المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجارة الأعضاء تزدهر والجسم بـ٢٤ مليون جنيه


الشافعى الصغير
01-04-2009, 04:59 PM
تقرير لـ«الإكسبريس»: تجارة الأعضاء تزدهر وتسعيرة الجسم كاملاً بـ٢٤ مليون جنيه

كتب هدى رشوان، وأ.ش.أ ٤/ ١/ ٢٠٠٩

ارتفع سعر الجسم الإنسانى كاملاً إلى ٣ ملايين يورو تقريباً، ما يعادل ٢٤ مليون جنيه مصرى، بفضل رواج تهريب وتجارة الأعضاء البشرية، وفقاً لتقرير مجلة «اكسبريس» الفرنسية، ونقلته عنها وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وقالت المجلة الفرنسية إنه لم يعد هناك عضو غير قابل للبيع، ابتداءً من الكلى وقرنية العين والكبد، وليس انتهاء بالشريان الأورطى وصمامات القلب ووتر الذراع والعظام والجلد ودم الحبل السرى.
جاء ذلك فيما ذكر تقرير لصحيفة «الجارديان» أن لكل عضو بشرى تسعيرة محددة فى مصر، وتعد تجارة الكلى الأكثر ازدهاراً، وتبلغ قيمة الواحدة ٨٠ ألف دولار، تقسم بين البائع والجراح وعدد من الوسطاء، وأوضح فى تقريره أن الفقر الذى يعانيه معظم المصريين السبب الرئيسى لرواج هذه التجارة بين المواطنين، الذين يلجأون إلى تلك الوسيلة لسداد ديونهم وتحسين أوضاعهم المتدهورة، خصوصاً فى ظل قصور اللوائح والقوانين، مما شجع على انتشار هذه الجراحات.
واتهم مراسل «الجارديان» الإمام الأكبر محمد سيد طنطاوى، شيخ الأزهر، بالمساهمة فى انتشار تجارة الأعضاء البشرية، بسبب فتواه بإباحة نقل الأعضاء التى كان يعارضها الدكتور نصر فريد واصل، مفتى الجمهورية الأسبق. وذكر أن مصر أصبحت تنافس البرازيل فى حجم تجارة الأعضاء، مؤكداً أن سكان الأحياء الفقيرة لا تخلو أجساد معظمهم من أثر لعملية نقل كلية أو أى عضو آخر.
وكشف تقرير مجلة «إكسبريس» الفرنسية أن نصف مليون شخص فى العالم يعيشون بأعضاء مزروعة، يضاف إليهم مئات الآلاف على لائحة الانتظار، وقال إن الضحايا غالباً من الدول الأكثر فقراً، فيما قدرت منظمة الصحة العالمية نسبة التهريب فى مجال زرع الأعضاء بـ١٠٪.

امال العروبة
01-04-2009, 06:02 PM
جزاك الله خيرا

أم عمر السلفية
01-04-2009, 10:36 PM
إنا لله وإنا اليه راجعون
جزاكم الله خيرا