المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التدخين السلبي قد يصيب النساء بمرض الشرايين الطرفية


الشافعى الصغير
09-26-2008, 11:10 PM
التدخين السلبي قد يصيب النساء بمرض الشرايين الطرفية
http://www.hayatnafs.com/images/nosmoking-0555.jpg
أظهرت دراسة أجريت على النساء الصينيات أن التدخين السلبي عامل خطر مهم في الإصابة بمرض الشرايين الطرفية والذي يؤثر على الشرايين في الساقين وربما يؤدي إلى البتر إذا كان حاداً.
وأشار الدكتور ياو هي من المستشفى العام لجيش التحرير الشعبي الصيني في بكين، إلى أن التدخين السلبي مرتبط أيضاً بأمراض القلب والجلطات، مؤكداً أن التدخين في الصين أكثر شيوعاً بين الرجال عنه بين النساء.
ومن خلال الدراسة التي أجريت على 1209 نساء تبلغ أعمارهن 60 عاما أو اكثر ولم يسبق لهن التدخين، وبين هؤلاء النساء تعرضت 477 امرأة للتدخين السلبي في المنزل أو في مقر العمل لمدة عامين على الأقل خلال السنوات العشر السابقة.

ووجد الباحثون أن التدخين السلبي زاد خطر الإصابة بمرض الشرايين الطرفية بنسبة 67 في المئة وخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 69 في المئة والجلطات بنسبة 56 في المئة، كما اتضح أنه كلما زادت كمية وفترة التعرض للتدخين السلبي كلما زادت مخاطر هذه المشاكل.
وأوضح الباحثون أن دراستهم تقدم أول أدلة على علاقة بين التدخين السلبي ومرض الشرايين الطرفية، وكذلك مزيد من التأكيد للعلاقة بين التدخين السلبي وأمراض القلب ودعوا إلى إجراءات عاجلة في مجال الصحة العامة لمنع هذا الخطر على الصحة.
http://medicalimages.allrefer.com/large/smoking-and-copd-chronic-obstructive-pulmonary-disorder.jpg