المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات طبية خفيفة


أم عمر السلفية
11-19-2008, 06:30 PM
حليب الام هو الذي يحتوي فقط على خلايا دم بيضاء تحمي من الاصابة بالحساسية.

عشبة رجل الأسد نبات عشبي من فصيلة الورديات ويباع عند كبار العطارين ويستخدم في التهاب المبايض عند النساء في حمام من مغلي العشبة كما يساعد في كثير من الامراض النسائية كعدم انتظام الحيض والآمه او زيادته وفي الافرازات المهبلية وارتخاء الرحم او البطن بعد الولاده ويوصف ايضاً لعلاج السمنه وذلك بشرب مغلي العشبة.

لا ترهق جسمك بتناول المضاد الحيوي عند الإصابة بالإلتهاب الفيروسي كالرشح والإنفلونزا لأنه لا يعمل ولا يعطي أي جدوى حيث ان تأثير المضادات الحيوية تكون على الإلتهاب البكتيري فقط.

ان ارتفاع درجة الحرارة ليس بالدليل الكافي لإصابتك بالتهاب بكتيري او لحاجتك لأخذ مضاد حيوي فلربما كان ارتفاع درجة الحرارة بسبب نقص سوائل الجسم او المريض في فترة حضانة لبعض الأمراض التي تحتاج نوعاً آخر من الطرق العلاجية.

أثبتت الدراسات أن تعريض الخضروات والفواكه للحرارة العالية يؤدي الى فقد الكثير من الفيتامينات لذا يفضل تناول سلطة الخضروات والفواكه الطازجة يومياً للإستفاده من محتوياتها بشكل أفضل.

أوصت الدراسات بضرورة الإقلال من تناول رقائق البطاطس المقلية المغلفة(الشبيس) وذلك لما تحتويه من كميات ملح ومواد حافظة وكذلك مخاطر القلي في درجات عالية مما قد يسبب بعض المخاطر الصحية.

من خصائص الرمان انه مقوي للقلب وقابض وطارد للدوده الشريطية مفيد للزحار والوهن العصبي واذا شرب عصيره مع الماء والسكر أو مع الماء والعسل يكون مسهلاً خفيفاً وهو ايضاً منظف للمجاري التنفسية والصدر ومطهر للدم ومفيد في حالات عسر الهضم يحتوي الرمان على فيتامين (أ-ب-ث).

اليقطين(اللقطين) القرع غني بفيتامين (أ-ب) تستعمل بذوره لطرد الدوده الوحيده من الأمعاء وتستعمل ككمادات ضد الحروق والإلتهابات والخراجات أما لبه فهو هاضم وملين ومدر للبول ويفيد في حالات التهابات مجاري البول والبواسير والزحار (الدزنطاريا) والإمساك وعسر الهضم.

الهليون يحتوي على فيتامين (أ-ث) ومن خصائصه انه سهل الهضم ومدر للبول ومفيد لذوي المعده الضعيفة والراغبين في التخلص من البدانه وينصح بتناوله للمصابين بالضعف الجسمي والفكري والمصابين بفقر الدم والروماتيزم والحصى والنزلات الصدرية المزمنة والأمراض الجلدية كما يوصى به لتنظيم حركة القلب ومقاومة التعب.
كما لا ينصح المصابين بالزلال والتهابات المثانة والبروستات بالإكثار من تناول الهليون.

الثوم يحتوي على كميات قليلة من مختلف الفيتامينات بإستثناء فيتامين أ يعتبر الثوم ماده مغذية لكنه مهيج للمعده والجهاز البولي ولذا يمنع عن المصابين بضعف المعده والكلى والمثانة كما يمنع المرضعات عن تناوله لرائحته التي تختلط بالحليب فيأنفه الطفل.
يعتبر الثوم مطهر معوي جيد موقف للإسهال الميكروبي وطار للغازات ومنشط للقوة الجنسية ومدر للبول والطمث.

الأفوكادو غني بفيتامين أ وبسبة أقل بالفيتامينات ب-ث غذاء هاضم ومفيد للأعصاب ومضاد للجراثيم بسبب ما تحدثه من زيادة في حموضة البول يوصف لتنشيط النمو ويعطى للمرأة الحامل.

التمر مهم لمرضى السكر لما يقوم به من توليد للطاقة اللازمة للقيام بالعملية الجنسية دون الحاجة للإنسولين لإحتوائه على سكر الفركتوز.

السلق يشبه السبانخ من حيث غناه بالمعادن والفيتامينات (أ-ث-ك)يوصف للمصابين بفقر الدم وهو ملين وطارد للغازات ومدر للبول يستعمل كمغلي شراباً(25غراماً في لتر ماء) ضد التهابات المجاري البولية والإمساك والبواسير والأمراض الجلدية.
تستعمل أوراقه كمادات على البواسير والحروق والخراجات والدمامل والأورام ويشرب نقيع أوراقه (15غرام في لتر ماء ) ضد خمول الكبد واضطرابات مجاري البول والإمساك.

يعرف الغذاء المتوازن بأنه الطعام الذي يوفر كل ما يحتاجه الجسم من العناصر الغذائية من نشويات ودهون وبروتينات وفيتامينات لكن الإفراط في الكمية المأخوذة من الطعام تؤدي الى حدوث البدانه والأمراض المصاحبه لها كمرض السكر وارتفاع ضغط الدم.

تكثر حالات القشد (الإستفراغ البسيط) لدى الأطفال الرضع ولتقليل تكرارها قومي بتغذية طفلك مرات متعدده بكميات أقل وتأكدي من تجشئته بإنتظام أثناء الرضاعة.

كل جرام من الدهون يعطي 9 سعرات حرارية لذلك يجب الإعتدال في استهلاكها كي لا يزيد الوزن.

يعتقد كثير من الناس ان أهم حواس الطفل حديث الولاده تظهر متأخرة وهو ظن خاطئ لأن حس الطفل وادراكه يتطور منذ لحظة ولادته فمثلاً اذا سمع صوتاً يدير رأسه ويضبط عينيه تجاه الصوت ويأتي دور الأم بتنمية هذه الحواس والمشاعر.

ان إجراء فحص التطابق قبل الزواج مهم جداً للكشف عن وجود امراض وراثية قد تنتقل للجيل القادم من الأطفال.

لا تستخدم قطرة العين المحتوية على مضاد حيوي بعد فتحها لمده تزيد عن اسبوعين.

الزيوت النباتية (زيت الذرة-زيت دوار الشمس-زيت الزيتون) لاتسبب أي انسداد في الشرايين بل تحميها وخاصة زيت الزيتون ولكنها تعطي نفس السعرات الحرارية للدهون المشبعة.

الجفلان هو فقدان مفاجئ في التوازن بواسطة صوت عالي مفاجئ وقد يكون لها علاقة بتغيير مفاجئ في وضعية الطفل وهي ان يمد الطفل يديه ورجليه مع اصابعة ثم يمد اطرافه كأنه يحضن شيئاً وقد يبكي الطفل في هذا الوقت وهي ردة فعل طبيعية ولكن اذا استمرت بعد عمر 3-4 اشهر عليك استشار الطبيب.

من المفاهيم الخاطئة لمرضى السكر استهلاك العسل في التحلية بإعتبار انه لا ضرر منه لكن العسل من السكريات البسيطة(سكر احادي) التي ترفع مستوى السكر في الدم.

لتخفيف الآلآم القرحه يوضع السحلب في كوب ماء بمقدار ملعقة كبيره على النار وتقلب جيداً ثم يضاف اليه الحليب ويجب ان لا يفور حتى لا يفقد اهميته ويمنع اضافة مكسرات او خلافه لأنها قد تفقده اهميته العلاجية.

الشافعى الصغير
11-21-2008, 08:38 AM
جزاكم الله خيرا