المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انتبه أخى الحاج .......أختى الحاجه


الدره العصماء
11-19-2008, 04:12 AM
--------------------------------------------------------------------------------

[size=18]

هناك بعض الأخطاء يرتكبها الحجاج أردت التنبيه لها

أخطاء في الإحرام : مجاوزة الحاج ميقات جهته دون أن يحرم منه حتى يصل إلى جدة أو غيرها .


أخطاء في الطواف : ابتداء الطواف قبل الحجر الأسود ، الطواف من داخل حجر اسماعيل ، الرمل ( الإسراع ) في جميع الأشواط وهو لايكون إلا في الأشواط الثلاثة الأولى ، المزاحمة لتقبيل الحجر الأسود التمسح به والسنة استلامه وتقبيله ، استلام جميع أركان الكعبة والتمسح بها ، تخصيص كل شوط من أشواط الطواف بدعاء خاص ، رفع الصوت في الطواف ، التزاحم للصلاة عند مقام ابراهيم ويكفي أن يصلي ركعتي الطواف في أي مكان بالمسجد .

أخطاء في السعي : بعض الحجاج يشيرون للكعبة عند بدأ السعي وهذه الإشارة خطأ ، الإسراع في السعي بكل الأشواط والسنة الإسراع بين العلمين الأخضرين فقط .



أخطاء في عرفات : نزول بعض الحجاج خارج حدود عرفة وبقاؤهم في أماكنهم حتى تغرب الشمس ثم ينصرفون إلى مزدلفة دون الوقوف بعرفة ، انصراف الحاج من عرفة قبل غروب الشمس ، التزاحم من أجل صعود جبل عرفة ، استقبال جبل عرفة بالدعاء .


أخطاء في مزدلفة : انشغال بعض الحجاج أول نزولهم لمزدلفة بجمع الحصى قبل أن يصلوا المغرب والعشاء ، غسل الحصى بالماء والصابون .


أخطاء عند الرمي : اعتقاد بعض الحجاج بأنهم يرمون الشيطان ، الرمي بالحذاء أو خشب ، التزاحم عند الرمي ، رمي الحصى جميعا دفعة واحدة ، الإنابة بالرمي مع القدرة عليه .


أخطاء في طواف الوداع : نزول البعض من منى يوم النفر قبل رمي الجمرات فيطوف للوداع ثم يرجع إلى منى فيرمي الجمرات ثم يسافر من هناك إلى بلده فيكون آخر عهده بالجمار وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لاينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت ) ، خروجهم من المسجد الحرام بعد طواف الوداع القهقري مستقبلين الكعبة بوجوههم يزعمون بذلك تعظيم الكعبة ، التفات البعض إلى الكعبة عند باب المسجد الحرام ودعائه بدعوات كالمودع .

أم الزبير محمد الحسين
11-20-2008, 12:53 AM
جزاكم الله خيرا
ينقل للقسم المناسب

ملك
11-23-2008, 11:49 PM
بارك الله فيكم
ان شاء الله
وجعله فى ميزان حسانتك

الدره العصماء
11-24-2008, 06:10 PM
جزاكن الله خيرا أخواتى الفضليات" أم سراج""ملك"
عطرتن صفحتى بالمرور جمعنى الله واياكم فى جنة الفردوس .