المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل السنن الرواتب هي التي عليها الأجر, أم النوافل المطلقة كالضحى وغيرها..؟


أم عمر السلفية
12-04-2008, 01:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طلبت منى احدى الأخوات سؤالكم عن بعض اشياء
اولا
هل الانثى عشرة ركعة المقصودة فى الحديث والتى يُبنى بها بيت فى الجنة لابد ان تكون السنن الرواتب أم من الممكن ان تدخل فيها صلاة الضحى وقيام الليل لأنها تكون فى العمل وقت صلاة الظهر فتصلى الفرض فقط فى وقته لتكمل عملها ؟؟


ثانيا :
ذهبت احدى الأخوات للمسجد وبدأت دورة علمية هناك وتم توزيع كتاب تفسيرلهذة الدورة على ان يتم الامتحان فى هذا الكتاب مع الشرح فى نهاية الدورة لكن لظروف خارجة عن ارادتها لم تستطع ان تُكمل الدورة ولم تحضر الامتحان وهى تشعر بذنب تجاة الأخت التى قامت بتصوير الكتاب لتساعد طلبية العلم وأخذت الكتاب مجانى ؟فماذا تفعل فهى لا تعرف الأخت وهى الآن لا تستطيع الذهاب لذلك المسجد لبعده عن سكنها؟؟

أم عمر السلفية
12-04-2008, 02:47 PM
ثالثا :
احدى الطبيبات فى بداية عملها لم تكن تدرك جيدا نظام المستشفى ولا الدولة فى صرف الأدوية فطلبت منها احدى الممرضات ان تكتب لها أدوية (مضاد حيوى ومسكن للآلآم)على هذة التذاكر فكتنبتها وعرفت بعدها انها سوف تأخذ هذة الأدوية لزوجها وليست للمرضى فى تشعر أنها بكتابتها هذة الأدوية آثمة فماذا تفعل؟؟؟؟

حامل الإجابات
01-11-2010, 10:09 AM
أولاً:
عند جمهور العلماء هي السنن الرواتب; هذا هو الأصل. فمن كان مواظباً عليها نال هذا الأجر, وإن تخلف عن بعضها لعذر كما في السؤال فنرجوا الله أن يُعطي صاحب العذر الأجر من باقي صلاة النافلة والله أعلم.

ثانياً:
لا بأس عليكِ إن شاء الله طالما قد انتفعتِ بمذاكرة مافي الكتاب من علم, فهذا هو المقصود, ويمكن في حالة الاستغناء عنه دفعه إلى من ينتفع به من طلبة العلم, أو يوضع في مسجد ليكون نفعه عاماً والله أعلم.

ثالثاً:
قال تعالى " وليس عليكم جناحٌ فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم " فإذا فعل الإنسان الأمر المخالف وهو لا يدري فهذا يعفي عنه إن شاء الله, فلا يضر السائلة ماوقع منها والله أعلم.

المُجيب/ الشيخ عبد المُنعم مطاوع -حفظه الله-