المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيكولاتة تحارب تسمم الحمل


الشافعى الصغير
11-01-2008, 08:30 AM
الشيكولاتة تحارب تسمم الحمل
http://www.sonara.net/imgs/full/3/factory.jpg?time=1209815448

كشفت دراسة طبية حديثة عن أن كثرة تناول الشيكولاتة خلال فترة الحمل قد تساعد في التخفيف من مضاعفات خطيرة يطلق عليها "تسمم الحمل".

وقالت الدكتورة اليزابيث تريشي بجامعة ييل في نيوهافن بولاية كونيتيكت وزملاؤها ان الشيكولاتة خاصة الشيكولاتة الداكنة غنية بمادة كيميائية تسمى ثيوبروماين تنشط القلب وترخي العضلات وتمدد الأوعية الدموية تستخدم لعلاج آلام الصدر وارتفاع ضغط الدم وتقوية الشرايين.

وأوضح الباحثون أن "تسمم الحمل" وفيه يرتفع ضغط الدم بشدة ويتسرب البروتين الزائد الى البول له عدة خصائص مشتركة مع مرض القلب.

ولمعرفة هل يمكن أن يكون للشيكولاتة المفيدة للقلب والاوعية فوائد اخرى تحول دون وقوع تسمم الحمل راقب الباحثون 2291 سيدة أنجبن مولودا واحدا وسألوا عن كمية الشيكولاتة اللاتي أكلنها في أول ثلاثة واخر ثلاثة أشهر من الحمل. وقاس الباحثون أيضا مستويات ثيوبروماين في الدم بالحبل السري لدى المواليد.

وكان الامهات اللائي استهلكن أكبر قدر من الشيكولاتة واللائي سجل أطفالهن أعلى تركيز لمادة ثيوبروماين في الدم بالحبل السري الاقل عرضة للاصابة بحالة "تسمم الحمل". وكانت السيدات اللائي سجلن أعلى نسبة امتصاص لمادة ثيوبروماين في الدم بالحبل السري أقل عرضة بنسبة 69 في المئة للاصابة بمضاعفات مقارنة بغيرهن من السيدات اللاتي سجلت مستويات أقل.

وسجلت أيضا السيدات اللائي تناولن خمس حصص أو أكثر من الشيكولاتة كل اسبوع في الشهور الثلاثة الاخيرة من الحمل تقل لديهن بنسبة 40 في المئة احتمالات الاصابة "بتسمم الحمل" مقارنة بغيرهن اللائي يتناولن أقل من حصة واحدة في الاسبوع.

ولوحظت علاقة وأن كانت أقل درجة بين تناول الشيكولاتة وتسمم الحمل في الشهور الثلاثة الاولى من الحمل حيث كانت السيدات اللائي يأكلن خمس حصص أو أقل من الشيكولاتة اسبوعيا أقل عرضة بنسبة 19 في المئة للاصابة بنفس المرض عن غيرهن اللائي يتناولنها بأقل من حصة واحدة في الاسبوع.

وقال الباحثون "ان نتائجنا تعزز احتمال مساعدة الشيكولاتة في تقليل حدوث تسمم الحمل."