المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للحوامل فقط.. اتبعن النصائح حتى يكون الحمل بلا ألم


الشافعى الصغير
03-23-2009, 03:08 PM
للحوامل فقط.. اتبعن النصائح حتى يكون الحمل بلا ألم

http://www.painfreebirthing.com/Images/anat1ppw.gif
الدوخة تعب رئيسى يصاحب أغلب الحوامل وعلاجه عدم التحرك الفورى من السرير


كثيراً ما يصاحب المرأة الحامل بعض المتاعب الناتجة عن التغيرات الفسيولوجية والنفسية، التى تتعرض لها، فتكون سبباً لإحساسها بمشاعر الضيق والقلق، التى تجعلها تخشى الحمل وتترقب آثاره، ولكن من الآن وداعاً لتلك المشاعر، فاستمتعى بحملك وانتظرى مولودك بلا متاعب أو آلام، فقط التزمى بما ننصحك به وتنصحك به معنا د.أمل يوسف، أستاذ ورئيس قسم العلاج الطبيعى لأمراض النساء والتوليد بكلية العلاج الطبيعى، هذه أغلب المتاعب وكيفية التغلب عليها..

الغثيان والقىء
من الأعراض التى تطرأ على الحامل حتى الأسبوع السادس وتختفى بعد الأسبوع الثانى عشر، وغالباً ما تظهر صباحاً، ويرجع ذلك إلى خلو المعدة ونهوض الحامل من الفراش بمجرد الاستيقاظ بحركة فجائية، ولكن أحيانا قد تشعرين بتلك المتاعب بين الوجبات أو بعض تناول الطعام.

نصيحة آمنة: حاولى عند الاستيقاظ البقاء بالسرير 10 دقائق ثم تناولى قطعة من البسكويت المالح ثم انهضى ببطء مع تجنب الحركات السريعة الفجائية.
تناولى الطعام ببطء وقللى حركتك بعد الأكل.

الدوخة والإغماء
حالة تصاحب المرأة طوال فترة الحمل لأسباب متعددة، منها هبوط ضغط الدم.. الوقوف لفترة طويلة فى وضع ساكن.. انخفاض نسبة السكر.. الإجهاد أكثر من اللازم
نصيحة آمنة: ابتعدى عن التواجد فى أماكن مغلقة لسوء تهويتها وارتفاع درجة حرارتها، تناولى غذاءً غنياً بالحديد والفيتامينات، وتجنبى القيام بحركات فجائية والوقوف لفترات طويلة.

اضطرابات النوم
شهور الحمل هى شهور مضطربة بالنسبة للحامل تختلف فيها حالتها يوماً بعد يوم، ويمكن إرجاع ذلك لعدة أسباب، فالقلق والتوتر من شبح الولادة لهم تأثير كبير على هروب النوم من عيون الحامل، بالإضافة إلى تحركات الجنين المستمرة وتصل الاضطرابات النومية إلى ذروتها فى حالة نوم الحامل على ظهرها لصعوبة التنفس نتيجة ضغط الرحم على الحجاب الحاجز.

نصيحة آمنة: نزهة قصيرة قبل النوم تمارسى فيها رياضة المشى كافية لتنعمى بنوم هادىء طوال الليل، وتناولى وجبة خفيفة فى العشاء، واستبدلى النوم على الظهر بالنوم على الجنب لسهولة التنفس.

ثقل الثديين وآلامهما
غالباً ما تشعر الحامل بثقل وامتلاء فى الثديين مع إحساس بالشد والألم أو الوخز، كما يلاحظ منذ الشهر الخامس نزول سائل أصفر من الحلمتين لا تنزعجى هذا ليس بعرض مرضى، وإنما هو الغذاء الأول لطفلك ويسمى colestrum.

نصيحة آمنة: حاولى أن ترتدى حمالات مريحة تناسب حجم الصدر مما يقلل الإحساس بالشد، واهتمى بنظافة ثدييك وداومى على غسله بالماء الدافىء والصابون لإزالة ما يعلق بالحلمتين من إفرازات ثم قومى بوضع مرهم ملين لمنع التشققات.

التشريط
هو حدوث تشققات فى الجلد بسبب تمدده وتظهر غالباً على البطن والثديين، وخاصة عند ذوات الوزن الزائد ويكون لونها أحمر فاتح يخف تدريجياً ليتحول بعد الوضع إلى خطوط بيضاء فضية.

نصيحة آمنة: استعملى كريم مرطب ليكسب الجلد طراوة فيساعد على عدم تشققه، واحرصى على تناول أغذية غنية بفيتامين c الذى يقوم بدوره فى إنتاج البروتين الذى تحتاجيه للمحافظة على الجلد والأوعية الدموية، وهو يتوافر بكثرة فى الفواكه والخضروات الطازجة.

دوالى الساقين
تعانى منها معظم السيدات، ولكنها تزيد أثناء الحمل ويرجع ذلك إلى ضغط جسم الحامل وحمولته الزائدة على الساقين والدوالى، هى انتفاخ الأوردة التى تقع تحت الجلد مباشرة فتظهر وكأنها خطوط زرقاء نتيجة بطء رجوع الدم من أوردة الساقين إلى القلب، وذلك لضغط الرحم على هذه الأوردة وغالباً ما تتحسن الدوالى بعد الولادة.

نصيحة آمنة: تجنبى الوقوف لفترة طويلة فى وضع ساكن، والزمى عند الجلوس رفع قدميك وساقيك على نفس ارتفاع المقعد، ولكن تجنبى وضع الساقين بشكل متقاطع حتى لا يعيق الدورة الدموية، وتجنبى الوقوف على مقربة من مصدر حرارى، لأن الحرارة تساعد على انتفاخ وتمدد الأوردة فابتعدى عن الموقد عند الطهى للمحافظة على سلامة ساقيك والوقاية من الدوالى.

امال العروبة
03-23-2009, 10:51 PM
جزاكم الله خيرا

أم مُعاذ
05-13-2009, 11:31 AM
جزاكم الله خيرا
هل الجلوس علي الكمبيوتر المحمول يسبب خطورة علي الجنين في الشهور الاولي للمرأة الحامل؟؟
وهل التليفون المحمول ايضا له خطورة؟

الشافعى الصغير
05-13-2009, 07:43 PM
هل الجلوس علي الكمبيوتر المحمول يسبب خطورة علي الجنين في الشهور الاولي للمرأة الحامل؟؟

يرجى عند استخدام الكمبيوتر المحمول يوضع على مكتب حاله حال الكمبيوتر العادى لا يوضع على الفخذين او البطن ـ وهذه النصيحة للحامل ولغير الحامل وللرجل ولامرأة ـ وذلك لما يتولد منه من حرارة وكذلك هناك من قال انه يولد موجات ومجالات قد تضر بصحة الانسان
وكذلك الحال للمحمول فهناك من يقول ان له اثار على الدماغ اذا كثر استخدامه لما يولده من موجات ومجال
وجزاكم الله خيرا

رحمتك يارب
05-13-2009, 07:50 PM
جزاكم الله خيراً