المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث الذبابة بين الحرج والإثبات


هدى الإسلام
01-10-2009, 11:33 AM
أحيلكم إخوتى إلى هذا الرابط ابتداءً
http://www.nooran.org/con8/Research/12.pdf (http://www.nooran.org/con8/Research/12.pdf)
مشفوعاً بهذا السؤال ... أو التحدي...


* كيف عرف النبي - صلى الله عليه وسلم - ذلك؟ رغم عدم توافر الأدوات المعرفية للتوصّل إلى تلك النتيجة ؟

* تلك العلومة صريحة لا لبس فيها......صحيحة من ناحية توثيق الخبر....جاء العلم ليوافق عليها...وألفاظ تلك المعلومة ليست متعددة المعاني....ولا توجد حضارة في ذلك الوقت توصّلت إلى نفس النتيجة.....

والمسألة باختصار هي أن
الأستاذ الدكتور / مصطفى إبراهيم حسن – أستاذ الحشرات الطبية، ومدير مركز أبحاث ودراسات الحشرات الناقلة للأمراض بكلية العلوم (بنين) - جامعة الأزهر قام بإجراء بحث علمي معملي متبعا فيه الوسائل والإجراءات المتعارف عليها علمياً، أثبت فيه من خلال المنهج التجريبي أن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الشهير بحديث الذبابة:

190129 - إذاوقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ، ثم ليطرحه، فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5782


ثبت الأمر ثبوتاً معملياً ... البكتيريا الممرضة الموجودة على أحد الجناحين، يقابلها على الجناح الآخر بكتيريا من نوع آخر تفرز مضادات حيوية تقتل البكتيريا الموجودة على الجناح الأول.

الأمر حتى ليس مجازياً ... بحيث نقول أن البكتيريا توجد على ظهر وبطن الذبابة، ولكن التعبير بالجناح كان مجازياً لأن ...... لا يا أخي، ... لا يا أختي، التجربة تم إجراءها على أجنحة الذباب بالتحديد وليس على جسد الذبابة بالكامل، والنتيجة جاءت مصداقاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أرجوكم لا تأخذوا كلامي مسلماً به، ولا تصدقوني بلا دليل ....
أدخلوا بأنفسكم على الرابط، وتأكدوا من صحة التجربة وخضوعها لقواعد العلم التجريبي،
بل وابحثوا عن تجارب أخرى تتناقض معها، ودلونا عليها لو وجدتموها ...

أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (النمل:64)


ولي مع حديث الذبابة قصة شخصية، حدثت على مدى سنوات طويلة، ولعلها ذات فائدة في هذا المقام.

- سمعت بهذا الحديث لأول مرة منذ حوالي 20 سنة، وقد صدمني صدمة شديدة، وكان أول رد فعل لي هو افتراض أن هذا الحديث غير صحيح وأن الأرجح أنه موضوع بهدف الإساءة للإسلام.

- بعدها بفترة كنت أزور واحداً من الأصدقاء الملتزمين (نحسبه على خير ولا نزكي على الله أحدا) ودار الحديث حول عدد من الأمور منها هذا الحديث، فقلت له أني لا أصدق أن رسول الله قال هذا الحديث، ففتح صحيح البخاري، وأراني الحديث، وبيّن لي أن كوني لا أفهم الحديث، أو لا أقتنع به لا يعطيني الحق أن أرده على قائله (صلى الله عليه وسلم)، وأن علي أن أومن به )طالما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم) وأن أصدق بصحته وإن عجز العلم (حتى وقتها) عن إثبات صحته.

- ثم رزقني الله بعد ذلك بمن بين لي أن هذا الحديث لا يمثل أمراً واجب التنفيذ في كل الظروف، وأن لك أن تختار بين غمس الذبابة ثم إلقائها والاستفادة بالمشروب، وبين أن تسكب المشروب بالكامل ... ولا شك أن الاختيار سيتوقف على متغيرات كثيرة منها حالتك الاقتصادية (قدرتك على تحمل خسارة المشروب) وتكلفة الحصول على المشروب، ومدى توافره (فقد تكون في الصحراء مثلاً)، واستعدادك النفسي للتغلب على الشعور بالتقزز (وهو أمر يختلف من شخص لآخر، ويختلف لدى الشخص الواحد باختلاف الظروف)

إلى هنا، والمسألة إيمانية بحتة. لم يدل ِ فيها العلم بدلوه بعد.
وليس لدى المسلمين دليل (علمي) يعفيهم من الحرج عند طرح هذا الحديث للنقاش، بل وقد تعرضنا للحرج في أكثر من مناسبة عندما استدل بعض أعداء الإسلام بحديث الذبابة للتدليل على وجود تناقض بين الإسلام والعلم، ولم تفلح ردود منطقية مثل "لكي تثبت هذا التناقض عليك أن تقدم لنا بحثاً علمياً موثوقاً بصحته يقول عكس ما جاء بالحديث " في رفع الحرج، فغالباً ما كان الطرف الآخر يرد بما معناه "وهل يحتاج الأمر لبحث علمي؟ أي عاقل يستطيع أن يستنتج أن هذا الحديث مخالف للعلم"

رغم ذلك لم يحاول المسلمون إخفاء الحديث.
ولم يتنكروا له ولم يقولوا أنه موضوع.
ولم يحاولوا التدليس على الأمر بأي شكل من الأشكال.
وإنما كان موقفنا .... "إن كان قاله فقد صدق" أو "صدق رسول الله وإن لم تقبل عقولكم ما قال"

ولم يكن ذلك عناداً ولا تعطيلاً للعقل، فإن العلم لم يثبت خطأ الحديث! كل ما في الأمر أن الحديث يتناقض مع معتقدات شائعة وتحظى بالقبول العام ولكنها ليست حقائق علمية ثابتة.
الآن ... تظهر هذه الدراسات والأبحاث التي تؤكد وصول العلم (أخيرا) لأدلة معملية تثبت صحة ما في الحديث من معلومات.

فهل ازداد المسلمون يقيناً بصحة الحديث؟ ..... كلا!
فلم يراودنا فيه شك منذ أن تأكدنا أن الرسول عليه الصلاة والسلام قد قاله فعلاً.
هل راجع الملحدون والرافضون والمشككون مواقفهم وتساءلوا قائلين:
"إن كان هذا الحديث الذي دَأَبنا على اعتباره دليلاً واضحاً على خطأ ما يدعيه المسلمون قد تحول (بفضل تقدم العلم) إلى دليل على صدقهم، فماذا عن باقي الشبهات الواهية والغير مقنعة التي نتشبث بها؟"
ربما.... أو على الأقل ... أتمنى.


منقول
المصدر
http://www.imanway1.com/horras/showthread.php?t=6944 (http://www.imanway1.com/horras/showthread.php?t=6944)

هجرة إلى الله السلفية
01-22-2009, 06:10 AM
جزاكم الله خيرا
ونفع بكم

أم عبد الله
02-13-2009, 02:41 AM
جزاكِ الله خيرا أختى هدى على الموضوع.

أم الزبير محمد الحسين
12-06-2009, 03:03 AM
جزاكِ الله خيراً

سعيد عناني
12-29-2009, 11:35 PM
جزكِ الله كل خير