المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إذا كنت تتناول أكثر من جرعة أنسولين يومياً.. لا تصم


الشافعى الصغير
09-28-2008, 10:43 PM
نصيحة طبية: إذا كنت تتناول أكثر من جرعة أنسولين يومياً.. لا تصم
كتب أميرة طلعت
http://www.wallcur.com/images/products/PractiInsulinTraining_big.gif
أسئلة كثيرة تتبادر إلي ذهن مريض السكر في رمضان هل يصوم أم تسقط عنه الفريضة، وما النظام الغذائي لصيام دون متاعب؟
يقول الدكتور محمد خطاب، أستاذ أمراض الباطنة جامعة القاهرة: كل مريض حالة منفصلة تماماً عن الآخر، فمن الممكن أن يتفق مريضان في معدل الضغط، ونسب التحاليل، لكن يسمح لمريض بالصيام وآخر يمنع منه، وفق تقدير الطبيب للحالة، وهناك بعض الإرشادات العامة التي يمكن أن نوجهها لمريض السكر خلال الصيام:
أولاً: يسمح بالصيام للمرضي الذين يتعاطون جرعة واحدة من الأنسولين أو الذين يأخذون أدوية قصيرة المفعول، أما المرضي الذين يتعاطون جرعات متعددة علي مدار اليوم أو أنواعاً متعددة من الأقراص طويلة المفعول يفضل عدم صيامهم.
ثانياً: إذا صام المريض يفضل أن يبكر بالإفطار، ويؤخر السحور، حتي يقلل من ساعات الصيام، وأن يتناول بين الإفطار والسحور وجبة خفيفة.
ثالثا: الحرص علي تناول سوائل كثيرة، وخضروات طازجة فالخضروات مكون أساسي في غذاء مريض السكر، بسبب قلة سعراتها الحرارية، واحتوائها علي مضادات أكسدة أثبت البحث العلمي أهميتها في حماية الشرايين والأوعية الدموية لمرضي السكر، وهو أمر مهم للغاية لأن السكر يؤثر سلباً علي الأوعية الدموية.
رابعاً: أن يحرص المريض خلال فترة الصيام علي عدم الإسراف في المجهود البدني.
خامساً: يفضل أن يستشير المريض طبيبه ولا يعتمد علي تقييمه الشخصي لحالته لأن مرض السكر يحمل متغيرات كثيرة، يجب النظر إليها، والتأكد منها قبل الصيام.
سادساً: من حق مريض السكر أن يأكل ما يريد دون محظورات، المحظور فقط هو الإسراف في تناول أطعمة معينة أو مشروبات تحوي سعرات حرارية عالية، فمن حقه أن يأكل ويشرب ما يشاء، لكن ضمن حسبة السعرات الحرارية التي يقدرها الطبيب ويسمح له بها.
http://www.asharqalawsat.com/2007/02/08/images/health.405383.jpg