المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوضعية السليمة لنوم صحي


امال العروبة
03-20-2009, 06:58 PM
السلام عليكم

ربما لا يشعر البعض في اختيار الوضعية الامثل للنوم لأنه يسقط سريعا في النوم ما ان يضع راسه على وسادته و لكنه يشعر في حاجة ملحة في تغيير وضعية نومه اذا علم ان هذه الوضعية تؤثر و بشكل مباشر على بعض اعضائه الداخلية
و قد اثبت الخبراء ان النوم على البطن يبدو حلا غير مثالي نظرا لان الشخص حين ينام على بطنه يشعر بعد مدة بضيق في التنفس لأن ثقل كتلة الظهر العظمية تمنع الصدر التمدد و التمدد اثناء الشهيق و الزفير كما ان هذه الوضعية تؤدي الى انثناء اضطراري في الفقرات الرقبية فضلا عن الازمة النفسية التي تؤدي الى تعب القلب و المخ.
و لاحظ باحث استرالي ارتفاع نسبة موت الاطفال المفاجئ الى ثلاثة اضعاف عندما ينامون على بطونهم نسبة الى الاطفال الذين ينامون على احد الجانبين,كما نشرت مجلة"Time"دراسة بريطانية مشابهة تؤكد ارتفاع نسبة الموت المفاجئ عند الاطفال الذين ينامون على بطونهم.
اما النوم على الظهر فيجبر الشخص على التنفس عن طريق الفم لان الفم ينفتح تلقائيا عند النوم على الظهر لاسترخاء الفك السفلي,و نظرا لان الانف هو المهيأ للتنفس لما فيه من شعيرات لتنقية الهواء و لغزارة اوعيته الدموية المهيأة لتسخين الهواء فإن التنفس عن طريق الفم يعرض صاحبه لكثرة اصابته بنزلات البرد و الزكام في ايام البرد,كما يسبب جفاف اللثة و من ثم الى التهابها,فضلا عن عدة مخاطر اخرى.
ووضعية النوم على الظهر غير مناسبة من الاساس للعمود الفقري لانه ليس مستقيما بل فيه انثنائين رقبي و قطني و قد تؤدي هذه الوضعية عند الاطفال الى تفلطح الراس اذا اعتادوها لفترة طويلة.
اما النوم على الجنب الايسر فهو غير مقبول ايضا لان القلب حينئذ يقع تحت ضغط الرئة اليمنى فهي اكبر من اليسرى مما يؤثر في وظيفته و يقلل من نشاطه وخاصة عند المسنين,كما ان الكبد يضغط على المعدة لانه اكبر الاعضاء الداخلية و لا يكون ثابتا بل معلقا بأربطة و هو موجود على الجانب الايمن فيضغط على المعدة مما يؤخر افراغها.
و قد اثبتت التجارب التي اجراها العالمان"جالتيه و بوتسيه"ان مرور الطعام من المعدة الى الامعاء تتراوح بين <2.5_4.5>ساعة اذا كان نائما على الجنب الايمن اما اذا كان نائما على الجنب الايسر لا يتم ذلك إلا بين <7_8>ساعات.
فالنوم على الجانب الايمن هو الوضع الصحيح لان الرئة اليسرى اصغر من اليمنى فيكون القلب اخف حملا و يكون الكبد مستقرا و المعدة في وضعها الطبيعي كما يعتبر ايضا ان النوم على الجانب الايمن افضل الطرق لتيسير وظيفة القصبات الرئوية اليسرى.

**منقول**

أم عمر السلفية
03-21-2009, 12:48 AM
جزاكم الله خيرا ونفع بكم

الشافعى الصغير
03-21-2009, 01:03 AM
جزاكم الله خيرا ونفع بكم

امال العروبة
03-21-2009, 10:38 PM
جزاك خيرا منه أختي أم عمر السلفية تشرفت بمرورك الطيب

امال العروبة
03-21-2009, 10:41 PM
وجزاك الله خيرا منه ونفع بنا وبكم أخي الشافعي شكرا لمرورك الطيب

أم البراء
03-22-2009, 12:12 AM
وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته أختى الحبيبة
بارك الله فيكِ و نفع بكِ
وقد أمرنا رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم بالنوم على الشق الأيمن منذ أكثر من 1400 سنه
فقال صلى الله عليه وسلم:( إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن ) رواه البخاري ومسلم
ونهى عليه الصلاة والسلام عن النوم على البطن
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً مضطجعاً على بطنه، فقال: " إن هذا ضجعة لا يحبها الله"
فقد أخبرنا رسولنا الحبيب بأشياء لم يكتشفها العلماء إلا فى العصر الحديث !
فالحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمه
وصلى الله وسلم على خير البرية معلم البشرية

امال العروبة
03-22-2009, 11:38 PM
وفيكِ بارك حبيبتي أم البراءجزاكِ الله خيرا على الإضافة سعدت بكِ