اللهُ وَقَالَلأُتَّخِذَنَّ مِن عِبَادِكَ نَصِيباً مَّفرُوضاً * وَلأُضِلَّنَّهُموَلأُمَنِّيَنَّهُم ولآمُرَنَّهُم فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنعَامِوَلآمُرَنَّهُم فَلَيُغَيِرُنَّ خَلقَ اللهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيطَانَ وَلِيّاًمِّن دُونِ اللهِ فَقَد خَسِر خُسرَاناً مُّبِيناً * يَعِدُهُم وَيُمَنِّيهِم وَمَايَعِدُهُمُ الشَّيَطانُ إِلا غُرُوراً * أُوْلَئِكَ مَأوَاهُم جَهَنَّمُ وَلايَجِدُونَ عَنهَا مَحِيصاً..}النساء:117-121

ووجه الدلالة منالآية أن الشيطان عدو لله قد أخذ على نفسه عهداً بإضلال الناس عن الهدي ومن بينأعماله في ذلك أن يأمرهم بتغيير خلق الله،{..لآمُرَنَّهُم فَلَيُغَيِّرنَّ خَلقَ اللهِ..}، والنمص فيه تغيير للخلقة الأصلية لأن الوجه ومنه الحواجب قد خلقه اللهجلَّ وعلا في أحسن تقويم، كما قال تعالى{.. لَقَد خَلَقنَا الإِنسَان فِي أَحسَنِ تَقوِيمٍ ..} التين:4 ، والنامصة حينما تقوم بحف حواجبها أو قصها أو نتفهاأو نتف شعر وجهها فهي بذلك تقع في مصايد الشيطان، ومكايده وتكون من المغيرات خلقالله.

وفي الحديث عن ابن مسعود قال {.. لعن الله الواشمات والمستوشماتوالمتنمصات والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله ، فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقاللها أم يعقوب ، فجاءت ، فقالت: إنه بلغني أنك لعنت كيت وكيت .
فقال: ومالي لاألعن ما لعن رسول الله وهو في كتاب الله؟ فقالت: لقد قرأت ما بين اللوحين فما وجدتفيه ما تقول!
فقال: لو كنت قرأتيه لوجدتيه، أما قرأت{وَمَاآتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُم عَنهُ فَانتَهُواْ}الحشر:7 قالت: بلى .
قال: فإنه قدنهى عنه !
قالت: فإني أرى أهلك يفعلونه! ;قال فاذهبي فانظري ، فذهبت فنظرت فلمتر في حاجبها شيئاً .
قال: لو كانت كذلك ما جامعتها..} رواه البخاري ومسلم
ففي هذاالحديث وعيد شديد لكل متنمصة أو نامصة، ألا وهو اللعنة التي هي الطرد من رحمة ا.

{..أختي المسلمة..} فانظري أي جناية تجنيها على نفسها من تقدم على هذهالمخالفة.. إذ يكلفها نزع شعيرات من هنا أو هناك في وجهها.. يكلفها ذلك حرماناً منرحمة الله سبحانه.. ومن حرم الرحمة أدركه - ولابد الشقاء - وتحريم النمص هو الذيعليه العلماء.

قال العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله: {.. لا يجوزأخذ شعر الحاجبين، ولا التخفيف منهما، لما ثبت عن النبي صلى اله عليه وسلم أنه لعن النامصة والمتنمصة،وقد بيَّن أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص..}فتاوى المرأة:167

وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: {.. التجميل ينقسم إلى قسمين: أحدهما ثابت دائم، مثل: الوشر والوشم، النمص.. فهو محرم بل من كبائر الذنوب لأنالنبي صلى الله عليه وسلم لعن فاعله.
الثاني: ما كان على وجه لا يدوم، فإنه لا بأس به مثلالتجميل بالكحل والورس لكن بشرط أن لايؤدي هذا إلى محظور شرعاً مثل أن يكون فيهتشبه بالنساء الكافرات، أو أن يكون ذلك من باب التبرج.. فإن هذا يكون محرماً لغيرهلا لذاته ..}زينة المرأة بين الطب والشرع:42
وقال العلامة الشيخ عبداللهبن جبرين: {.. لا يجوز القص من شعر الحواجب ولا حلقه ولا التخفيف منه، ولا نتفه، ولورضي الزوج، فليس فيه جمال، بل تغيير لخلق الله وهو أحسن الخالقين، وقد ورد وعيد فيذلك، ولعن من فعله، وذلك يقتضي التحريم ..}فتاوى المرأة:170

{..خطورةالنمص على الصحة..}
يقول الدكتور وهبة أحمد حسن: {.. إن إزالة شعر الحواجببالوسائل المختلفة ثم استخدام أقلام الحواجب وغيرها من ” مكياجات ” الجلد؛ لهاثأثيرها الضار، فهي مصنوعة من مركبات معادن ثقيلة.. إلى أن قال: إن إزالة شعرالحواجب بالوسائل المختلفة ينشط الحلمات الجلدية، فتتكاثر خلايا الجلد، وفي حالةتوقف الإزالة ينمو شعر الحواجب بكثافة ملحوظة، وإن كنا نلاحظ أن الحواجب الطبيعيةتلائم الشعر والجبهة واستدارة الوجه ..}المتبرجات للزهراء فاطمة بن عبدالله:94

{..أختي المسلمة..}إن هذه المخاطر التي تتمخض عن نمص شعر الوجه، ونتفالحواجب لتوقف كل مؤمنة عاقلة على ضرورة مراجعة نفسها كما تنذر كل مقبلة على النمصوتدق لها ناقوس الخطر..
إن مخاطر النمص تشمل دين المسلمة ودنياها.. إنهيهدد إيمانها لأنه من إيحاءات الشيطان ووساوسه وحبائله{..لآمُرَنَّهُم فَلَيُغَيِّرنَّ خَلقَ اللهِ..}، كما يهدد صحتها وجمالها لأنه مضر كما تبين للأطباء ولأنجماله مخالف للطبيعة الخلقية التي فُطر على استحسانها الناس.
وإليك أخيةأسباب وقوع النساء في هذا المحظور:

الإفتتانبالموضة:
فالموضة لا تقتصر في غزوها على اللباس بل أصبحت تغزو النساء فيكل ما يتعلق بحياتهن حتى أجسادهن. فالنمص مثلاً يُعد من متطلبات الموضةالحديثة.. تتغير أشكاله.. بل ألوانه من وقت لآخر.. وهنا حين تُفتن الأخت المسلمةبهذه البدعة المحدثة.. وتضعف شخصيتها أمام دعايات الأزياءوالموضة تصبح عبدة لتلكالدعايات.. مولعة بمسايرة ركبها.. فعلى سبيل المثال: سادت في أوائل هذا القرن موضةالحواجب الثقيلة، حيث كانت المرأة تستخدم قلماً خاصاً يعطي لوناً أسود، فتخطط بهحول حاجبيها لتبدو أكبر وأكثف مما هي عليه.. وبعد ذلك بزمن سادت موضة التنمص: وهيإزالة الشعيرات النافرة عن خط الحاجب، فانتهت بظهور موضة الحواجب الكثيفة.. ثم ظهرتبعدها الحواجب الرفيعة المقوسة.. التي تجعل المرأة تبدو كالمندهشة.. فضلاً عن أنهاتبدو أكبر من سنها الحقيقي..
تروي إحدى الأخوات ..
مشهدا رأتهبعينها يدل على افتتان النساء بالموضة، تقول: لقد رأيت ذات مرة فتاتين تقلبان فيمجلة ألمانية للأزياء فرأيت إحداهن قد توقفت عن التقليب وهي تقول لزميلتها: ألميلفت نظرك شكل حواجب عارضات الأزياء.. إنها متروكة كما هي.. تأملي معي هذه الصورة.. لابد أن الموضة الآن هي الحواجب الطبيعية!!فأخذت الأخرى تحدق في الصورةبشدة ثم قالت: صحيح.. ما أجملها !* الموضة في التصور الإسلامي للزهراء فاطمة بنتعبدالله:142

{..أختي المسلمة..}إن قضية الموضة والأزياء تعتبر منالفتن التي تهدد عفة النساء، فاحذري من الانجراف وراءها فهي لا تعترف بالقيودالشرعية، ولا بالأصول العرفية وأغلبها تأتي من دول الغرب الكافرة، وقد حذرنا رسولالله ، من اتباع سنن اليهود والنصارى، وإن من سننهم: النمص والوشم والوشر كما هوحال نسائهن وعارضات الأزياء، قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم{.. لتتبعنّسَنَنَ من كان قبلكم شبراً بشبروذراعاً بذراع حتى إذا دخلوا جحر ضب دخلتموه،قالوا: اليهود والنصارى؟قال: فمن!..}

الرغبة في الجمال:
وهناك من الأخواتمن تقدم على النمص طلباً للجمال والحسن، وهذا لا يسوّغ لهن ذلك لأن الجمال علىدرجات ولو أطاعت الفتاة هواها في طلب الجمال لوقعت في مخالفات كثيرة لا حصر لها.

يقول العلامة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: {.. التجميل نوعان: تجميللإزالة العيب الناتج عن حادث أو غيره، وهذا لا بأس به ولا حرج فيه، لأن النبي أذنلرجل قُطعت أنفه في الحرب أن يتخذ أنفاً من ذهب.
والنوع الثاني: هو التجميلالزائد، وهو ليس من أجل إزالة العيب بل لزيادة الحسن، وهو محرم ولا يجوز، لأن النبيصلى الله عليه وسلملعن النامصة والمتنمصة، والواشمةوالمستوشمة.. كما في ذلك من إحداث التجميل الكمالي الذي ليس لإزالة العيب ..}فتاوى المرأة لمحمد عبدالعزيز المسند:215

طاعةالزوج:
وهناك من الأخوات من تقع في النمص بطلب أو أمر من زوجها لكونهيحب ظهورها بمظهر أجمل، وهذا مخالف للشرع فإنه كما قالصلى اللهعليه وسلم {..لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق..}فطاعة الزوج واجبة على الزوجة في المعروف، وليسمن المعروف أن تقع في النمص الذي يوجب لها العنة والطرد من رحمة الله.

{..أختي المسلمة..} اعلمي أن الله جلَّ وعلا لم يُحرم عليك الزينة مطلقاً، وإنما جعلها مقيدةبما يحفظ عليك مصالح الدنيا والآخرة، فما حرّمه الله من الأمور في الزينة إنما حرمهلما فيه من الضرر الأكيد سواء أدركته عقولنا القاصرة أم لا.
ولقد تبين لكفي هذا الكتاب ضرر النمص على المسلمة في الدنيا والآخرة.. فصوني نفسك عن هذهالمخالفات المحدثة.. فإن جمالك يزداد بطاعة الله.. ونورك يسطع بعبادة الله..
ولك في ما أحلَّه الله من الزينة غنية وكفاية.. تذكري أن الوجه سيبلى.. والخدود سيأكلها الدود.. والجسد كله سيفنى.. ولا يبقى لك في القبر إلا ما قدّمت منعمل صالح.. وفقك الله لما يحب ويرضى..
وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلىآله وصحبه أجمعين .