المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحصبه


مجدى غريانى
03-08-2009, 03:25 PM
الحصبه

×تعتبر الحصبة من الأمراض شديدة العدوى ويتسبب المرض من الإصابة بفيروس الحصبة الذى ينتقل عن طريق الرذاذ والملامسة ويعتبر الطفل معديا حوالى 3-5 أيام قبل ظهور الطفح الجلدى المميز.
ما هى أعراض المـرض ؟

×تبلغ فترة حضانة المرض 7 الى 14 يوما وتكثر العدوى بالمرض خلال الفترة من 2-14 سنةويولد الطفل ولدية مناعة طبيعية مكتسبة من الأم تبقى حوالى 4 الى 6 شهور كما تؤدى الاصابةبالمرض الى مناعة دائمة طول العمر.
يتميز المرض بمراحل ثلاثة هى :
1-الفترة المبكرة من المرض : والتى ترتفع درجة الحرارة الى حوالى 40 درجة مئوية بالإضافة الى أعراض تشبه أعراض نزلات البرد مثل الرشح والعطس والقيئ والغثيان تمتد هذه المرحلة من 3 – 5 أيام.
2-مرحلة الطفح الداخلى : وتسبق الطفح الجلدى بيوم أو بيومين ويظهر الطفح الداخلى فى الحلق فى صورة بثور حمراء وكما تظهر بقع مميزة للحصبة تسمى بقع كوبليك خاصة فى مواجهة الضروس.
3-الطفح الجلدى :يظهر عادة فى اليوم الخامس من المرض ويبدأ كبقع حمراء اللون بارزة محاذاة شعر الرأس فى الجبهة وخلف الأذنين وبخلف العنق ثم ينتشر لكى يغطى الوجه ،الرقبة ، الجذع، ثم الأطراف فى خلال 3 أيام تلتحم البقع ببعضها البعض لكى تكون مساحات مختلفة المساحة والشكل ويبدأ الطفح الجلدى فى الاختفاء بنفس ترتيب ظهوره كما يحدث فى بعض الحالات تقشير الجلد فى صورة نخالة رقيقة تختفى البقع تماما بعد حوالى 7 أيام ولكن قد تترك فى بعض الأحيان لونا بنيا لفترة من الوقت.

لماذا تعتبر الحصبة من الأمراض الخطيرة المضاعفات؟

×يكثر حدوث المضاعفات فى الأطفال صغار السن خاصة فى حالات سوء التغذية ومنها:
1-الجهاز التنفسى : الالتهاب الرئوى مع حدوث تجمع صديدى فى اللوزة والتهاب الإذن الوسطى والحنجرة.
2-التهاب الغدد الليمفاوية وخاصة فى العنق.
3-حدوث نزيف جلدى أو من الأغشية المخاطية كذلك قد يحدث التهاب بالجلد أو تتكون بثور صديدية ودمامل أو حصف.
4-الجهاز الهضمى : قد يحدث قروح بالفم وقئ وإسهال.
5-التهاب المخ : الذى قد يسبب الوفاة أو قد يؤدى الى حدوث عاهات مستديمة مثل الصم ، الصرع ، الشلل أو التخلف العقلى.
6-تنشيط مرض الدرن : او شدة المرض .
الوقاية خير من العلاج

1)التطعيم : يتم باستخدام طعم يكون فيروس حمى ضعيف قد يسبب طفح جلدى وارتفاع خفيف فى درجة الحرارة فى بعض الحالات ويؤدى الى حدوث مناعة طويلة الأجل ويعطى الطعم بالحقن تحت الجلد.
2)يمكن اكتساب الطفل مناعة سلبية وذلك بحقنة مصل يحتوى على جلوبينات المناعة ويمنع هذا المصل حدوث المرض إذا ما أعطى للطفل بعد تعرضه للعدوى مباشرة أو قد يؤدى الى تخفيف المرض أو تقليل مضاعفاته إذا أعطى خلال 6 أيام بعد التعرض للعدوى.
الخطوط العامة للعـــلاج

(1)عزل الطفل لمدة أسبوع بعد ظهور الطفح الجلدى مع راحة بالفراش حتى زوال الحمى.
×ليس هناك علاج خاص ولكن يمكن استخدام المسكنات للسعال ومخفضات الحرارة مع العناية بنظافة الفم والجلد والأمر متروك للطبيب المعالج.
(2)علاج المضاعفات فى حالة ظهورها :
×اعتقاد خاطئ وفى الماضى ساد اعتقاد بان حجرة مريض الحصبة لابد وأن تكون مظلمة لحماية عينية ، أما الآن فلم يعد ذلك أهمية كبيرة ويتم خفض إضاءة الحجرة إذا كان الضوء لا يوفر للطفل الراحة والهدوء.
تحياتى د-مجدى طه

الشافعى الصغير
03-09-2009, 08:10 AM
http://www.hor3en.com/vb/attachment.php?attachmentid=1416&d=1236511225

http://www.hor3en.com/vb/attachment.php?attachmentid=1417&d=1236511276

http://www.hor3en.com/vb/attachment.php?attachmentid=1418&d=1236511375
وهذه الصور التى بالمرفقات
جزاكم الله خيرا