المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قلة النشويات تؤثر على الذاكرة


الشافعى الصغير
12-30-2008, 11:49 PM
قلة النشويات تؤثر على الذاكرة
http://www.qatifoasis.com/media/lib/pics/1114106115.jpg
أفاد باحثون بأن اتباع حمية غذائية خالية من الكربوهيدرات أو النشويات قد تعرضك لاضطراب فى الذاكرة وعدم القدرة على التركيز.
وقد أظهر متبعو هذا النوع من الحميات تدهوراً واضحاً فى اختبارات الذاكرة عن غيرهم من متبعى الحمية منخفضة السعرات الحرارية المحتوية على النشويات، ولم يتحسن مستوى الذاكرة إلا عندما أعيدت النشويات إلى نظامهم الغذائي، وذلك خلال دراسة أجريت فى جامعة تافت ببوسطن.
وأشار الدكتور هولى تايلور المشرف على هذه الدراسة، إلى أن الصلة بين الطعام الذى نأكله والطريقة التى نفكر بها لا يستوعبها معظم عقول الناس، إلا أن هذه الدراسة تبين أن الطعام الذى نأكله يمكن أن يكون له تأثيراته المباشرة على وظيفة الدماغ.
ويقوم الجسم بتحويل النشويات إلى جلوكوز بعد هضمها، والذى يستخدمه الدماغ لتغذية وظيفته، بينما تتحول البروتينات إلى جليكوجين، والذى لا تصل درجة فعاليته على الدماغ إلى تلك التى يقدمها الجلوكوز،لذا فإن تحديد أو تخفيض كمية النشويات المتناولة فى الغذاء، قد يقلل من مصادر الطاقة التى يحتاجها الدماغ.
وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن الأشخاص الذين ابتعدوا عن تناول النشويات فى غذائهم، كانت مشكلة نشاط الذاكرة لديهم واضحة، إضافة إلى البطء الشديد فى الاستجابة، خلال اختبارات الذاكرة، ورغم أن هذه الدراسة كانت تستهدف الحمية الغذائية، إلا أنها لفتت الانتباه إلى تأثيرها على أشياء أخرى غير الوزن.

أم عمر السلفية
12-30-2008, 11:52 PM
جزاكم الله خيرا

امال العروبة
01-01-2009, 10:19 PM
جزاكم الله خيرا